الرئيسيةريادة

علماء من أمريكا وفرنسا وكندا يتوجون بـ”نوبل للفيزياء”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

توج ثلاثة علماء من الولايات المتحدة وفرنسا وكندا، اليوم الثلاثاء، بجائزة نوبل في الفيزياء، لابتكاراتهم في مجال “فيزياء الليزر”.

ومنحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم نصف قيمة الجائزة البالغة 9 ملايين كرونة (1.01 مليون دولار) إلى آرثر آشكين من الولايات المتحدة، والنصف الآخر إلى كل من جيرار مورو من فرنسا، ودونا ستريكلاند من كندا، حسبما نقلت وكالة “أسوشييتد برس”.

وأكدت الأكاديمية في بيان لها، أن “آشكين” طوّر “ملاقط بصرية” يمكنها جذب جزيئات ضئيلة للغاية مثل الفيروسات دون إلحاق الضرر بها.

وقالت: إن “ستريكلاند ومورو ساعدا في تطوير نبضات ليزر قصيرة ومكثفة تحتوي على تطبيقات صناعية وطبية واسعة”.

وستريكلاند هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل بشكل عام منذ عام 2015، والثالثة التي تفوز بنوبل للفيزياء على الإطلاق منذ عام 1903.

وجائزة نوبل هي مجموعة من ست جوائز دولية سنوية تمنحها عدة فئات من قبل مؤسسات سويدية ونرويجية تقديراً للأكاديميين والمثقفين أو للتقدم العلمي.

والأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل. إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي – النرويجي) في 27 نوفمبر 1895.

وتعد جائزة نوبل على نطاق واسع من أهم الجوائز المتاحة في مجالات الأدب والطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد والنشاط من أجل السلام. 

الخليج اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى