الرئيسيةمقالات

هل يفتح الكتاب الصوتي أبوابا جديدة للمعرفة في المنطقة العربية ؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

إذا ما كانت هناك سمة مُشتركة مميزة للحاضر التقني في الوقت الحالي فإنها حتما ستكون التقنيات المحمولة والمُتحركة والملبوسة، فالهواتف الذكية تزحف شيئا فشئ على المهام التي كانت تحتاج إلى الحاسبات في الماضي، والساعات الذكية وسوارات المعصم المُتصلة بالهاتف هي الأُخرى باتت تسعى إلى السيطرة على أكبر حصة مُمكنة من الوظائف التي هي ملكا للهواتف الذكية حاليا، بعد أن كانت في الماضي حصرا على الحاسبات من قبلها.

ويُوجب هذا التغيير بدوره تحولا في أنماط المُحتوى الذي يستهلكه المُستخدمون. بعد أن شهدت الأعوام الماضية نموا كبيرا لقطاع الكُتُب الإلكترونية خلال العصر الذهبي للقارئ الإلكتروني الذي يعتمد على الحبر الإلكتروني، مثل أجهزة “أمازون كيندل – Kindle”، والأجهزة اللوحية، يُنتظر أن تشهد الأيام القادمة صعودا للكتاب الصوتي ليحقق شعبية هائلة إستنادا الى الإنتشار المتنامي للأجهزة المحمولة و المُتحركة صغيرة الحجم.

تُشير احصائيات  حديثة من شركة Edison Research للعام الحالي، ٢٠١٨، الى أن ٤٤٪ من الأمريكيين ممن تتعدى أعمارهم ١٢ عاما قد إستمعوا الى كتاب صوتي واحد على الأقل، فيما أشارت احصائية أُخرى الى أن مبيعات الكتب الصوتية في الولايات المُتحدة خلال العاميين الاخيرين تخطت ٢ مليار دولار أمريكي.

وبالرغم من أن الوضع عربيا يختلف عن السوق العالمي بدرجات مُتفاوتة، إلا أن جميع القرائن تُشير الى أن شعبية الكتاب الصوتي في المنطقة تتزايد بنسبة مُضطردة مؤخرا، وتتجه الى مزيد من التزايد في المُستقبل المنظور.

تعمل في سوق الكتب الصوتية العربية حاليا أكثر من ١٥ منصة مُختلفة من بينها  ” كتاب صوتي “، ” ضاد “، “ مسموع “، ” اقرأ لي ” وغيرهم. ومؤخرا، وقعت “ستوريتل أرابيا”، الذراع العربية للمنصة الأوروبية الخاصة بالكتب الصوتية “ستوريتل-Storytel“، اتفاقية شراكة استراتيجية مع “ جملون “، أكبر متجر إلكتروني للكتب في الشرق الأوسط والذي يحتوي على أكثر من 10 ملايين كتاب بهدف إتاحة الكتب الصوتية من خلال إشتراكات مدفوعة مقدما.

كانت “ستوريتيل أرابيا” قد توجهت الى التوسع في المنطقة بشكل مُتسارع من خلال طرح كتب صوتية باللغتين العربية والإنجليزية، وتتوفر حاليا أكثر من 600 كتاب عربي صوتي مع أكثر من 5,000 ساعة استماع.

بشكل عام، سيفتح نمو سوق الكتاب الصوتي في المنطقة أبوابا جديدة للمعرفة أمام الشباب العربي الذي ربما سيجد في سهولة الإستماع الى الكتب الصوتية من خلال هواتفهم الذكية، والطريقة المُشوقة لعرض المُحتوى الصوتي، عنصر جذب لهذة الفئات العمرية نحو مطالعة الكتب، أو مُطالعة مزيد من الكتب.

عالم التقنبة 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى