الرئيسيةريادة

محاضرة بعنوان “المستقبل والابتكار” اليوم في ” منتدى شومان الثقافي”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يستضيف  منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، مساء اليوم الاثنين الدكتور عمر حتاملة في محاضرة ستحمل عنوان “المستقبل والابتكار”، تقدمه فيها وتدير الحوار مع الجمهور الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية.

وحتاملة، يعمل مديراً تنفيذيا لبرنامج دراسات الفضاء في جامعة الفضاء الدولية (وكالة ناسا). لدى حتاملة عشرون عاماً من الخبرة الميدانية في مجال الفضاء، ونشر له أكثر من 33 مقالا دولياً. كما لديه أربع درجات هندسية، ويتحدث أربع لغات، وكان المتحدث الرئيس في العديد من المناسبات الوطنية والدولية.

ان خارطة مستقبل الابتكار، سيكون رسمها خلال العقود القادمة من أكبر المعضلات التي تواجه العالم الثالث، في ظل تسارع نمو الأدوات المتاحة في الاستخدام التكنولوجي؛ وهو، ما يفرض إحلال هذه الأدوات محل البشر في سيناريوهات عديدة.

مبتكرون ومبدعون، خصوصاً في الوطن العربي، يقعون بمشكلة غياب الجهات الداعمة لمشاريعهم؛ ما يشكل، حسب مهتمين، عقبة أمام مستقبل الابتكار في المنطقة، ويضع على الخارطة مسؤولية إنشاء حاضنات خاصة للأفكار، تتعامل مع المبتكرين بجدية، وتمنع وقوعهم في مصيدة القنوط.

عملية تهيؤ الدول واستشرافها لمستقبل الابتكار، لا تقتصر على الاستعداد للتحديات والفرص فقط، بما أن وظيفة الابتكار تتحقق في الاستعداد لمواجهة أية أزمات مستقبلية والتغلب عليها؛ ما يضمن أمن شعوبها في قطاعات البيئة والموارد المالية والأمن المائي والغذائي والزراعة، وغيرها.

كل ذلك وأكثر، سيتناوله الدكتور عمر حتاملة في محاضرة له بمنتدى عبد الحميد شومان الثقافي، ويناقش، وفق منظوره، كيفية تحسين مجتمع الابتكار والإبداع؛ وبالتالي الوصول إلى حلول وآليات حديثة تواكب تحديات وفرص القرن.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى