اقتصادالرئيسية

موجودات صندوق استثمار الضمان تتجاوز 10 مليارات دينار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال رئيس صندوق الاستثمار بالوكالة، محمد عودة، إن موجودات الصندوق تجاوزت 10 مليار دينار في نهاية الربع الثالث من عام 2018، محققة نسبة نمو بلغت 9 بالمئة عن بداية العام.

وارتفع الدخل المتحقق من أرباح الصندوق من أدواته الاستثمارية المختلفة ليبلغ حوالي 348 مليون دينار مقارنة مع حوالي 286 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت 5ر21 بالمئة.

وأشار عودة في تصريح صحفي يوم امس الاربعاء، إلى أن هذا الارتفاع يعود إلى ارتفاع أرباح الأسهم لتصل إلى 93 مليون دينار، وكذلك ارتفاع عوائد الاستثمار في أدوات الدخل الثابتة من سندات خزينة وودائع تصل إلى حوالي 257 مليون دينار،تشكل فوائد الاستثمار في سندات الخزينة الجزء الأكبر منها بحوالي 185 مليون دينار.

وقال إنه على الرغم من النمو السلبي للقيمة السوقية لبورصة عمان منذ بداية العام والذي بلغ 51ر2 بالمئة بنهاية شهر ايلول 2018، إلا أن نتائج تقييم الأسهم الاستراتيجية للصندوق قد حققت زيادة بحوالي 44 مليون دينار مقارنة مع نقص بقيمة 55ر21 مليون دينار كما هي في نفس الفترة من العام الماضي، علماً أن محفظة صندوق الاستثمار تشكل ما نسبته 5ر11 بالمئة من القيمة السوقية لبورصة عمان والبالغة حوالي 5ر16 مليار دينار.

وأضاف عودة أن ارتفاع أرباح الصندوق والأداء الإيجابي لمحفظة الصندوق في بورصة عمان قد أدى إلى ارتفاع الدخل الشامل كما بنهاية ايلول 2018 ليبلغ حوالي 392 مليون دينار مقارنة مع حوالي 264 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وبين أن الصندوق يدرس حاليا الدخول في عدد من المشاريع الحيوية منها تمويل إنشاء مستشفى معان العسكري من خلال شركة الضمان للتأجير التمويلي المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وسبق وأن قام الصندوق ومن خلال الشركة بتمويل مشروع مبنى جمرك عمان – الماضونة بتكلفة مُقدرة بحوالي 96 مليون دينار ومشروع مستشفى الطفيلة بتكلفة مُقدرة بحوالي 37 مليون دينار.-(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى