اقتصادالرئيسية

119 مليون دينار أرباح بنك الإسكان قبل الضريبة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – تمكن بنك الإسكان للتجارة والتمويل من تحقيق مستويات أداء جيدة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018، حيث حقق ربحا قبل الضريبة مقداره 119.2 مليون دينار فيما بلغ صافي الربح بعد الضريبة 81.5 مليون دينار.
ونما الربح التشغيلي للبنك بنسبة 11% ، حيث بلغ 146.1 مليون دينار مقارنة مع 132.2 مليون دينار للفترة المماثلة من العام السابق .
وفي تعقيبه على هذه النتائج صرح رئيس مجلس إدارة البنك، عبدالاله الخطيب،إنّ مجلس الإدارة اجتمع بتاريخ 24/10/2018 وناقش البيانات المالية للبنك وتم إقرارها. وقال الخطيب إن نتائج أعمال البنك تعكس قدرته على التعامل مع التحديات الاقتصادية الناتجة عن الظروف الإقليمية الصعبة وما تضعه من ضغوط إضافية على الاقتصاد الأردني. واكد الخطيب على متانة وضع البنك وقدرته على التعامل مع المتغيرات وتعزيز موقعه في القطاع المصرفي، حيث حقق نموا قويا في أرباحه التشغيلية و بلغت نسبة كفاية رأس المال 17.1% ومعدل العائد على الموجودات بعد الضريبة 1.3% ومعدل العائد على حقوق الملكية بعد الضريبة 10%. وأعرب عن أمله في أن يتحسن الوضع الاقتصادي بما يمكن البنك من تعزيز منجزاته.
من جانبه أبدى الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان إيهاب السعدي /ارتياحه للنتائج التي حققها البنك والتي انعكست في نمو الربح التشغيلي بنسبة 11% نتيجة لنمو الإيرادات وترشيد مصاريف التشغيل. وأوضح ان الربح قبل الضريبة بلغ 119,2 مليون دينار مقابل 132,2 مليون دينار للفترة المماثلة من العام السابق ، والفرق يعزى الى تبني البنك لسياسة متحفظة وبناء مخصصات إضافية في ظل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية (IFRS9) منذ بداية هذا العام بهدف تدعيم قوة المركز المالي للبنك.
وأضاف أن مجمـوع الموجـودات زاد بنسبة 1% ليصل إلى 8.2 مليار دينار، وزادت أرصدة ودائع العملاء بنسبة 1.6% لتصل إلى 5.9 مليار دينار، فيما زاد إجمالي رصيد محفظة التسهيلات الإئتمانية المباشرة بنسبة 4.6% ليصـل إلى 4.7 مليار دينار، ووصل إجمالي حقوق الملكية الى 1071 مليون دينار. كما أكد على قوة الملاءة المالية للبنك وسلامة وجودة محفظته الإئتمانية، حيث بلغت نسبة السيولة 125% وهي أعلى من المعدل المطلوب من البنك المركزي الأردني، وبلغت نسبة الديون غير العاملـــة حوالي 4,1% في نهاية شهر أيلول 2018، حيث يحتفظ البنك بمخصصات كبيرة تشكل نسبة تغطية عالية لهذه الديون.
ويذكر أن البنك تمكن خلال العام الحالي من حصد 4 جوائز من مؤسسات إقليمية ودولية وعالمية، منها جائزة افضل بنك في الأردن لعام 2018 من “Banker Middle East”ويعكس حصول البنك على هذه الجوائز المكانة المرموقة التي يتمتع بها البنك على المستوى المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى