أجهزة ذكية

Mate20 Pro وiPhone Xs Max وSamsung Note9 المقارنة والحُكُم

شارك هذا الموضوع:

– احتدم “صراع جبابرة” التقنية مؤخراً في مجال الهواتف الذكية، وعمدت كل جهة على فرد عضلاتها بكل ما تملك من قوة، وجسّدت ذلك في أجهزة جديدة تغزو الأسواق وتحمل من المواصفات ما يبهر الأنظار! وبعد بزوغ نجم التقنية العالمي Huawei، أصبح “للصراع” معايير جديدة فرضتها الشركة الصينية بقوة على باقي المنافسين، مثل أبل وسامسونج اللتين احتكرتا السوق قبل وصول المنافس الشرس Huawei.

الآن وبكل وضوح لا يستطيع أحد أن يُغفل القدرات الكبيرة لـHuawei، وخصوصاً مع الأجهزة الجديدة التي تقدم مواصفات ومزايا لا حصر لها. وفي هذا المقال؛ سنقدم مقارنة صريحة بين أحدث أجهزة Huawei وأحدث أجهزة أبل مع جهاز سامسونج نوت 9 ليكون الحكم في النهاية لكم!

يقدم جهاز Mate 20 Pro وللمرة الأولى على مستوى الأجهزة الذكية كاميرا رئيسية ثلاثية بقدرة 40+20+8 ميغابيكسل، مدعومة بالذكاء الصناعي الذي رفع مستويات الوضوح إلى المستوى الأقصى، ليضاهي الكاميرات الاحترافية المستقلة، خصوصاً مع زاوية الالتقاط الواسعة Ultra Wide – Angle والتعرف على المشهد وتقديم تعديل مخصص لكل عنصر على حدة. والمقابل يقدم جهاز iPhone Xs Max كاميرا رئيسية مزدوجة بواقع 12 +12 ميغابيكسل، بقدرة التقاط واضحة وبنتائج مرضية نسبياً، وزاوية التقاط واسعة Wide Angle ولكن بنسبة أقل من تلك التي تقدمها كاميرات Mate 20 Pro، مع عدم وجود خاصية التعرف على المشهد. أما في سامسونج نوت 9 فنجد المفارقة أقل، حيث أن كاميرتها الرئيسية المزدوجة بواقع 12+12 ميغابيكسل تأتي بخاصية التعرف على المشهد ولكن بنسبة أقل وتعديلات أقل شمولية من Mate 20 Pro، الأمر الذي جعل التشبع اللوني لدى Huawei أكثر “حدة”. وبمقارنة المستشعرات الإضافية، نجد أن سامسونج تقدم في نوت 9 عدداً أكبر، تقابلها Huawei بالذكاء الصناعي الذي ميّز بين العناصر في المشهد الواحد وعمل على تطبيق التعديل المستقل، ليضاعف من نسبة الوضوح مقارنة بجهاز أبل وسامسونج على حد سواء.

المختلف هنا بجانب الزاوية الواسعة وفتحات العدسات، أن الكاميرا التي يقدمها Mate 20 Pro من نوع “لايكا”، وبأفضل أداء حتى الآن مع تباين ألوان فائق، ووضوح غير مسبوق، بجانب قدرة امتصاص الضوء الفائقة وخصائص غير موجودة في أجهزة أخرى مثل Super Macro التي تمنح لقطات “حادّة” عن بعد 2.5 سم فقط. بالإضافة إلى التصوير الليلي الذي قدمته كاميرات Mate 20 Pro بنسب وضوح أعلى بكثير من تلك الملتقطة بكاميرا iPhone Xs Max ونوت 9 من سامسونج.

الكاميرا الأمامية لـHuawei Mate 20 Pro تأتي بواقع 24 ميغابيكسل، مدعومة بالعديد من المحسنات والمستشعرات التي تدعم الالتقاط والتعرف ثلاثي الأبعاد على الوجوه وبفتحة عدسة f 2.0. وبالمقابل تأتي كاميرا iPhone Xs Max بواقع 7 ميغابيكسل “بشكل غير مبرر” وبفتحة عدسة 2.2، مع فارق بسيط ظاهرياً، وتأثير هائل في النتائج خصوصاً لمحبي التقاط السيلفي، ومع مقارنة الألوان ونسبة التعديل التي تركز على الجمال الطبيعي دون تغيير جذري في Mate 20 Pro، أما الكاميرا الأمامية لنوت 9 فتقدم نتائج مقبولة “ليس أكثر” ببيكسلاتها الـ8 لتكون أقرب إلى جهاز iPhone الذي بين أيدينا.

ومما يزيد من تفوق كاميرات Mate 20 Pro على iPhone Xs Max ونوت 9 قدرة التقريب الحقيقي والهجين بواقع 5x Hybrid + 10x يواجهها 10x optical مع 2x Zoom optical لجهاز iPhone الجديد ونوت 9.

وبالخروج إلى ساحة مقارنة جديدة، تقدم Huawei لجهاز Mate 20 Pro تصميماً انسيابياً، يزيد من “بهجة” القادم الجديد وبتنوع ألوان كبير ( الأخضر الفيروزي، الأزرق، توايلايت، الأسود، الزهري المائل للذهبي)، مع انحناءات زجاج تلتقي بالمعدن بذكاء عند الحواف. وفي نوت 9 ميزت سامسونج الجهاز بحجم كبير يتفوق على الأجهزة الأخرى، مع ألوان مختلفة للتصميم “شبه الكلاسيكي الأنيق” فيأتي (أسود، أزرق أرجواني، بني، سكني)، مع تفوق Mate 20 Pro في تدرجات الألوان ولمعانها “الصاخب” والحصري، أما لدى iPhone Xs Max فاقتصرت التغييرات على مساحة “البروز” للشاشة، وباللون الأبيض والأسود فقط، وهو النهج الذي تعتمده “أبل” عادة.

ولن يكفي المقال للمرور على كافة المواصفات والمقارنة فيما بينها، ولكن قبل أن نختم، يجب علينا الوقوف سريعاً عند المعالج والبطارية، وهي الأمور الأكثر أهمية لدى المستخدمين بشكل عام.

تقدم Huawei في Mate 20 Pro معالج Kirin 980 “الشريحة الأحدث للذكاء الصناعي” بإمكانات فائقة، ووحدة معالجة عصبية مزدوجة للمرة الأولى عالمياً Dual NPU ، مما رفع من مستوى الكفاءة والأداء إلى أضعاف، بجانب شمول مواصفات الجهاز كافة بالذكاء الصناعي، من كاميرات واستهلاك طاقة، وسرعة معالجة وواجهة مستخدم وغيرها. ليتبع نوت 9 من سامسونج بمعالج قوي أيضاً ثماني النواة من نوع Exynos العريق، أما في Apple فيأتي المعالج “المتين” A12 Bionic ليقدم أداء كبيراً وسرعة معالجة فائقة، إلا أنها تقل بمراحل عن ما يقدمه Kirin ومعالج Exynos بالترتيب، لتظهر النتيجة في السرعة، التصوير، وحتى استهلاك الطاقة، خصوصاً مع البطارية ذات 3174 مل أمبير، التي يقابلها 4200 مل أمبير لـHuawei Mate 20 Pro، و4000 مل أمبير لنوت 9.

من الأفضل برأيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى