الرئيسيةريادة

‘‘مايندروكتس‘‘: تطوير أول قارئ للكتب الإلكترونية بلغة الصم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

 قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “مايندروكتس”، المتخصصة في تطوير تطبيقات وبرمجيات مُساعِدة لفئة الصم، محمود الدراوشة، إن الشركة تعمل اليوم على قدم وساق لتطوير أول قارئ للكتب الالكترونية بلغة الصم.

وتوقع الدراوشة، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، أن يتم الانتهاء من تطوير هذا المنتج الجديد للشركة وإطلاقه خلال فترة الربع الأول من العام المقبل.

وأوضح أن البرنامج والمنتج الجديد يهدف إلى تمكين شريحة الصم من قراءة الكتب الإلكترونية وملفات “البي دي اف” و”الوورد” بلغة الإشارة، لافتا إلى أن الشركة وكبداية لهذا المشروع ستطور موقعا إلكترونيا توفر عليه مجموعة من الكتب الإلكترونية مع مترجم بلغة الإشارة بلغة الإشارة لإفادة وخدمة شريحة الصم التي تقول تقديرات إن 80 % منهم لا يستطيعون القراءة والكتابة.

وأشار الدراوشة إلى أن البرنامج الجديد سيتوافر بلغات الإشارة الموحدة، الأردنية، الإماراتية، السعودية، الأميركية، البريطانية.

وشركة “مايند روكتس إنك” الريادية الأردنية التي انطلقت في شهر آذار(مارس) من العام 2016، تقوم بجعل العالم متاحا للصم بلغة الإشارة وهي لغتهم الأم باستخدام شخصيات كرتونية ذكية تترجم الكلام المكتوب والمحكي للغة الإشارة، ولهذه الشخصيات تطبيقات عدة على الهواتف الذكية وكذلك على المواقع الإلكترونية.

إلى ذلك، قال الدراوشة “إن الشركة وضمن خطة عملها تعمل على تحديث وإطلاق الجيل الثالث من مترجمها للمواقع الالكترونية”، متوقعا طرح هذا المنتج المحدث خلال الربع الأول من العام المقبل، مشيرا الى أن الشركة تواصل العمل على جعل تجربة المستخدم من فئة الصم لتكون أفضل وأكثر سهولة وسلاسة.

وقال “إن هذا التحديث سيجعل من المترجم، وهو عبارة عن شخصيات كرتونية ذكية تتعامل بلغة الإشارة، أكثر جودة في الإشارات مع إضافة خواص لتطوير تعابير الوجه أيضا”.

وأشار الى أن أبرز الخدمات التي أطلقتها الشركة خلال الأشهر الماضية تتمثل في إطلاق “قارئ” لصفحات “فيسبوك” للشركات والمؤسسات حتى تمكنها من عرض محتواها أمام شريحة الصم بلغتهم، وإطلاق قارئ لحسابات “تويتر”.

وأكد الدراوشة أن الشركة تخطط لتوسيع عملياتها ومبيعاتها في أسواق المنطقة العربية، لا سيما الخليج والسوق الأميركية، مشيرا إلى الفرص الكبيرة المتوفرة أمام الشركة لتقديم منتجاتها وخدماتها الفريدة؛ حيث تتواجد الشركة اليوم في أسواق الأردن ومصر والسعودية والإمارات وقطر وأميركا وبريطانيا.

وقال “إن الشركة استطاعت منذ انطلاقتها قبل سنتين ونصف من استقطاب حوالي 160 ألف مستخدم لمختلف تطبيقاتها، كما استطاعت أن توفر خدمات المترجم أو القارئ بلغة الإشارة لحوالي 80 صفحة فيسبوك لشركات ومؤسسات من مختلف القطاعات وحوالي 20 حساب تويتر، متأملا زيادة هذه الأعداد خلال السنوات المقبلة مع طرح المنتجات الجديدة والتوسع في العمليات والعمل مع مؤسسات وحكومات في المنطقة والعالم”.

وتمكنت شركة “مايندروكتس” مؤخرا من تسجيل إنجاز عالمي جديد، عندما حصدت المركز الأول على مستوى العالم من مسابقة “مطوري فيسبوك” العالمية.

واستطاعت الشركة تحقيق هذا الإنجاز الجديد بالفوز في المرحلة الثانية والنهائية لجائزة أفضل تحديث على برمجية موجودة مسبقا باستخدام إحدى تقنيات فيسبوك بعد التنافس على هذه الفئة مع ثلاث شركات ريادية قدمت من ثلاثة أقاليم أخرى من العالم وهي أميركا وأوروبا وآسيا.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى