الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

جامعة العلوم والتكنولوجيا تستعد لإطلاق مشروع الدراجة الهوائية التشاركية “دراجتي”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تستعد جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية لإطلاق مشروع الدراجة الهوائية التشاركية “دراجتي” داخل حرم الجامعة حيث سيتمكن الطلبة من خلال هذا المشروع من استخدام الدراجات الهوائية للتنقل بين الكليات والمرافق المختلفة بهدف التسهيل والتيسير على الطلبة لا سيما في ظل بعد المسافات بين مرافق الجامعة المختلفة، حيث تعتبر جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية من المؤسسات السباقة والرائدة في المنطقة في مجال دعم وتطبيق المشاريع الإبداعية والحلول التكنولوجية الذكية.

وبين مدير مركز التميز للمشاريع الإبداعية الدكتور فهد عوض بان الجامعة ومن خلال مركز التميز للمشاريع الإبداعية وبالتعاون مع الشركة الذكية للخدمات الهندسية قامت بتطوير مشروع الدراجة الهوائية التشاركية “دراجتي ” من خلال تطبيق دراجتي للهواتف الذكية داخل حرم الجامعة، والذي يمثل شراكة استراتيجية حقيقية بين الجامعة والقطاع الخاص من أجل إيجاد حلول ذكية لخدمة الطلاب والعاملين في الجامعة.

وقال الدكتور عوض ان نظام تشغيل الدراجة الذكية التشاركية هو الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، فلا يوجد نقطة بداية او نقطة نهاية، ولا اقفال مثبته على الارض لركن الدراجة، حيث تستخدم أقفال الكترونية مثبتة على العجلات الخلفية للدراجات مزودة بنظام تتبع الكتروني، متصل بشبكة الانترنت كتطبيق عملي على تكنولوجيا انترنت الاشياء (IoT) حيث بإمكان المستخدم البحث عن أقرب دراجة اليه ومن ثم فك القفل الكترونيا من خلال تطبيق مثبت على الهاتف، وقيادتها الى المكان المراد الوصول اليه ومن ثم ركنها عند الوصول الى هدفه.

وبين أن الدراجة مصممة بشكل يتوافق ويتلائم مع طبيعة استخدامها داخل الجامعة حيث ان شكل الهيكل فيها يمثل حرف V ليناسب كلا الجنسين، ويراعي السلامة العامة فهي مخصصة للتنقل والتنزه وليس للسرعة حيث تبلغ السرعة القصوى للدراجة 30 كم/ساعة.

يهدف المشروع لمساعدة الطلبة والعاملين للتغلب على مشكلة السير لمسافات طويلة شاسعة كوسيلة نقل مساعدة، كما سيساعد في تخفيف العبء الجسدي والنفسي للطالب حيث تعتبر الدراجة وسيلة نقل آمنه وصديقة للبيئة وبأسعار رمزية بهدف استدامة العمل والتطوير المستمر.

كما سيوفر هذا المشروع فرص عمل للطلاب بنظام جزئي في أوقات فراغهم من خلال مساعدة الطلبة على فهم آلية عمل النظام ومهام متابعة وتنظيم الدرجات وإعادة تنسيق اماكن اصطفافها ومتابعة الأعطال الفنية والتقنية.

هذا المشروع ريادي يهدف الى تنمية المجتمع والبيئة الجامعية حيث سيسهم في تعزيز ثقافة التشاركية واستخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة وممارسة الرياضة وابراز مدى التقدم التكنولوجي والحضاري للجامعة والأردن بشكل عام.

وسيتم إطلاق مشروع الدراجة الهوائية التشاركية برعاية الأستاذ الدكتور صائب خريسات رئيس الجامعة وذلك في تمام الساعة 12.00 ظهراً يوم الاحد الموافق 14/10/2018، من امام مجمع القاعات الصفية داخل الحرم الجامعي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى