الرئيسيةريادة

اهتمام عالمي ببحث حول الكيمياء تدعمه “شومان”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

ساهم صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي، في دعم بحث علمي للدكتورين علاء الدين الحلحولي (باحثا رئيسيا)، ومحمد خنفر، من الجامعة الألمانية الأردنية، وذلك ضمن توجهات المؤسسة الاستراتيجية، وإيمانا منها بأهمية البحث العلمي والباحثين في تعزيز ونشر المعرفة، محليا وإقليميا وعالميا.

واشتمل البحث الموسوم بـ “شرائح مخبرية قليلة التكلفة للكشف الضوئي عن النيترات في المياه المعدنية”، وتم نشره في مجلة علمية عالمية، على تصميم وتطوير جهاز ذو أبعاد ميكروسكوبية قادر على قياس تراكيز المواد الكيميائيّة الموجودة في السوائل والمحاليل عن طريق التغيير في ألوانها بناءا على تراكيزها ومن خلال تفاعلات كيمائية محددة.

يأتي البحث استجابة لأهمية الكشف السريع عن نوعية الماء وصلاحيته للإنسان، حيث تم تجربة الجهاز للكشف عن كمية النيترات في الماء؛ بضخ العينة المستهدفة في الجهاز وفقا لتسلسل معين يضمن تنفيذ تفاعلات كيميائية تغير لون الماء تدريجيا تبعاً لتركيز تلك المادة الكيميائية فيه.

الجهاز يضمن كذلك، تركيز المادة بربطها مع نسبة امتصاص الضوء المار في السائل او المحلول، وبالتالي قراءة فرق الجهد الناتج من خلال تصميم الدوائر الكهربية اللازمة لقياس التراكيز، بالإضافة إلى تصميم وتصنيع شريحة مختبرية باستخدام الليزر لضمانة انتقال السوائل والمحاليل من نقطة خلط المحاليل إلى نقطة قياسها بكفاءة ودقة.

بينما يعمل فريق المشروع حاليا، على تطوير عمل الشريحة لتغطية مركبات كيميائية أخرى، ومحاولة إيجاد شريك أو مستثمر لتحويلها إلى منتج قابل للتسويق، حيث تتميز هذه الشرائح بسهولة الاستخدام وانخفاض الكلفة.

وحول دعم مؤسسة “شومان”، ثمن الباحث وشريكه أهمية الدعم المالي واللوجستي المقدم من المؤسسة؛ مما كان له الأثر الطيب لإتمام اعمال البحث خلال فترة عام واحد فقط. كما ثمنا جهود الجامعة الألمانية الأردنية التي وفرت المختبرات والدعم لفريق المشروع.

وبحسب الحلحولي، فإن العمل مع “مؤسسة شومان” الوطنية، تميز بالسرعة والاهتمام والمتابعة الحثيثة؛ والذي انعكس إيجابيا على جودة نتائج المشروع والشعور بالعمل معهم بروح الفريق ودون حواجز.

وتؤمن “شومان” بأهمية دعم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المضافة في الأردن، والتي تؤدي إلى حلول علمية للتحديات المحلية، وتوجيه الباحثين لتناول موضوعات تلبي احتياجات المجتمع الأردني، والتصدي للتحديات التنموية المحلية؛ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وتسعى المؤسسة من خلال الصندوق الذي أسس في العام 1999، إلى دعم البحوث التي تستهدف تجاوز التحديات المفروضة على المجتمع؛ ما يجسر الهوة بين المؤسسات العلمية والتقنية والمجتمعات المحيطة، ويساهم في تعزيز استراتيجيات التنمية الشاملة، وصولا إلى سلوك طريق الاعتماد على الذات.

ويهدف الصندوق، كذلك، إلى دعم الباحثين ومساعدتهم في التغلب على التحديات التي يواجهونها، سواء ما يتمثل منها بالتمويل أو باللوجستيات، وفتح الطريق أمامهم لدخول عالم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المُضافة.

أما “شومان”؛ فهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى