اتصالاتالرئيسية

عباسي: الجيل الخامس سيطرح تجاريا على مستوى العالم في 2019

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

 أكد رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة، جواد عباسي، أخيرا، أن تقنية الجيل الخامس، وهي الأحدث والأكثر تقدما وسرعة بين أجيال خدمات الاتصالات المتنقلة، ستطرح تجاريا في عدد من أسواق الاتصالات حول العالم خلال العام المقبل (2019).

وقال عباسي، في حديث لـ “الغد”، إن الأسواق أو الدول المتوقع أن تطرح فيها الخدمة بشكل تجاري هي أميركا، كوريا، اليابان، الصين، ودول الخليج.

وأشار إلى أن أولمبياد طوكيو 2020، وكما تم الاعلان عنه، سيعرض ويطوع تقنية الجيل الخامس خلال فترة انعقاده.

وبالنسبة للأردن، توقع عباسي كما هو الحال في التقنيات السابقة مثل الجيل الثالث والجيل الرابع ان تدخل السوق المحلية بعد اربع سنوات من طرحها عالميا.

وفي هذا السياق، كان الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور قد أكد في تصريحات سابقة للغد أن الهيئة حريصة على مواكبة أحدث التقنيات والتوجهات العالمية في قطاع الاتصالات، حيث بدأت الهيئة العمل على دراسة والتحضير التنظيمي لخدمات الجيل الخامس متوقعا دخول الخدمة بعد سبع سنوات على الأقل، لافتا إلى أن هذه التقنية وخدماتها ماتزال في طور التجربة والاختبار وهي تحتاج إلى وقت واستثمارات كبيرة من قبل الشركات حتى تنجح في ادخالها وتقديمها للمستخدم النهائي.

ويشهد قطاع الاتصالات العالمي اليوم سباقا محموما نحو تطوير شبكات الجيل الخامس للاتصالات والتي تتفوق بعشرات المرات من ناحية السرعة التقنيات المتوافرة حاليا للانترنت المتنقل عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع، حيث تعمل كيانات وشركات عالمية مصنعة للشبكات والهواتف الذكية على تجارب في أسواق آسيا وأوروبا وأميركا.

إلى ذلك، قال عباسي إنه يتوقع، كما هي توقعات الخبراء والشركات العالمية، أن تحدث تقنية الجيل الخامس ثورة وتغييرا كبيرا في استخدامنا للإنترنت والبيانات، كما انها ستعزز وتطور الكثير من التوجهات والمفاهيم الحديثة في القطاع مثل التعليم الإلكتروني والصحة الإلكتروني والمدن الذكية وانترنت الأشياء والسيارات ذاتية القيادة  ، كما ستستمح بإدخال وتطوير الانترنت والتطبيقات الذكية في كل القطاعات الاقتصادية دون استثناء، فضلا عن إثراء تجارب المستخدمين بمزايا وخدمات وسرعة كبيرة في تنزيل وتداول البيانات، قائلا: “سيحدث الجيل الخامس ثورة في عالم الاتصالات لأنه سيتيح خدمات وتقنيات جديدة متعددة”.

ووفقا لتقارير عالمية، ستحقق شبكات الجيل الخامس ما يعرف بالوصول الفائق حيث سيرتبط اعداد كبيرة جدا من الاشخاص والاجهزة بهذه الشبكة التي تتيح تدفق كبير وسلس ومستمر للبيانات مع درجات عالية للتغطية وسرعات غير محدودة ستتجاوز الجيل الرابع بـ100 مرة، الى جانب تقليل وقت الاستجابة بمعدل عشر مرات وتوفير معدل أحجام بيانات أعلى بمقدار 1000 مرة عن تقنية الجيل الرابع.

ومن جهة أخرى، قال عباسي إن أرقام ودراسات الجمعية تتحدث أن هناك حوالي 5 مليارات شخص حول العالم يمتلكون اشتراكات للاتصالات المتنقلة وإن الرقم سيرتفع إلى 6 مليارات شخص.

وأشار عباسي إلى أهمية صناعة الاتصالات المتنقلة ومساهمتها في الاقتصاد العالمي، لافتا إلى مساهمة الصناعة اليوم في الاقتصاد العالمي تصل إلى 3.6 تريليون دولار، ما يشكل نسبة تصل الى 4.5 % من الناتج المحلي الاجمالي العالمي.

وقال إن الصناعة في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا تسهم بحوالي 173 مليار دولار والتي من المتوقع أن ترتفع إلى 194 مليار دولار في العام 2020.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى