الرئيسيةريادة

المهندسة حنين حسونة أنموذج للطاقات الشبابية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الدستور- هيثم الخريشة 

حازت المهندسة الاردنية الشابة العشرينية حنين حسونة رئيسة وحدة التنمية المحلية والتكوير ومديرة المشاريع في بلدية سحاب على جائزة افضل مشروع في الطاقة في منطقة الشرق الاوسط من رابطة مهندسي الطاقة العالمية AEE 

وجاء تكريم حسونة الى جانب 10 من الاشحاص والجهات المتميزة في قطاع الطاقة على مستوى العالم على هامش اعمال كونجرس الطاقة العالمي 2018 في مركز المؤتمرات في مدينة تشارلوت عاصمة ولاية نورث كارولاينا الاميركية ,بحضور اكثر من 2000 شخص وقرابة 250 خبير طاقة من كافة انحاء العالم.

حيث تقدمت بكتابة استراتيجية سحاب في كفاءة الطاقة Sustainable supply chain management  والتي تضمن الطاقة المتجددة للبلدية, وكيفية توفير الطاقة وكيفية تقليل فاتورة الكهرباء لمباني البلدية باستخدام الطاقة البديلة, اضافة الى تقليل انبعاث ثاني اكسيد الكربون بنسبة 14% لغاية عام 2020 .

وتحدثت حسونة ان المشروع تجريبي كنموذج يخدم باقي بلديات المملكة بمشاركة الاتحاد الاوروبي والمؤسسة الالمانية للتعاون الدولي والمركز الوطني لبحوث الطاقة  وجمعية رواد المستقبل لتمكين افراد المجتمع اضافة لبلدية سحاب.

حيث يشمل العمل على تطوير خطة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة للبلدية للعشر سنوات المقبلة بطريقة تشاركية, بالاضافة انها تقدمت بوضع خطة للبلدية للاستخدام الامثل للطاقة وادخال بلدية سحاب في اتفاقية عمداء العالم بشكل رسمي. Covenant of Mayor

اهداف المشروع المحددة

تطوير خطة محلية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة للبلدية, وتطبيق كفاءة الطاقة وتوفيرها, واستخدام الطاقة المتجددة في مباني البلدية, بادخال تكنولوجيا كفاءة الطاقة ورفع مستوى الوعي العام للموظفين, وتصبح البلدية نموذجية في تطبيق كفاءات الطاقة للعشر سنوات القادمة, بطريقة تشاركية لتنفيذ المشروع ليشمل المدارس والمساجد, ومواقف النقل العام, بالاضافة الى التجهيز لربط البلدية باتفاقيات توأمة في المنطقة وزيادة الوعي لدى سكان المنطقة.

الهدف العلمي للمشروع

تمكين بلدية سحاب في الاردن لتصبح نموذجا للسلطات المحلية في الشراكة الاوروبية  لدول الجوار الجنوبي لدراسة  تحديات التطوير المستدام وخاصة تحديات الطاقة.

يذكر ان المهندسة حنين حسونة من مواليد عام 1989 حاصلة على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة الالمانية الاردنية ودرجة الماجستير بتقدير امتياز من الجامعة الاردنية, عملت مساعدة مدرس  في جامعة الشرق الاوسط  وعملت مخططا حضريا في شركة اتحاد المستشارين وحاليا تعمل رئيس وحدة التنمية ومديرة المشاريع في بلدية سحاب .

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى