اتصالاتخاص

6 اتفاقيات نصيب قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات من فعاليات المنتدى الإقتصادي العالمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

حظي قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمساحة كبيرة من الإهتمام والنقاش والإتفاقيات المعلنة في المنتدى الإقتصادي العالمي الذي إنعقد في البحر الميت خلال الفترة من 21  الى 23 أيار ( مايو) الجاري.

وأعلن خلال فعاليات المنتدى عن مجموعة من الاتفاقيات و المشروعات بلغت قيمتها 6.9 مليار دولار، حيث استحوذ قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم على حصة كبيرة من هذه الاتفاقيات، بلغت 7 اتفاقيات.

وافتتح جلالة الملك عبدالله الثاني إفتتح فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي يوم الجمعة في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله وولي العهد الامير الحسين، وحضر الجلسة الرئيسية للمنتدى الذي انعقد العام الحالي تحت شعار “إيجاد إطار إقليمي جديد للازدهار والتعاون بين القطاعين العام والخاص” بمشاركة حوالي 800 شخصية سياسية واقتصادية من 50 دولة حول العالم.

# مشروع شبكة الألياف الضوئية في الجنوب

وجرى خلال اليوم الاول الاعلان والتوقيع على مجموعة من كبيرة من الاتفاقيات من قطاعات إقتصادية متنوعة، حيث جرى التوقيع على اتفاقية الشبكة الوطنية للنطاق العريض لمحافظات الجنوب بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة المسار المتحدة للمقاولات بقيمة 44.5  مليون دولار.

وجاء التوقيع على هذه الاتفاقية بعد ان وافق مجلس الوزراء  قبل عدة اسابيع على السير باجراءات توقيع العقد مع المقاول المحال عليه العطاء الخاص بتنفيذ مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني في محافظات الجنوب والانفاق عليه من الخزينة من البند المخصص للمشروع في موازنة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاعوام 2015 – 2017

 

 

كما قرر مجلس الوزراء وقتها الموافقة على اعداد وثائق عطاءات جديدة وعددها اثنان لتنفيذ مشروع شبكة الالياف الضوئية في محافظات الوسط وتوريد الاجهزة اللازمة للتشغيل وان يتم الانفاق عليها من المنحة الخليجية وضمن البند المخصص للمشروع في موازنة الوزارة للاعوام 2016 – 2018

# إستثمار مؤسسة التمويل الدولية في صندوق “ومضة”

كما شهد المنتدى الاعلان عن اتفاقية استثمار لمؤسسة التمويل الدولية في صندوق “ومضة” – الذي يتواجد في عدة دول عربية ومنها الاردن ، بقيمة 10 ملايين دولار، بهدف دعم الشركات الناشئة وخلق فرص عمل في إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعتبر “ومضة” منصّة لتمكين روّاد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وينطوي تحت هذه المنصة صندوق تمويلي : ” ومضة كابيتال”، يعنى بالاستثمار في المراحل المبكّرة من الشركات الريادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

# إتفاقية في مضمار الصحة التقنية

وجرى التوقيع ايضا على اتفاقية بين الخدمات الطبية الملكية وشركة سيسكو لربط المستشفيات العسكرية بمدينة الحسين الطبية في عمّان عبر تقنية التشخيص عن بعد ” تيليبريزنس”.

# إتفاقية لتنفيذ تطبيقات حكومة إلكترونية

كما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة زين وشركة “بالما”  لتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية عبر تطبيقات الهاتف المتنقل.

وتهدف المذكرة الى التعاون والمساعدة في تحقيق مشاريع التحول الالكتروني للمعاملات الحكومية عن طريق التواصل مع عدد كبير من المواطنين من خلال قنوات الاتصال المتعددة، وحسب طبيعة اعمال كل شركة.

# إتفاقية بين الحكومة وشركة ” كنز”

ووقع في المنتدى على مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة كنز، بهدف إتاحة البيانات المتعلقة بمؤسسات القطاع العام للجمهور.

وتهدف المذكرة الى التعاون بين الوزارة والشركة في جمع البيانات ومعالجتها وتوفير قاعدة بيانات للوزارة مطورة خاصة بالهيئات والمؤسسات الحكومية ليتم نشرها على الموقع الالكتروني للشركة وعلى الموقع الالكتروني لبوابة الحكومة الالكترونية.

 

# إتفاقية بين ” مايكروسوفت” وشبكة الجامعات

وشهد المنتدى ايضا توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصلات وتكنولوجيا المعلومات وشركة مايكروسوفت وشبكة الجامعات الأردنية، لإطلاق منصة الأردن المفتوحة للمناهج التعليمية الخاصة بالجامعات الحكومية، بدءاً بالجامعة الأردنية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، وجامعة اليرموك.

# إتفاقية لرفع كفاءة التعليم المهني

كما شهد المنتدى الاعلان عن إستثمار مؤسسة التمويل الدولية في مجموعة “لومينوس” / كلية القدس، وقيمته 10 ملايين دولار، بهدف رفع كفاءة التدريب والتعليم المهني.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى