الرئيسيةريادة

‘‘عونك‘‘: تطبيق لطالب أردني عمره 15 عاما يتفوق في مسابقة عالمية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

 لم يمنع صغر سن الطالب الأردني عون حجازي، الذي يبلغ من العمر 15 ربيعا، من أن يضع تطبيقه الذكي الذي يحمل اسم “عونك” في قائمة أفضل عشر شركات ريادية شاركت في مؤتمر “ستارتب اسطنبول” العالمية ليثبت إمكانيات ومهارات الشباب الأردني وتميزهم على مستوى عالمي.

وتمكن الطالب حجازي -الذي يدرس في الصف العاشر- من تحقيق هذا الإنجاز في وقت كانت فيه معظم الشركات المنافسة له قائمة وتعمل منذ فترة، فيما ما يزال عمر يعمل على تطوير تطبيقه، الذي  يربط المستخدمين بمقدمي الخدمات اللوجستية،  لإطلاقه رسميا بداية العام المقبل.

ويقول “إن تطوير التطبيقات وإنشاء الشركات الريادية ليس لهما علاقة بعمر معين، اذا ما كان الشخص يمتلك الفكرة ويؤمن بها وبالخدمة التي تقدمها وفرصها في النجاح”، مشيرا الى أن الشباب في عمره يمتلكون الكثير من المواهب وحب التعرف والاستكشاف للأشياء وهم يستطيعون عمل وتحويل أفكارهم الى مشاريع إنتاجية، خصوصا اذا ما لاقوا الدعم من المحيط والأهل.

وشارك الريادي عون حجازي في مؤتمر “ستارتب اسطنبول” الذي انعقد في تركيا خلال الفترة من 19 الى 22 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي، الى جانب 7 شركات ريادية أردنية، ليكون مجموع الشركات الريادية الأردنية في المؤتمر 8 شركات أردنية جرى اختيارها الى جانب 92 شركة ريادية من حول العالم للمشاركة والاستفادة من فعاليات المؤتمر المتخصص في دعم الشركات الريادية.

وعن فكرة تطبيقه، يقول حجازي لـ”الغد” إن “عونك” هو تطبيق للهواتف الذكية يهدف الى ربط وتشبيك المواطنين والمستخدمين بمقدمي الخدمات اللوجستية والعامة (مثل مقدمي خدمات نقل الأثاث، وصهاريج المياه، الديزل، وونشات السيارات وغيرها) ليصل المستخدم في مكانه ومنطقته أقرب مقدمي هذه الخدمات بالنموذج نفسه الذي تعمل به تطبيقات النقل الذكي مثل “أوبر” و”كريم”.

وأشار الى أنه بدأ العمل على المشروع  خلال شهر آب (أغسطس) 2017؛ حيث استطاع منذ ذلك الوقت تسجيل الشركة رسميا وتطوير التطبيق بتمويل ذاتي ودعم من أهله ليكون هذا التطبيق موجودا اليوم على نظام “اندرويد”، فيما سيجري إيجاده على نظام تشغيل “اي اوه اس” خلال وقت قريب.

وأضاف حجازي أن مشاركته في مؤتمر “ستارتب اسطنبول” هي الأولى له في فعاليات متخصصة لريادة الأعمال؛ حيث تقدم بطلب عبر الانترنت للمشاركة فيه وجرى انتقاء تطبيقه من بين 100 شركة تمكنت من المشاركة في هذا المؤتمر الدولي. 

وأكد أن مشاركته فتحت له الباب لاكتساب خبرات جديدة في ريادة الأعمال والتعرف على رياديين لهم باع في هذا المجال والاستفادة من ورش العمل والفعاليات التي قدمها المؤتمر في كيفية بناء الشركات والتسويق وجذب الزبائن، فضلا عن العلاقات الجديدة التي بناها مع خبراء خلال فترة المؤتمر.

وأضاف حجازي أن اختيار تطبيقه من بين أفضل عشر شركات ريادية في المؤتمر أعطاه دافعا كبيرا للاستمرار في تطوير تطبيقه، وخصوصا أنه كان من أصغر المشاركين في المؤتمر.

وعن خططه المستقبلية، يؤكد حجازي أنه يخطط لإكمال دراسته الأساسية، ودراسة تخصص ميكانيك الطيران في الجامعة، والاستمرار في تطوير تطبيقه وشركته الريادية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى