الرئيسيةريادة

رئيس الوزراء يوافق على تشكيل لجنة لريادة الاعمال برئاسة وزير الاتصالات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين 

 أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة أن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وافق مؤخرا على تنسيب الوزارة لتشكيل لجنة لريادة الأعمال في المملكة تضم طيفا واسعا من ممثلي الشركات الناشئة وحاضنات الأعمال ومن القطاع الحكومي. 

وقال الوزير في تصريحات صحفية لـ”الغد” ان تشكيل هذه اللجنة يأتي بهدف تحفيز بيئة ريادة الأعمال في المملكة وزيادة مساهمتها في الاقتصاد والتوظيف ودعم القطاعات الاقتصادية كافة، ولمواجهة التحديات التي تواجهها بيئة الريادة التي تشهد تطورا ملموسا واقبالا كبيرا من قبل الشباب لانشاء الشركات الصغيرة والناشئة.  

وأشار الغرايبة إلى أن اللجنة ستتكون من 17 عضوا يمثلون عددا كبيرا من الشركات الريادية المهمة وعددا من الجهات الحاضنة لريادة الأعمال وصناديق التمويل إضافة إلى ممثلين من القطاع الحكومي وجمعية انتاج الممثلة لشركات التقنية في الأردن ومجلس قادة الشركات الناشئة التقنية في الأردن الذي تشكل قبل نحو شهرين بهدف دعم بيئة ريادة الاعمال في قطاع التكنولوجيا.  

واوضح الوزير بان مهام اللجنة الجديدة لريادة الأعمال ستشمل اقتراح الاستراتيجيات والسياسات الوطنية التي تعنى بدعم وتطوير ريادة الأعمال التقنية في المملكة من خلال التنسيق لتوفير مصادر التمويل الداعمة للمشاريع التقنية الريادية وحاضنات الأعمال. 

وزاد بان من مهام اللجنة ايضا اقتراح الاستراتيجيات والسياسات الرامية الى خلق ودعم برامج تعليمية ومبادرات لتطوير مهارات وبناء قدرات ريادة الاعمال التقنية للعاملين في المجالات المتعلقة بريادة الاعمال التقنية وطلاب المدارس ضمن المراحل المبكرة. 

واضاف بان من مهام اللجنة ايضا هو طرح الأفكار الابداعية لتطوير الخدمات ونماذج عمل الشراكة مع القطاع الخاص، البحث في الطرق الممكنة لمساعدة رياديي الأعمال في فتح الأسواق خارج الأردن، إضافة إلى أية أهداف اخرى تتفق عليها اللجنة. 

ارقام غير رسمية تتحدث عن أن منظومة ريادة الأعمال في الأردن تتكون من 246 برنامجا عاملا، تابعة لـ159 مؤسسة محلية وخارجية وبأن نسبة تصل الى 93 % من البرامج الداعمة لريادة الأعمال تخدم الشباب من عمان

ويشكل سكان الأردن 3 % من سكان المنطقة، حيث يشكل رياديو الأعمال فيه 23 % من رياديي الأعمال في المنطقة العربية، كما أشار إلى تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال العالمي في العام ليصبح في المرتبة 49، والذي انتقل من المرتبة 70 للمرتبة 50 على مؤشر تنافسية المواهب العالمية خلال 3 سنوات فقط.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى