الرئيسيةريادة

إطلاق قاعدة بيانات شاملة لمنظومة ريادة الأعمال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين 

 قال الشريك المؤسس في مؤسسة TTI – المؤسسة غير الربحية المعنية بنشر ثقافة الريادة والابتكار- بلال رسلان إن المؤسسة اطلقت رسميا أول من أمس أول قاعدة بيانات شاملة لمنظومة ريادة الأعمال في الأردن (ERC-Jordan). 

وجاء إطلاق هذه المنصة على هامش مؤتمر TTi  الثالث بعنوان “ريادة الأعمال في الأردن – فرص وتحديات”.

وأوضح رسلان في تصريحات صحفية لـ”الغد” بان قاعدة البيانات هذه ستكون متاحة عبر الموقع الإلكتروني ” www.erc-jordan.org “، وعبر تطبيق للهواتف الذكية لانظمة تشغيل الهواتف الذكية “الاندرويد”. 

وقال بإن هذه المنصة ستكون الأولى من نوعها كمنصة جامعة لكل المؤسسات والجهات ببرامجها ومشاريعها الداعمة لريادة الأعمال في المملكة، حيث انها تحتوي على معلومات تفصيلة حول 200 مؤسسة ومشروع تعنى بريادة الأعمال في الأردن مصنفة بحسب النشاط الرئيسي ومنطقة الخدمة والفئة المستهدفة وغيرها من التصنيفات.

وأوضح بان هذه المنصة وقاعدة البيانات جرى العمل عليها خلال فترة الثمانية أشهر الماضية وبدعم من من USAID-LENS، لافتا إلى انها تهدف إلى أن تكون مصدرا أساسيا للمعلومات للرياديين وصناع القرار والباحثين.     

وأكد رسلان بأن مؤسسة TTi تدرك أهمية ريادة الأعمال ومساعدة الشباب والمهتمين بهذا القطاع في الاطلاع على المشاريع والبرامج الداعمة لريادة الأعمال في المملكة حتى يتمكنوا من التوجه والافادة من البرامج التي تتوافق معهم ومع أعمالهم وشركاتهم. 

وقد تم اطلاق هذه المنصة في مؤتمر TTi  الثالث بعنوان “ريادة الأعمال في الأردن – فرص وتحديات” بحضور 110 مشاركين يمثلون معظم المؤسسات والبرامج ذات الصلة بريادة الأعمال في الأردن، وقد تخلل المؤتمر 3 جلسات نقاشية تناولت واقع ريادة الأعمال في الأردن وأبرز التحديات مع توصيات لكيفية استغلال الفرص لتوفير مناخ أفضل للريادين.

كما شهد المؤتمر عرض عينة من مشاريع ريادية استفادت من حاضنات TTi  في المحافظات. 

وبحسب رسلان قامت مؤسسة TTi من خلال حاضناتها بتأسيس 30 شركة مملوكة من سيدات في مجالات التكنولوجيا والهندسة خلال آخر 12 شهرا.  

وقال بانه جرى خلال المؤتمر استعراض مشاريع وبرامج  مؤسسة TTi  التي سيتم تنفيذها خلال العام القادم بهدف التشاركية وتوحيد الجهود

وانعقد مؤتمر مؤسسة TTi  بالشراكة مع USAID-LENS وبالتعاون مع شركة أمنية للاتصالات كشريك اتصالات للموتمر.

ومؤسسة  TTi هي مؤسسة غير ربحية تعمل كمسارع للأفكار يهدف إلى رفد قطاع الأعمال في الأردن بجيل من الرياديين الشباب، وتطوير قدراتهم، من خلال تزويدهم بالأدوات الضرورية لذلك من معارف وتجارب وخبرات ومهارات تواصل وارشاد وتوجيه من خلال النشاطات والفعاليات المنهجية واللامنهجة الرامية إلى تمكينهم من التعرف على الأفكار الإبداعية، والتوجهات الابتكارية في قطاع الأعمال العالمي.

 وتظهر الأرقام  أن الأردن الذي يشكل عدد سكانه 3 % من سكان المنطقة، يشكل رياديو الأعمال فيه 23 % من رياديي الأعمال في المنطقة العربية، كما تشير دراسات  تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال العالمي في العام ليصبح في المرتبة 49، كما انتقل الأردن من المرتبة 70 للمرتبة 50 على مؤشر تنافسية المواهب العالمية خلال 3 سنوات فقط.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى