الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

شباب يروون تجاربهم في حملات برنامج ‘‘أشارك‘‘

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – معتصم الرقاد

 احتفل ما يزيد على 300 طالب وطالبة من 23 جامعة أردنية بتخرجهم من برنامج القيادات الشابة “أشارك”، مقدمين عرضا لحملاتهم المدافعة التي عملوا عليها، أمام حضور من مؤسسات وجامعات مختلفة.

جاء برنامج “أشارك” بتنظيم من المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية، بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ويطبق في 23 جامعة في مختلف المحافظات، وتدرب الطلبة خلال البرنامج على التخطيط لحملات المدافعة ومهارات الاتصال وتطوير الأهداف والرسالة، بالإضافة الى الإعلام المجتمعي والتخطيط للفعاليات.

وعمل الطلبة، بعد تلقيهم التدريبات، على بناء حملاتهم والوصول الى صناع القرار وبرلمانيين، بهدف حشد الدعم وكسب التأييد لهذه الحملات، كما تم بناء شراكات مع أصحاب المصلحة بهدف بناء التحالفات ونشر رسائل حملاتهم الى أكبر عدد ممكن من الناس.

قبل إطلاق حملاتهم، قام الطلبة بإجراء بحث مكثف بهدف جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول موضوع الحملة الذي قاموا باختياره، منذ العام 2012 تخرج ما يزيد على 2000 طالب وطالبة من برنامج “أشارك”.

قصص حول المشاركة الفعالة للشباب رواها الطلبة المشاركون في برنامج “أشارك”، ومن هذه المشاركات حملة بعنوان “بنت 15” جاءت من جامعة اليرموك، وقال الطالب المسؤول عنها منذر حسين “نعمل تحت مظلة عمادة شؤون الطلبة في الجامعة ضمن حملة “بنت 15″ للحد من ظاهرة زواج القاصرات والزواج المبكر في الأردن، عن طريق تشديد الرقابة على شروط الحالات الاستثنائية التي تجيز زواج من أتم الخامسة عشرة من عمره، والعمل على توعية المجتمع المحلي للحد من انتشار هذه الظاهرة، بالإضافة على تأكيد أهمية تطبيق إلزامية التعليم”.

وتطرقت حملة أخرى قام بها طلاب من الجامعة الأردنية تحت عنوان “ربيني لا تؤذيني”، وقال المسؤول عنها الطالب أحمد أبو زيد “جاءت حملتنا للحد من العنف الأسري ضد الأطفال”.

وهناك حملة أخرى قادها طالبان من جامعة جدارا جاءت بعنوان “يسر وأنا بعمر” وهما ياسين شراري وليث درادكة، وتهدف الحملة الى تعديل “المادة 16” من النظام لإعادة الارتدادات ومناقشة الصعوبات نتيجة المعوقات التي فرضها نظام الأبنية وتنظيم المدن والقرى.

ولتشجيع السياحة الداخلية، قاد الطالب معتصم بني يونس من جامعة اليرموك حملة “ميل على صمد”، وتركز على تسليط الضوء وتفعيل المسار السياحي على قرية “صمد” الأثرية في لواء المزار الشمالي كونها منطقة سياحية مهمشة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى