الرئيسيةخاصريادة

سند الكسواني وبشر نجم: مخترعان اردنيان يبتكران شجرة لتنقية الهواء- صور

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- اية لبيب التميمي 

في الفترات الماضية سمعنا كثيراً عن الأحداث السلبية التي تحصل في المدارس الأردنية, من شغب وتخريب, حتى اصبنا في بعض الاحيان بالإحباط, ولمنا انفسنا والجهات القائمة على العملية التعليمية جراء ماحدث في بعض مدارسنا. 

ووسط ما ما قد يجري في مدارسنا بين الحين والاخر من احداث سلبية اصابتنا بالاحباط والتشاؤم, إلا أن هناك معلمين وطلاب يضيئون شعلة الامل والتفاؤل وهم يسعون للارتقاء بمستوى تعليمهم وعلمهم, يجتهدون للحصول على المعرفة, ويبحثون لإيجاد الحلول للعديد من المشكلات, وهذا ما حصل فعلاً في قصة المخترعان الشابان سند الكسواني وبشر نجم, فهما كانا من طلبة إحدى الجلسات التي تقام بإشراف شخصي من معلمهم وأستاذهم ” نور الدين الحوراني”.

ويقول سند الكسواني, قائلاً:” كنا أنا وزملائي وأستاذنا نور الدين الحوراني نجتمع بعد انتهاء الدوام المدرسي, ونبدأ النقاش حول بعض المشاكل في العالم, ودور التكنولوجيا الحديثة فاعل في حل هذه المشكلات, ويبدأ كل منا بالبحث في مجال معين, ونجمع الأفكار ونبدأ بعمل عصف ذهني لهذه الأفكار”.

كان لهذه الجلسة أثر كبير في حياة كل منهما, والأهمية الكبرى للوصول إلى فكرة مشروعيهما SOS Tree الذي ولد بعد فترات طويلة من التفكير والبحث والتجريب. 

وتقوم فكرة المشروع على تصميم جهاز متكامل لتنقية الهواء الخارجي على شكل شجرة صناعية توضع بالطرقات, وقد صرح لنا الكسواني قائلاً: ” لقد استخدمنا مبادئ فيزيائية في آلية سحب الهواء, وابتكرنا طرق جديدة من أجل فلترته والحفاظ على عمره الافتراضي”, ويضيف :” ستكون كفاءة الجهاز والفلاتر عالية جداً, تصل إلى 90.2% في أسوء حالاتها”.

هذا وبالإضافة إلى أن الشجرة ستعمل على الطاقة المتجددة كالخلايا الشمسية وتوربين الرياح, وستكون مصنوعة من مواد معاد تدويرها, وستقدم خدمات مختلفة للعامة, بحيث لا تكون الشجرة صديقة للبيئة فقط, وإنما للإنسان أيضاً.

واستطاعا المخترعان –وهم في سن السابعة عشر- المشاركة في مسابقة إنتل العالمية في عام 2017, وقد تمكنا من الحصول على المركز الأول في الفيزياء على مستوى المملكة, وتأهلا للنهائيات المنعقدة في ولاية لوس أنجلوس الأمريكية, وكما ذكرا كانت المنافسة ضد 1800 طالب من جميع أنحاء العالم, وكانت بالنسبة لهما تجربة فريدة استطاعا بها التعرف ولقاء عدد من العلماء والبروفسورات.

والجدير بالذكر أن المخترع سند الكسواني شغوف جدأ في مجال التكنولوجيا وألعاب الفيديو, ومولع بمعرفة كل ما يخص الاشياء وكيفية عملها وكل ما يتعلق بها, وقد عمل قناة على اليوتيوب قبل 4 سنوات عرض بها توضيح عن البرمجة المتواجدة في بعض ألعاب الفيديو, والآن وصلت القناة إلى 50 ألف مشرك, وأكثر من 9 مليون مشاهد, بالإضافة إلى مشاركته في مسابقة “ميس الورد” لتصميم لعبة تعليمية للهواتف الذكية للأطفال في المخيمات, وتم اختيار فكرته من بين 24 فكرة من حول العالم.

وبالعودة إلى مشروع SOS Tree, فقد شارك في مسابقة فاي للبحث العلمي والابتكار لعام 2018, وبفكرتهما المميزة ورغم أنهما الوحيدان ممن ما زالوا في مرحلة الدراسة المدرسية, فكانت المنافسة صعبة مع ممن هم في مرحلة الدراسة الجامعية أو ممن تخرجوا منها, إلا أنهما استطاعا الحصول على المركز الثاني في المسابقة المنعقدة في المؤتمر السنوي لمؤسسة فاي للعلوم, مؤتمر فاي للبحث العلمي والابتكار 2018, كانت تجربة لا مثيل لها بالنسبة لهما, وكان المؤتمر دليل واضح وصريح على وجود أشخاص مبدعين وموهوبين يجتهدون في التفكير للخروج بأفكار ابداعية وجديدة تجد حلول للعديد من المشكلات التي يعاني منها عالمنا اليوم.

ويذكر لنا بشر نجم تجربته في المسابقة, قائلاً:” خلال فترة عملنا واجهت أنا شخصياً العديد من التحديات والعقبات, والحمدلله استطعت تجاوزها, وأبرز ما تعلمته كان أسس البحث العلمي وكتابة الأوراق البحثية العلمية, وهو أمر مهم في الميدان العلمي, وتعلمت أيضاً أساليب عرض المشاريع العلمية في المعارض والمؤتمرات, وكيفية عمل العروض التقديمية لإقناع الناس والحكام. ومن الناحية العملية زادت خبرتي في المجالات التي أعمل عليها وشغوف بها كالكهرباء وتوصيلاتها, وأنظمة الطاقة المتجددة, والأمور الهندسية والميكانيكية, والأمور المتعلقة بالحاسوب والبرمجة.”

أما سند الكسواني فقد تعلم العديد من الأمور, وذكر لنا أهمها, فقال :” تعلمت الكثير من الأشياء في رحلتنا للوصول إلى مشروعنا, منها كيفية عمل تصميمات 3D, والعروض التقديمية للمشاريع, وتوظيف آليات مثل الهولوغرام لعرض مشروعنا أمام الناس والحكام, وطورت من نفسي في عمل Animation  على DSMax و After Effects لتصميم العرض التقديمي, ومن الناحية العلمية تعلمت الكثير عن التكنولوجيا الحديثية وطرق تصميم الآليات الكهربائية والميكانيكية المتخلفة, وتوظيف الأفكار المختلفة في سبيل تصميم آليات كفاءتها عالية بطرق جديدة.”

كل من سند وبشر لديه أفكار إبداعية ومميزة, وكلنا أمل بتحقيق بعضها على أرض الواقع, ليصبح حلم كل منهما حقيقة يراها بأم عينه, ويشعر بأثرها الكثير منا.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى