الرئيسيةريادة

“شومان” تختتم عروض “الفيلم الهولندي”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اختتمت مؤسسة عبد الحميد شومان، الخميس الماضي، عروض الدورة الثانية من ليالي الفيلم الهولندي، التي أقيمت في سينما الرينبو، بتنظيم من لجنة السينما في المؤسسة والسفارة الهولندية في الأردن ومهرجان روتردام السينمائي.

واشتملت العروض على 3 أفلام، ناقشت في مجملها قضايا معاصرة في أوروبا، من خلال تقديم نماذج لأعمال حازت على جوائز دولية وعرضت في مهرجانات عالمية، وذلك ضمن سياسة المؤسسة للتعريف بأفضل نماذج الأفلام السينمائية في العالم.

الرئيسة التنفيذية لمؤسسة “شومان” فالنتينا قسيسية، بينت أن نجاح تجربة السينما في “شومان”، يعد جهدا تراكميا منذ 29 عاماً، ادى الى بناء جمهور من كافة فئات المجتمع وكافة الأجيال، لافتة إلى أن السينما ليست فقط أجل الترفيه والمتعة، بل وسيلة للتزود بالثقافة والمعرفة وتنمية الذوق الجمالي، وإقامة الحوار مع الآخر.

وبحسبها، فإن السينما تعد مصدرًا مهمًا للتعرف على ثقافات وخصوصيات الشعوب والمجتمعات الأخرى، فهي أشبه ما تكون برحلات نقوم بها إلى بلدان العالم، نتعرف من خلالها، بالصوت والصورة على تنوع ثقافاتها وغناها الحضاري والإنساني وقضاياها الجوهرية.

سفيرة المملكة الهولندية في الاردن باربرا يوزاس، لفتت إلى أن تعاون السفارة الهولندية مع المؤسسة للمرة الثانية؛ بإقامة ليالي الفيلم الهولندي، يعد نجاحا كبيرا ومهما، مشيرة إلى أن عروض هذه الدورة تميزت بمضامين جديدة، وبأساليب سينمائية حديثة.

وتناول العرض الأول “الأخوة”، علاقة شقيقين يتتبعان خيطا يقود لأخيهما الذي توجه لسورية؛ إذ يحاول حسن ومراد البحث عن شقيقهما الأصغر ياسين الذي قيل إنه يعطي دروسا في أحد المخيمات.

علاقة أولئك الأخوة التي تخضع لاستجواب وامتحان صعب في حرب قاسية، ومشاهد لا تخلو من العنف، ليثير ذلك تساؤلا عن أثر قرار واحد على أسرة وحياة عائلة بأكملها.

بدوره، بين رئيس قسم السينما في المؤسسة عدنان مدانات، أن اختيار هذه النماذج جاء بقصدية عالية، كونها تمثل تجارب مختلفة من حيث الطرح وأنماط وآليات الإخراج، إضافة إلى اختلاف الأفكار وتنوعها في هذه النماذج.

ولفت إلى أن الأفلام المختارة لاقت حضورًا كبيرًا بين الأوساط السينمائية العالمية، مؤكدا حرص المؤسسة على تنظيم البرنامج السينمائي المتواصل منذ أكثر من ربع قرن.

وفي فيلم “في حديقة أبي” – العرض الثاني، للمخرج بين سومبوغرات المأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للكاتب الهولندي يان سبيلينغ، يطرح علاقة الأب بأبنائه، والتحديات التي تحصل حين يفقد الأب السيطرة على نفسه ويبتعد عن محيطه الآمن. الفيلم مليء بالروحانيات والحب والتضحية، وتقع أحداثه في قرية صغيرة.

واختتمت العروض بفيلم “زاغروس”، لمخرجه الكردي سهيم عمر خليفة، ويتحدث عن السطلة الذكورية على النساء، وضغوطات المجتمع الممارسة عليهن بين عادات وتقاليد وعائلة؛ حيث يتناول الفيلم قصة راعي الأغنام زاغروس الذي يعيش حياة هادئة في قرية صغيرة بإقليم كردستان مع زوجته هافين وابنته ريحانة.

الفيلم من إنتاج بلجيكي هولندي مشترك، واستوحي اسمه من سلسلة جبال تقع غربي إيران وشرقي العراق تحمل هذا الاسم، وهي ثاني أعلى سلسلة جبلية في إيران، وتضم أعلى قمة جبلية في العراق.

يشار إلى أن قسم السينما، تأسس العام 1989، على يد لجنة من النقاد الأردنيين، تشرف على تنظيم عروض لأفلام منتقاة بعناية من الكلاسيكيات إلى الأفلام الحديثة والتجريبية من مختلف دول العالم، في عروض أسبوعية مجانية في قاعة سينما المؤسسة، كما يتم تنظيم أسابيع أفلام متنوعة.

أما “شومان”؛ فهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى