الرئيسيةريادة

أبوغزاله يفتتح المؤتمر العلمي الأول لرابطة حملة الدكتوراة الأردنيين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

افتتح الدكتور طلال أبوغزاله، المؤتمر العلمي الأول الذي نظمته رابطة حملة الدكتوراه الأردنيين غير العاملين في الجامعات الحكومية بعنوان (التعليم العالي في الاردن واقع وطموح).

وعقد المؤتمر بمشاركة عدد من الباحثين وحملة الدكتوراه الذين يؤمنون بأهمية التعليم العالي والبحث العلمي ودورهما في التنمية البشرية والاقتصادية.

وأكد الدكتور أبوغزاله، خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، على أهمية دور الباحثين والأكاديميين من حملة الشهادات العليا والدكتوراه لإحداث التغيير في مجتمعاتهم من خلال الدعوة لتغيير منظومة التعليم بالكامل.

وركز أبوغزاله على أهمية تغيير أسلوب التّعليم في الأردن وليس تطويره، وقال “إن الأسلوب الوحيد في صُنع الثروة في المستقبل هو من خلال التعليم الإبداعي”، وأكد على أهمية ما يُسمى “بالمنتَج المعرفي”.

واستعرض تجربة الشركة المعرفيّة “غوغل” التي قاربت قيمتها السوقية إلى “الترليون” دولار، أي ما يُعادل الناتج العربي القومي كاملاً، مشددا على ضرورة استبدال العملية الأكاديمية التي تُخرَّج “حملة شهادات” بأسلوب تعليمي جديد يُخرِّج “مُبتكرين ومبدعين ومخترعين” يقيمون مشاريع ويوظفون بدل البحث عن الوظائف.

ودعا أبوغزاله رابطة حملة الدكتوراه إلى التشارك في حملة التغيير في التعليم، من أجل إحداث ثورة حقيقية في التعليم، كون المستقبل لا يريد متعلمين بل يريد مخترعين، في ظل توجهات العالم نحو الابتكار والابداع.

وقدّم أبوغزاله بعض المقترحات للعمل عليها خلال المؤتمر كمحاور للبحث فيها من خلال لجان تنبثق عن المؤتمر تبحث في التحوّل من التعليم التقليدي إلى التعليم الرقمي، وتفعيل البحث العلمي لدى الطلبة، وأهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم، وسبل إدخاله في التعليم في المدارس والجامعات.

من جانبه دعا رئيس المؤتمر الدكتور سيف الطاهات المشاركين للخروج بأوراق وتوصيات تساعد على تحقيق مجموعة من الأهداف لتطوير وتحسين مخرجات التعليم والنهوض بالتعليم العالي وتطوير أدواته، وجعل الكفاءة هي المعيار الأساسي للتعليم الجامعي وإضافة ما يمكن اضافته لتحسين بيئة التعليم.

وأكد أمين عام الرابطة الدكتور فلاح العريني على أن طالب العلم يشكل الثروة الحقيقية للمجتمع وأرقى أنواع الاستثمار بعد تخرّجه بما يحقق من بحث علمي وانتاج معرفي.

وخلال المؤتمر توزع المشاركون على عدة جلسات بحثية و محاور، قدموا خلالها أوراق بحثية حول الخطط الاستراتيجية للتعليم العالي الأردني، والأسس والمعايير الناظمة للتعليم العالي الأردني، والتنافسية والتشاركية، وتقديم المقترحات لمستقبل تعليمي أفضل.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى