اقتصادالرئيسية

الاقتصاد والاستثمار النيابية تقر معدل ضريبة الدخل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عر بي

أقرّت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية اعفاءات الافراد ب 10 آلاف دينار سنوياً في العام المقبل ، تصبح 9 آلاف دينار اعتباراً من عام 2020 ، فيما يعفى 20 الف دينار من الدخل السنوي للأسرة العام المقبل 2019 ، ويصبح المبلغ 18 ألف دينار اعتباراً من العام 2020.

واشار رئيس اللجنة النائب خير ابو صعيليك في مؤتمر صحفي اليوم الاحد الى ان اللجنة اقرت القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل بما يعفي نفقات الأسر على الصحة والتعليم بحد أقصى 3 آلاف دينار، اعتبارا من عام 2020 ، فضلاً عن إعفاء اضافي لذوي الإعاقة بقيمة الفي دينار لكل حالة.

وتضمنت تعديلات اللجنة نقل صلاحيات تعيين المدعي العام الضريبي الى المجلس القضائي، وتعزيز ادوات مكافحة التهرب الضريبي، وشطب بعض العقوبات الاضافية، فضلاً عن اعفاء القطاع الزراعي بواقع مليون دينار من مبيعات المزارعين، وعدم الموافقة على فرض 20 بالمئة على القطاع الصناعي، وإلغاء ضريبة التكافل الاجتماعي واستبدالها بضريبة المساهمة الوطنية والتي تخص أصحاب الدخول التي تزيد عن 200 الف دينار سنوياً ، اضافة الى التوصية بتعديل قانون ضريبة المبيعات لتحقيق العدالة الضريبية وتطبيق نظام الفوترة.

ويبدأ مجلس النواب صباح الثلاثاء المقبل مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل عبر جلستين صباحية ومسائية .

-(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى