مؤتمرات

حال قطاعي الاتصالات والاعلام وانترنت الأشياء أهم محاور قمة الاندماج

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة الجمعية العلمية الملكية، تعقد “قمة الاندماج الثانية عشرة” في عمّان يومي 1 & 2 من شهر حزيران القادم في فندق الفور سيزنز.

تأتي قمة الاندماج في ظل تزايد الإقبال على خدمات الإنترنت في العالم العربي، مما يوفر فرص مهمة تعتمد على انترنت الأشياء، فمع نهاية شهر شباط ،2015 وصل عدد الدول التي تتوفر فيها شبكات الجيل الرابع تجاريا الى تسع دول، في حين توفرت خدمات الجيل الثالث في سبع عشرة دولة في العالم العربي، اضافة الى توافر خدمات الألياف الضوئية في خمس عشرة دولة عربية. ووصل عدد اشتركات الانترنت الثابت الى ما يقارب  ال15 مليون وعدد مستخدمي الانترنت الى ما يقار ال100مليون فيما تجاوز عدد خطوط الهاتف الخليوي ال400 مليون.
وعلى صعيد قطاع الاعلام، فان قنوات الساتالايت المجانية تشهد تزايدا مستمرا في الإقبال على تقنية التلفاز عالية الوضوحHD ، فمع حلول شهر آذار 2015، وصل عدد القنوات عالية الوضوح التي تبث عبر مشغلي الأقمار الصناعية السبعة (عربسات، سهيل سات، يوتيل سات، غلف سات، نايل سات، نورسات، وياه سات) الى 195 قناة مقارنة ب 134 قناة فضائية بنهاية شهر شباط 2014.

أما على صعيد التجارة الالكترونية والخليوية، فقد بينت دراسة مسحية جديدة لمجموعة المرشدين العرب أن ما يقارب 24% من مستخدمي الهواتف الذكية في الأردن يستخدمون التجارة الالكترونية و الخليوية.

علق جواد جلال عباسي المؤسس والمدير العام لمجموعة المرشدين العرب: “تفخر مجموعة المرشدين العرب بتنظيم قمة الاندماج للسنة الثانية عشر على التوالي، ونظراً لثقة قادة ورواد الصناعة المتحدثين في المؤتمر، و الثقة المستمرة التي يمنحها داعموا مؤتمرات مجموعة المرشدين العرب، فان قمة الاندماج تعد الحدث الأبرز في ديناميكية الاندماج في المنطقة العربية”. كما ذكر أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ستركز على انترنت الأشياء ووضعه في العالم العربي.

يرعى المؤتمر كلا من شركة أورانج وشركة امنية للاتصالات.  كما يدعم المؤتمر كلا من مجموعة الاتصالات الفلسطينية، كوالكوم، اريكسون، عربسات، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، FTTH Council MENA، مدينة دبي للاعلام، ستوديوهات دبي للانتاج وجمعية انتاج.

أكد الرئيس التنفيذي لـ Orange الأردن، جان فرانسوا توما: على حرص Orange الأردن على تغيير مشهد الاتصالات في المملكة والمنطقة لا سيما فيما يتعلق بالجانب الرقمي وما يرتبط به من تقنيات وحلول وخدمات غير مسبوقة كخدمات وتطبيقات إنترنت الأشياء الناشئة، التي إذا ما تم الاستثمار بها فيتوقع لها أن تغير وجه المدن في السنوات المقبلة، وبالتالي تغيير مفهوم الحياة ونمطها وقدرات مستخدميها من الأفراد أو الشركات، الأمر الذي يتماشى مع مساعي الشركة في تحسين حياة الناس اليومية عبر إتاحة إمكانات العصر أمامهم، وذلك على طريق تجسيدها للرؤى الملكية بتحويل المملكة لمركز اقليمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
واختتم توما حديثه “يسرنا أن نكون كما في كل عام جزءاً من هذا الحدث الذي يحمل في طياته أهمية كبيرة للمشاركين من الأردن والمنطقة والعالم للتباحث في المستجدات والتحديات والفرص الواعدة في قطاعي الاتصالات والإعلام.”

ومن جانيه علق رئيس دائرة التسويق في شركة أمنية عمر العموش: “تكمن أهمية دعم هذا المؤتمر بإعتباره منصة اقليمية وعربية وملتقى لمئات الخبراء وصانعي القرارت في شركات الاتصالات والقطاع ما يعطي فرص كبيرة للشركات المحلية لمناقشة تحديات وفرص الصناعة، والإستفادة من تبادل الخبرات في هذا المجال، فضلاً عن القاء الضوء على الاردن والقطاع فيه”.

وأكد العموش “شراكتنا تأتي من أهمية هذا المنتدى الذي نعتقد بأنه أصبح يشكّل علامة مميزة في قطاع الاتصالات الأردني والعربي، بما تناقش أجندته في كل عام من مواضيع تمثل تطورات القطاع في مجال ظهور تقنيات حديثة مثل انترنت الأشياء التي تعبر عن ارتباط كل ما حولنا بشبكة الإنترنت، وذلك مع الإنتشار لشبكات الانترنت عريض النطاق وانتشار الهواتف الذكية”.

سيتحدث في المؤتمر 40 من قادة  قطاع الاتصالات والاعلام من أصحاب الخبرة الواسعة والرؤى المستقبلية الثاقبة. لمعرفة المزيد عن المتحدثين في القمة يرجى زيارة الرابط التالي: http://www.arabadvisors.com/Convergence/speakers/index.htm

وفي إطار سعيها المتواصل من أجل دفع عجلة التطور في صناعة المعلومات والتكنولوجيا العربية، فإن مجموعة المرشدين العرب قد منحت شركات الاتصالات والاعلام فرصة التسجيل المجاني لحضور القمة. كما ومنحت المجموعة الفرصة للصحفيين للحضور مجانا.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى