اقتصادالرئيسية

السعودية تدشن مشروع أول مفاعل نووي للأبحاث

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

وضع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الاثنين حجر الأساس لأول مفاعل نووي للأبحاث في المملكة، وفق ما أعلنته وسائل إعلام رسمية، مع سعي السعودية لتنويع مصادر الطاقة لديها.

وجاء الإعلان عن مشروع المفاعل من ضمن “سبعة مشروعات إستراتيجية في مجالات الطاقة المتجددة والذرية وتحلية المياه والطب الجيني وصناعة الطائرات”، وذلك خلال زيارة قام بها الأمير الشاب إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

ولم تقدم الوكالة تفاصيل عن موعد البدء ببناء المفاعل المخصص للأبحاث والتنمية والتعليم أو كلفته.

وحسب تقارير سعودية فإن المملكة تعول من إقامة أول مفاعل نووي للأبحاث، على إسهام هذا المشروع النووي متعدد الأغراض في “تأهيل وتطوير القوى البشرية والكفاءات البحثية المرتبطة بالعلوم والهندسة النووية وإجراء البحوث العلمية المتخصصة وتطوير الصناعة النووية ونقل تقنياتها، مما يدعم المشروع الوطني للطاقة الذرية في المملكة”.

وتجدر الإشارة أن مواصفات هذا المفاعل أنجزت من طرف “مختصي مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بمشاركة بيوت الخبرة العالمية بأعلى معايير الأمان الوطنية والدولية الخاصة بالمشاريع الهندسية النووية التي توصي بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويشمل ذلك تصميم قلب المفاعل والوقود النووي وأنظمة التحكم ومراقبة الجودة وتقرير تحليل الأمان النووي”.

ويحتوي هذا المفاعل النووي المخصص للأبحاث العلمية “على وقود من أكسيد اليورانيوم بنسبة تخصيب 2.1 بالمئة، وبطاقة تصل إلى 100 كيلوواط”.

وبدأت في المرحلة الحالية الأعمال الإنشائية للمشروع، كما تم “تركيب حوض المفاعل النووي في مكانه والانتهاء من تصنيع الوقود النووي، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في نهاية العام 2019”.

وتطمح السعودية إلى أن يكون هذا المفاعل البحثي “لبنة أساسية في دعم البحوث النووية ونقل المعرفة والتقنيات العالمية”.

وتعتمد السعودية حاليا على النفط والغاز الطبيعي لتلبية احتياجاتها المتنامية في مجال الطاقة وتحلية المياه.

وتخطط السعودية أكبر مصدّر للنفط في العالم، لبناء 16 مفاعلا نوويا في السنوات العشرين المقبلة بكلفة تبلغ 80 مليار دولار، بالرغم من المخاوف التي تحيط بالانتشار النووي في الشرق الأوسط.

وكان الأمير محمد بن سلمان قد أعلن في آذار/مارس الماضي أن إذا قامت إيران بتطوير سلاح نووي، فإن الرياض ستحذو حذوها.

وقارن في مقابلة مع قناة “سي بي أس” الأميركية بين المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي وهتلر، وقال إن لخامنئي “مشروعه الخاص في الشرق الأوسط”.

ولدى الرياض تحفظات كبيرة تجاه اتفاق عام 2015 النووي مع إيران الذي يهدف إلى كبح طموحات طهران النووية، وهي أشادت بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أيار/مايو انسحاب بلاده من الاتفاق.

ويتزامن الإعلان عن مشروع المفاعل السعودي الاثنين مع تعهد الولايات المتحدة بأن تكون “متشددة” في مواجهة إيران بعد دخول عقوباتها الجديدة التي فرضتها على طهران حيز التنفيذ.

الميديل ايست اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى