اتصالاتالرئيسية

التأكيد على أهمية تنفيذ توصيات مبادرة Reach 2025 من خلال الشراكة مع القطاع الخاص

شارك هذا الموضوع:

خلال اجتماع المجلس الاستشاري لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

 هاشتاق عربي

بحث المجلس الاستشاري لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أهمية متابعة التوصيات المنبثقة عن مبادرة Reach 2025 وتنفيذها من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، بهدف تحديث السياسات الوطنية والنصوص التشريعية اللازمة لتطوير القطاع وتحفيز البيئة الاستثمارية، ودعم عملية التحول الرقمي للقطاعات كافة.

جاء ذلك خلال أولى اجتماعات المجلس الاستشاري لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بعد أن تم إعادة تشكيله بناء على موافقة رئيس الوزراء وبتنسيب من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة أكد خلال ترأسه الاجتماع، على أهمية الإسراع في تنفيذ توصيات مبادرة Reach 2025، مشيرا إلى أن عدم توفر المخصصات المالية لا يعني التوقف عن تنفيذها،  بل على العكس تماما، سنمضي قدماً في تنفيذها من خلال الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص، نظراً لأهميتها في دعم و تحفيز وتطوير القطاع.  

وشدد الوزير الغرايبة على أهمية الشراكة الفاعلة ما بين القطاعين العام والخاص، والاستفادة من الخبرات التراكمية المتوفرة لدى جميع الأعضاء في المجلس، من أجل تحفيز القطاع وجذب مزيداً من الاستثمارات، ووضع الحلول والمقترحات اللازمة لمواجهة أي معيقات قد تواجه تقدم وتطور ونمو القطاع.

وتبادل أعضاء اللجنة خلال الاجتماع عدداً من المقترحات والآراء، حول أهمية الإسراع في عملية رقمنة الاقتصاد والقطاعات كافة، من خلال تبسيط وتسهيل الإجراءات اللازمة للوصول الى عملية التحول الالكترونية الشاملة لجميع القطاعات.

ودار نقاش بين اعضاء المجلس حول الأولويات التي يجب تنفيذها وفقا للمخرجات المنبثقة عن مبادرة Reach 2025، والسير قدما في تنفيذ هذه التوصيات من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، بهدف الاسراع في ترجمتها، وبما يضمن انعكاسها إيجابا على جميع القطاعات، مؤكدين على الدور الفاعل الذي يلعبه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني.

ويضم المجلس الذي يترأسه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، 16 عضواً من ذوي الخبرة والاختصاص من القطاعين العام والخاص، وممثلي عدد من المؤسسات الاقتصادية والريادية، والصناديق التمويلية، والشركات المحلية والاقليمية المستثمرة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولأول مرة يتم اختيار خبرات من المغتربين الأردنيين كأعضاء في المجلس، بهدف التواصل وتبادل الآراء والمقترحات معهم، وإشراكهم في رسم السياسات، وتحفيز الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة.  

وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وافق على إعادة تشكيل المجلس الاستشاري لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بناء على تنسيب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى غرايبة.

ومن أبرز مهام المجلس الاستشاري لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التنسيق مع الجهات المعنية لتحديث السياسات الوطنية والنصوص التشريعية اللازمة لتطوير القطاع، كما سيعمل المجلس على تحفيز بيئة الاستثمار في القطاع، واقتراح الاولويات وخطة التنفيذ Reach 2025، والتي بموجبها سيتم رسم خارطة الطريق للقطاع حتى العام 2025، وبما يتناسب مع التطورات المتسارعة، ووفقا لأفضل الممارسات العالمية. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى