مسؤولية اجتماعية

إطلاق مشروع إعادة تأهيل مسار قلعة عمان – المسرح الروماني من ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إعادة تأهيل مسار القلعة – المسرح الروماني” هي مبادرة أطلقتها مجموعة من الخبراء من الجامعات الأردنية والمهندسين المعماريين المحليين وعلماء الآثار ورجال الأعمال بدعم من السفارة الإيطالية في الاردن.

تمثل هذه المبادرة محاولة للمشاركة في إعادة تأهيل المناطق التاريخية الحضرية في عمان، تماشيا مع الدور التاريخي الهام الذي تلعبه إيطاليا في حماية المواقع التراثية في المملكة الأردنية الهاشمية.

قام المهندس المعماري الدكتور كامل محادين، منسق مجموعة العمل، بإطلاق المشروع خلال مؤتمر صحفي في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي بحضور سعادة السفير الإيطالي جيوفاني براوزي وسعادة الدكتور طلال أبوغزاله في الأردن.

والهدف الرئيسي للمبادرة هو تحقيق مقترح شامل لإعادة تأهيل مسار المشاة من القلعة إلى المسرح الروماني وجعله أكثر جذبا للسياح والمقيمين عن طريق ربط هذين الموقعين المميزين مع وسط البلد. ويمكن تحقيق ذلك من خلال ترميم أجزاء محددة من المناطق الحضرية على هذا الطريق ودعم إنشاء بعض المرافق السياحية مثل المطاعم والمقاهي ومحلات الحرف اليدوية والمعارض الفنية بالإضافة إلى تحديث الأرصفة والأضواء.

‎سيتم تنفيذ هذه المبادرة من خلال الجمع بين المنهج الأكاديمي والموقف العملي وتضمين زيارات للمهندسين المعماريين وعلماء الآثار للموقع لجمع البيانات والحصول على انطباعات مباشرة. وسيتبع ذلك اجتماعات لجمع الدراسات والأبحاث السابقة. بعد ذلك، سيتم عقد ورشة عمل للعصف الذهني مع أصحاب المصلحة المختارين بما في ذلك المتخصصين. كما سيتم تشجيع أصحاب المصلحة على نشر “دعوة للمشاريع” كاملة إلى طلاب الجامعات. كما سيتم إقامة حفل عام لتقديم الشرح عن المشاريع، وتقديم الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين.

يشار إلى أن ‎المشروع جزء من البرنامج الثقافي الاستثنائي “إيطاليا، الحضارات، البحر الأبيض المتوسط” الذي ترعاه وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2018.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى