أخبار الشركاتخاصمسؤولية اجتماعية

شركة البوتاس العربية المساهمة العامة تنفق 7.5 مليون دينار على المسؤولية الاجتماعية في 2014

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

تضع شركة ” البوتاس العربية المساهمة العامة”  محور المسؤولية الاجتماعية لتنمية المجتعمات المحلية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن في صدارة اولويات وخططها من كل عام، حيث اكد تقرير حول مساهمات الشركة في تنمية المجتمعات المحلية والمسؤولية الاجتماعية بان الشركة انفقت في هذا المجال حوالي 7.5 مليون دينار خلال العام 2014.

واوضح التقرير – المنشور على الموقع الالكتروني للشركة ، وحمل عنوان ” مساهمات شركة البوتاس العربية في تنمية المجتمعات المحلية 2014″ – بان هذا الانفاق على المسؤولية الاجتماعية توزع على عدة محاور هي : التعليم، العمل الاجتماعي، المؤسسات الرسمية، الصحة ، الرياضة، المياه والبيئة، دور العبادة،  نشاطات ثقافية، النقابات المهنية.

وقال رئيس مجلس ادارة ” البوتاس العربية ” جمال الصرايرة في كلمة افتتاحية للتقرير: ” لقد حرصت شركة البوتاس العربية في السنوات الماضية على التفاعل الايجابي مع المجتمع الاردني والعمل بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والاهلية والمجتمعات المحلية لرفع مستوى مساهمتها في تنمية المجتمعات المحلية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، تماشيا مع رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني بان الاولوية الاهم هي توفير حياة افضل لجميع الأردنيين”.

واضاف الصرايرة في كلمته : ” وقد بلغت ميزانية برنامج المسؤولية الاجتماعية في العام الماضي 2014 مبلغ 7.5 مليون دينار جرى تقسيمها وفقا لاولويات تم تحديدها بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والاهلية والمجتمعات المحلية بحيث تم تخصيص 29% لقطاع التعليم والتعليم العالي، 21% لكل من قطاع التنمية الاجتماعية ورعاية الايتام وقطاع البلديات ودعم المؤسسات الرسمية، 11% لقطاع الصحة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، 8% لقطاع الرياضة والشباب، 3% لكل من قطاع المياه والبيئة وقطاع دعم النشاطات الثقافية، وصيانة وترميم دور العبادة، 1% لدعم نشاطات النقابات المهنية والعمالية”.

وقال : ” ومن الطبيعي ان تركز الشركة على ضمان استدامة هذا الجهد واستمرارته ترسيخا لمبدأ الشراكة ليس فقط بين القطاعين العام والخاص، بل ايضا الشراكة بين القطاع الخاص والمجتمع ككل. ولذلك فقد باشرت الشركة بدراسة افضل السبل لمأسسة عمل المسؤولية الاجتماعية، حيث تشير الدراسات الاولية الى اهمية انشاء مؤسسة مستقلة تعنى بهذا الجانب من نشاطات الشركة”.

وأكد قائلا : ” وتؤكد شركة البوتاس العربية بان دعم المجتمعات المحلية من خلال اقامة المشاريع التي تسهم في رفع مستوى المعيشة للمواطنين هي من اولوياتها ، وبانها سوف تستمر في عطاءها لهذه المجتمعات خلال الفترة القادمة ايمانا منها باهمية دور القطاع الخاص في التنمية”.

وعن خطط الشركة للمسؤولية الاجتماعية عن العام 2015 ، كان الصرايرة اكّد في تصريحات صحافية مؤخرا بان  موازنة الشركة لعام 2015، احتوت حتى الآن على برنامج للمسؤولية الاجتماعية بقيمة 6 ملايين دينار موزعة على عدة محاور مثل  إعادة تأهيل وتوسعة مستشفى غور الصافي وتزويد مستشفى الملك المؤسس بأجهزة غسيل كلى، وتزويد البلديات بآليات مختلفة، وأمانة عمان الكبرى – تأهيل شارع الثقافة، وطرود الخير في شهر رمضان المبارك، والجامعات ولمبادرة مدرستي ولمتحف الاطفال المتنقل ولجمعيات خيرية وبيئية وثقافية وبناء قاعات مجتمعية.

وعن تفاصيل انفاق شركة البوتاس العربية على المسؤولية الاجتماعية اوضح التقرير الصادر  بان الشركة قدمت خلال العام 2014 مبلغ تجاوز 2.2 مليون دينار لدعم قطاع التعليم والتعليم العالي في سائر انحاء المملكة حيث شكّل هذا المبلغ نسبة تصل الى 29% من اجمالي انفاق الشركة على المسؤولية الاجتماعية ، وتوزع هذا الميلغ على النحو التالي :  949.1 الف دينار للجامعات ، 1.3 للمدارس.

واشار التقرير الى ان شركة البوتاس العربية قدمت مبلغا تجاوز 1.554 مليون يدنار لدعم العمل الاجتماعي والجمعيات الخيرية، شكل نسبة تصل الى 12% من اجمالي الانفاق على المسؤولية الاجتماعية في العام 2014، وتوزع هذا المبلغ على النحو التالي : 918.2 الف دنار للجمعيات الخيرية، 513.6 الف دينار لطرود الخير، وحوالي 122.5 الف لرعاية الايتام.

وقال التقرير بان الشركة انفقت على المسؤولية الاجتماعية تجاه المؤسسات الرسمية اكثر من 1.551 مليون دينار بنسبة تصل الى 12% من اجمالي انفاق الشركة على المسؤولية في العام 2014، حيث توزع دعم المؤسسات الرسمية على : دعم البلديات والمؤسسات الرسمية الاخرى وبناء قاعات مجتمعية متعددة الاغراض في مدن وقرى المملكة.

وذكر التقرير بان الشركة انفقت قرابة 832 الف دينار في محور الصحة ليشكل نسبة تصل الى 11% من اجمالي انفاق الشركة على المسؤولية الاجتماعية في 2014، حيث وجه هذا الانفاق على الصحة في تجهيز عيادات صحية وعيادات اسنان في مناطق ومستشفيات مختلفة في المملكة وتوزيد عدد من المراكز الصحية باجهزة غسيل الكلى وكراسيها وغيرها من المبادرات.

وانفقت الشركة نسبة تصل 8% من اجمالي انفاقها على المسؤولية الاجتماعية في 2014 بحوالي 604.5 الف دينار على محور الرياضة بدعم اتحادات رياضية وانشاء ملاعب رياضية في منطقة مختلفة من المملكة لا سيما تلك المناطق التي تفتقر الى هذه الملاعب والتجهيزات الرياضية.

ووجهت الشركة مبلغ 256.1 الف لدعم قطاعات المياه والبيئة، وشكل هذا المبلغ نسبة 3% من اجمالي الانفاق على المسؤولية الاجتماعية.

وذكر التقرير بان الشركة ايضا انفقت حوالي 187 الف دينار لترميم وصيانة دور عبادة ( مساجد وكنائس) في مختلف انحاء المملكة.

كما انفقت الشركة بحسب التقرير حوالي 209.3 الف دينار لدعم النشاطات الثقافية في مختلف انحاء المملكة، وحوالي 102.7 الف دينار لدعم النقابات المهنية والعمالية في مختلف انحاء المملكة.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى