اتصالاتالرئيسية

6.6 مليون مستخدم للإنترنت في الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

 اظهرت آخر الأرقام الرسمية أن عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة ارتفع ليسجل في نهاية العام 2017 حوالي 6.6 مليون مستخدم.

وكشفت الأرقام الواردة في التقرير السنوي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن العام 2017 زادت نسبة انتشار استخدام الإنترنت في المملكة لتبلغ حوالي 65.7 % من عدد السكان.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه خدمات الإنترنت طلبا متزايدا في سوق الاتصالات المحلية مع زيادة اعتمادية الناس عليها في حياتهم اليومية الاجتماعية والعملية، عزز ذلك انتشار الهواتف الذكية المربوطة بالشبكة العنكبوتية.

وبحسب البيانات الحكومية زاد عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن بحوالي 1.1 مليون مستخدم في العام 2017، وذلك لدى المقارنة بأعداد المستخدمين المسجل في نهاية العام 2016 والذي بلغ وقتها قرابة 5.5 مليون مستخدم وبنسبة انتشار بلغت 56.4 % من عدد السكان.

وبخصوص أعداد اشتراكات الإنترنت، فتظهر البيانات أنها سجلت حوالي 2.5 مليون اشتراك في نهاية العام 2017 وذلك بنسبة انتشار تقدر بحوالي 24.8 % من عدد السكان، مشيرة الى ان هذا الرقم لا يشمل أعداد مشتركي الإنترنت من خلال الهاتف المتنقل.

ويأتي هذا النمو في قاعدة مستخدمي الإنترنت في المملكة في وقت تشهد فيه السوق منافسة كبيرة من الشركات الرئيسية المقدمة لخدمات الإنترنت عريض النطاق بمختلف تقنياتها، حيث تقدم خدمات الإنترنت اليوم في السوق المحلية بتقنيات عدة هي “تقنية” الايه دي اس ال” السلكية التي تعتمد على الهاتف الارضي في تمديدها واستخدامها، والدارات المؤجرة لاستخدامات المؤسسات والشركات، والألياف الضوئية، وتقنية الجيل الثالث، والجيل الرابع للإنترنت المتنقل عريض النطاق.

كذلك يأتي هذا النمو في أعداد اشتراكات الخدمة في وقت يزيد فيه إقبال واعتماد الأردنيين على الإنترنت في التواصل الاجتماعي ولتسيير أمور العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية، ومع دخول خدمات جديدة متقدة إلى سوق الاتصالات مثل إنترنت الاشياء وغيرها من الخدمات التي تعتمد على الإنترنت عريض النطاق.

وعلى صعيد متصل، أظهرت أرقام هيئة الاتصالات أن قاعدة اشتراكات الهاتف الخلوي سجلت نهاية العام 2017 حوالي 9.7 مليون اشتراك.

وأشارت البيانات إلى أن نسبة انتشار اشتراكات الخلوي إلى عدد السكان بلغت حوالي 97 % من عدد السكان.

وتعرّف نسبة الانتشار بأنها عبارة عن ناتج قسمة عدد الاشتراكات في فترة ما على عدد السكان خلال نفس الفترة.

وتعتبر الخدمة الخلوية الأكثر طلبا، ومن أساسيات الحياة اليومية لدى الأردنيين؛ حيث شهدت الخدمة انتشارا واستخداما متزايدا لها خلال فترة السنوات العشر الماضية، وخصوصا مع المنافسة الشديدة التي تشهدها هذه السوق مع وجود ثلاث شبكات رئيسية تتنافس بتقديم مجموعات كبيرة من العروض، الأمر الذي أسهم في تراجع الأسعار بشكل كبير وانتشار أكبر للخدمة بين أوساط الأردنيين.

وبالنسبة لخدمة الهاتف الثابت فقد كشفت الاحصاءات بان عددها بلغ مع نهاية العام 2017  حوالي 328 ألف اشتراك.

وقالت الاحصاءات بان قاعدة اشتراكات الهاتف الثابت مع تسجيلها لهذا الرقم تكون قد سجلت نسبة 3.2 % من السكان، ولكن يجب الاشارة هنا الى الهاتف الثابت يستخدم من قبل أكثر من شخص وبمعدل يتراوح بين 4 إلى 5 مستخدمين.

وتراجع أعداد اشتراكات الهاتف الثابت بحوالي 28 ألف اشتراك في العام 2017، مقارنة بعدد اشتراكاتها المسجل نهاية العام 2016 والذي بلغ وقتها قرابة 356 ألف

 اشتراك.

وتشهد سوق الاتصالات المتنقلة في المملكة تغيرات جذرية، وذلك بالتركيز والتوجّه أكثر سواء من قبل الشركات أو من قبل المستخدمين في استخداماتهم الى المحتوى وخدمات البيانات أكثر من خدمات الصوت وخدمات الاتصالات 

التقليدية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى