اقتصادالرئيسية

جمعية البنوك تحتفل بمرور 40 عاما على تأسيسها

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

احتفلت جمعية البنوك، تحت رعاية محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ،بمناسبة مرور أربعين عاما على تأسيسها، وكرمت عددا من القيادات المصرفية.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية، هاني القاضي في الحفل إن القطاع المصرفي الأردني استطاع خلال مسيرته الطويلة تسجيل إنجازات وقفزات، خصوصا خلال الأربعين عاما الماضية، حيث ارتفع عدد البنوك في المملكة إلى 24 بنكا في العام 2017 من 13 عام 1978، مثلما ارتفع عدد فروع البنوك إلى 818 فرعا مقابل 98 فرعا لفترة المقارنة ذاتها.

وأضاف أن إجمالي موجودات البنوك نما إلى 1ر49 مليار دينار في نهاية 2017، مقابل 637 مليون دينار في عام 1978، فيما ارتفعت الودائع إلى 2ر33 مليار دينار مقابل 449 مليون دينار لفترة المقارنة.

وبين القاضي أن التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك في الأردن ارتفعت إلى 7ر24 مليار دينار مقابل 333 مليون دينار للفترة ذاتها، منوها أن البيانات المالية الموحدة للبنوك تعد “أكبر بكثير” من الأرقام والمؤشرات، خصوصا في ظل الانتشار الجغرافي للبنوك الأردنية على المستوى العالمي والتي تغطي قارات العالم الخمس.

وأكد أن أحد العلامات الفارقة في مسيرة القطاع المصرفي الأردني هو قدرته على تفادي تبعات وتداعيات الأزمة المالية العالمية، والتي عصفت بمعظم اقتصاديات العالم، وأثرت على أكبر البنوك في مختلف الدول النامية والمتقدمة.

وقال إن تجاوز القطاع المصرفي الأردني هذه الأزمات وتداعياتها يؤكد قوة ومنعة الجهاز المصرفي الأردني والإدارة الحصيفة لقيادات البنوك، وهو “ما أكسب قطاعنا المصرفي احتراما عالميا يشهد له الجميع وخرج منها أكثر قوة ومنعة”.

وأضاف أن القطاع المصرفي الأردني تحمل مسؤولياته تجاه الاقتصاد الوطني تمويلا ومساهمة، إلى جانب أن كان له دور القيادة والريادة من خلال المبادرات الجماعية أو الفردية في مجال المسؤولية المجتمعة، وهو ما جعل البنوك في الأردن بالمقدمة من حيث مساهماتها المجتمعية مقارنة مع القطاعات الأخرى، حيث شكلت مساهمات البنوك في مختلف مجالات المسؤولية ما نسبته 3ر3 بالمئة من صافي أرباحها في عام 2017، “وهو ما يعكس اهتمام البنوك الواضح في دعم وتعزيز ممارسات المسؤولية المجتمعية”.

وتكريم عدد من النخب والقيادات المصرفية من محافظين سابقين ورؤساء مجالس إدارات بنوك سابقين الذين سلموا دفة القيادة لقيادات مصرفية جديدة، وذلك عرفانا لجهودهم البارزة في الجهاز المصرفي الأردني والعربي.

والمكرمون هم: الدكتور رجائي المعشر، والدكتور ميشيل مارتو، والدكتور أمية طوقان، والشريف فارس شرف، وعبدالحميد شومان، وعبدالقادر القاضي، وتوفيق فاخوري، وباسل جردانة، وسعيد شاهين.

(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى