الرئيسيةريادة

“ميم” : شركة ريادية توجد قاموس رقمي لقطاع الاعمال بدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

يلقى اكثر من 160 مليون مستخدم عربي للانترنت – ومنهم 6.6 مليون مستخدم اردني – اليوم صعوبة بالغة في الحصول على محتوى رصين موثوق باللغة العربية خصوصا في مجال البحث عن معاني المصطلحات التقنية والعلمية وتلك المتخصصة في مجالات الاعمال والاقتصاد والقانون والتسويق والمحاسبة والإدارة، اذ لا تزال اللغة الانجليزية تسيطر على المحتوى الرقمي للشبكة العنكبوتية في كل هذه المجالات.

ويؤكد الخبراء اليوم بان المحتوى العربي على شبكة الانترنت يعاني من فقر كبير ونسبته لا تزيد عن 3% في احسن الحالات، لتبادر مؤسسات وافراد ورياديون منذ سنوات بالعمل على افكار ومنصات من شأنها تعزيز واثراء محتوى ” لغة الضاد” على شبكة الانترنت الاخذة في الانتشار والدخول في كل تفاصيل حياتنا اليومية.

ضمن هذه المبادرات الرامية الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت، تواصل الريادية الاردنية ايمان بشناق العمل على تطوير وتحديث منصة إلكترونية تحمل اسم ” ميم” وتهدف الى ان يكون القاموس العربي الوحيد المتخصص في مجالات الأعمال والمتاح على الإنترنت.

وتقول بشناق بان فكرتها التي بدات العمل عليها منذ اكثر من عام ونصف تهدف لايجاد أداة مركزية لأي شخص يرغب في ترجمة المصطلحات والمفردات من اللغة الإنكليزية إلى العربية وفهم المزيد عنها باللغة العربية، وذلك عبر توفير ترجمة متخصصة معتمدة وتعريفات مفصلة في الإدارة والتسويق والمحاسبة والاقتصاد والقانون.

وتؤكد بشناق بان الهدف من هذه المنصة هو  بناء وتطوير أداة مرجعية عالية الثقة وتوفيرها للملايين من الطلبة في الجامعات والمعاهد العربية والمهنيين في مجالات الأعمال والذين هم بحاجة لمصدر واحد متكامل يقوم بترجمة دقيقة وشرح مبسط للمواضيع والمصطلحات التي يتعاملون معها بشكل يومي خلال دراستهم وعملهم.

ومنصة ” ميم” – التي تحمل عنوان meemapps.com/ على الشبكة العنكبوتية – تضع عبارة ” مرجعك لمصطلحات الاعمال – تضم اليوم خمسة تصنيفات تجد فيها الاف المصطلحات المتخصصة باللغة العربية وهذه التصنيفات هي ” القانون، الادارة، التسويق، محاسبة ، والاقتصاد”، في اطار مهمة رئيسية تتلخص في إثراء المحتوى العربي الرقمي من خلال بناء محتوى أصيل ومتخصص وذات جودة عالية وتوفيره للجميع بأشكال مختلفة.

الى ذلك تؤكد بشناق بانها تمكنت من تطوير المنصة بشكلها الحالي بمنحة من مؤسسة عبد الحميد شومان حيث يعد الاستثمار بالإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي والتعليم من أولويات المؤسسة وذلك للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والتشغيل والإبداع.

وتضيف بشناق  أن منصة ميم تسعى لإثراء المحتوى العربي التعليمي على الإنترنت، فقد تلاقت إرادة الجهتين ونتج عنها اتفاقية دعم من قبل المؤسسة لتطبيق ميم.

وتوضح بشناق بان هذا الدعم يهدف  بشكل أساسي لتطوير منصة إلكترونية على الانترنت (موقع إلكتروني) تقوم بتوفير مايزيد عن 15 ألف مصطلح وتعريف باللغة العربية متخصص بمجالات الأعمال المختلفة والتي تشمل الإدارة والتسويق والمحاسبة والاقتصاد والقانون.

واشارت الى ان الدعم يشمل ايضا توفير تطبيقات iOS  و android لضمان سهولة وسرعة استخدام هذه المراجع. بالإضافة للدعم في إطلاق الحملات الإعلانية اللازمة للترويج للمنصة وضمان الوصول لأكبر عدد ممكن من المستفيدين.

وبعد تلقيها هذا الدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان تمكنت بشناق وعلى مدار عام كامل من من التحقيق العديد من النتائج على مستوى : المحتوى، المنصة، المستخدمون، نتائج المنحة (الدعم) – ما تم تحقيقه من خلال المنحة

فعلى مستوى المحتوى تقول بشناق بانه جرى الانتهاء من جمع وترجمة وتدقيق ورفع أكثر من 20 ألف مصطلح وتعريف في مجالات الإدارة والاقتصاد والمحاسبة والتسويق والقانون والحاسوب. تجاوز عدد الكلمات التي تم كتابتها وترجمتها لأكثر من 2 مليون كلمة.

وتشير الى انه ضمن العمل على هذا المحور تم التعامل  مع أكثر من 10 مترجمين ومدققين وباحثين متخصصين للقيام بعمليات البحث والترجمة و الكتابة والتدقيق وادخال البيانات على مدى من 10 أشهر.

وتقول بشناق بان معظم هذه المصطلحات لم تكن مترجمة أو موجودة على الانترنت. وبالتالي تم المساهمة بإثراء المحتوى العربي المتخصص والجدي على الانترنت بما يزيد عن 2 مليون كلمة تم ترجمتها وكتابتها.

وعلى مستوى المنصة تقول بشناق بان ابرز النتائج المتحققة تمثلت في إمكانية البحث عن المصطلحات بالعربية أو الانجليزية، إظهار المصطلحات المشابهة أو ذات الصلة،إنشاء قوائم خاصة بالمصطلحات التي تهم المستخدم، إمكانية طلب ترجمة أو تعريف للمصطلحات غير الموجودة، وإمكانية مشاركة نتائج البحث عبر البريد الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

وتستعرض بشناق ابرز النتائج والانجازات لمنصة ” ميم” على مستوى الاستخدام والمستخدمين، موضحة بانه منذ الانتهاء من انشاء المحتوى وإطلاق المنصة الالكترونية بشكل نهائي، تمت زيارة الموقع من قبل أكثر من 100 ألف شخص، تصفحوا أكثر من ربع مليون صفحة، واستغرقوا ما معدله دقيقتين و25 ثانية.

وتضيف بان نسبة تصل الى 81% من المستخدمين زاروا الموقع من محركات البحث المختلفة وبشكل عضوي: منهم 23% من السعودية، 20% من مصر، 13% من الأردن.

وتبين بشناق بان معظم المستخدمين قاموا بزيارة الموقع بشكل عضوي (بدون إعلانات) من خلال محركات البحث المختلفة (مثل جوجل)،  وهذا دليل على حضور الموقع بشكل قوي بنتائج البحث وبفترة قصيرة، وذلك بسبب أصالة المحتوى ونوعيته وجودته العالية.

وتطرقت بشناق في الحديث الى خدمات المستخدمين والعملاء، حيث تم الرد على أكثر من 1000 طلب إضافة مصطلح وتعديل تعريف، بالإضافة لذلك تم القيام بالرد على جميع الأسئلة والملاحظات التي وردت عبر قنوات التواصل المختلفة.

وبعد هذه الانجازات نتيجة الدعم من مؤسسة عبد الحميد تواصل بشناق العمل بجد على تطوير منصتها وتمديد اثرها، فهي بحسب ما تقول تمتلك اليوم العديد من الخطط تتمثل في الاستمرار بالعمل على ترجمة وتعريف المزيد من المصطلحات للوصول لقاعدة بيانات متكاملة تحتوي على جميع مصطلحات الأعمال على اختلافها والمقدرة ب 40 ألف مصطلح – تشمل مجالات الريادة والاستثمار والعلوم المصرفية وإدارة العمليات وغيرها، وإنشاء فيديوهات قصيرة لشرح المفاهيم بشكل تفاعلي مبسط.

وتقول بشناق بان الخطط تشمل ايضا إنشاء النماذج الخاصة بالأعمال والتي يمكن تحميلها واستخدامها بسهولة، وإنشاء مجتمع تفاعلي من خلال المنصة، لطرح الأسئلة والاجوبة والاستفادة من الخبرات الموجودة.

وإيمان بشناق، المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة ميم هي خريجة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تخصص علوم الحاسوب. 13 سنة خبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات و البرمجيات، اكتسبت من خلال العمل كمديرة مشاريع و محللة نظم وبيانات و مديرة محتوى على الانترنت في قطاع البرمجيات والقطاع البنكي.

وتؤمن بشناق بضرورة توفير المحتوى الرقمي عالي الجودة للمستخدم العربي أينما كا، ونشر ثقافة المساهمة بالمحتوى والخبرات من قبل جميع الاشخاص.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى