الرئيسيةريادة

التربية تطلق النسخة الرابعة من مشروع تحدي القراءة العربي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اطلقت وزارة التربية والتعليم اليوم الاربعاء النسخة الرابعة من مشروع تحدي القراءة العربي في مدارس المملكة.

ويهدف المشروع الذي أطلقه عام 2015 نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرسها كعادة متأصلة في حياتهم تعزز ملكة الفضول وشغف المعرفة لديهم وتوسع مداركهم.

كما يهدف التحدي إلى فتح الباب أمام الميدان التعليمي والآباء والأمهات في العالم العربي للمساهمة بتحقيق الغاية وتأدية دور محوري في تغيير واقع القراءة وغرس حبها في الأجيال الجديدة، من خلال التزام الطلبة في العالم العربي بقراءة 50 مليون كتاب كل عام دراسي، انطلاقا من دور القراءة في تنمية مهارات الطلاب في التفكير التحليلي والنقد والتعبير، وتعزيز قيم التسامح والانفتاح الفكري والثقافي لديهم عبر تعريفهم بأفكار الكتاب والمفكرين والفلاسفة بخلفياتهم المتنوعة وتجاربهم الواسعة في نطاقات ثقافية متعددة.

وكان نحو 600 الف طالب وطالبة من مختلف مدارس المملكة شاركوا في المشروع بدورته الثالثة، فيما شارك 300 الف طالب وطالبة في الدورة الثانية للمشروع و200 الف طالب وطالبة في دورته الاولى.

ويسعى المشروع إلى زيادة الوعي بأهمية القراءة لدى الطلبة في العالم العربي، وتنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير التحليلي الناقد وتوسيع المدارك، وكذلك تنمية الجوانب العاطفية والفكرية لدى الطلاب.

واكد مدير ادارة النشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم بالوكالة زيد ابو زيد، خلال اطلاق المشروع في أكاديمية الحفاظ، ان الوزارة اولت هذا المشروع منذ انطلاقه اهتماما كبيرا وخاصا، ونفذت في اطاره العديد من الانشطة والفعاليات والورشات التدريبية للمعلمين والمنسقين ومعارض الكتب.

واعتبر ابو زيد ان تحدي القراءة يعد مشروعا نهضويا كبيرا بأهدافه ومضامينه ورسالته ورؤيته وابعاده القومية، مبينا ان المشروع كشف عن ابداعات كبيرة لدى طلبتنا في مختلف المراحل الدراسية، وما يتمتعون به من ذكاء وقدرة على القراءة والفهم والاستيعاب.

واكدت المنسق الاداري لمشروع تحدي القراءة العربي ليلى الزبدة، ان المشروع يفتح في كل عام آفاقا جديدة في مختلف الدول العربية، مبينة ان الاردن يعد من المحطات الفاعلة في المشروع بسبب ارتفاع اعداد الطلبة المشاركين في كل دورة.

ولفتت الزبدة الى مشاركة ما يزيد على 10 ملايين طالب وطالبة من 52 الف مدرسة في 14 دولة عربية في المشروع بدوراته السابقة، فيما وصل المشروع كذلك الى 30 دولة اجنبية مستهدفا الجاليات العربية فيها.

واعربت عن تقديرها للجهود التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم في تسهيل ودعم مشاركة الطلبة في المشروع، مشيدة كذلك بدور مديريات التربية والتعليم واعضاء اللجنة العليا للمشروع ومنسقيه في الاردن والدول المشاركة.

وتضمن حفل الاطلاق عروضا لنماذج وقصص نجاح مميزة لعدد من المشاركين في المشروع، وقراءة تحليلية لنتائج المشروع في نسخته الثالثة، وعرضا لخطة التحدي للعام 2018/2019.

وكانت الوزارة عممت سابقا على الميدان التربوي للمشاركة في الدورة الرابعة من مشروع تحدي القراء العربي بدورته الرابعة.

وطلبت الوزارة من مديري التربية والتعليم التعميم على مدارسها للمشاركة في المشروع، والاطلاع على آلية المشاركة فيه ومعايير التحكيم والجوائز والإطار الزمني للمشاركة، من خلال زيارة الموقع الخاص بالمشروع على الرابط http://www.arabreadingchallenge.com/ar) )-

-(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى