الرئيسيةريادة

أبو رميلة والحسيني يفوزان بمبادرة المبتكرين الشباب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

تم اختيار منذر أبو رميلة وعبد المحسن الحسيني من الأردن ضمن قائمة الفائزين بمبادرة المبتكرين الشباب دون سن الـ 35 عاماً التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي في يوليو الماضي.

واستحق عبدالمحسن الحسيني الرئيس التنفيذي لشركة “أنالتيكال سببيس”، هذا الاختيار تقديراً لنجاحه بتصميم شبكة للاتصال الفضائي باستخدام الليزر على أقمار كيوبسات، ما يسمع بضمان الاتصال الدائم للأقمار الصناعية بالأرض ويقلل من تكلفتها. 

أما الباحث منذر أبورميلة في معهد “إم آي تي”، والذي صمم تقنية متطورة تسمح بتحليل مكونات اللايسوسوم في الخلايا، ودراسة اضطراب مكوناته بالأمراض الاستقلابية والسرطان والأمراض الانتكاسية.

وجاء ذلك، ضمن فعاليات مؤتمر إيمتيك مينا للتقنيات الناشئة الذي نظمته مؤسسة دبي للمستقبل بالتعاون مع “هيكل ميديا” واستضافته دبي للمرة الأولى في المنطقة يومي الأحد والاثنين 23-24 سبتمبر، بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين والخبراء والمتحدثين الرسميين والمتخصصين في مختلف مجالات التقنيات الناشئة من جميع أنحاء العالم.

شباب مبتكرون من مختلف أنحاء المنطقة

شملت قائمة الفائزين أيضا شبابا من مختلف أنحاء المنطقة، ضمت كلا من سديم المري من المملكة العربية السعودية، وتقى الهنائي وعيسى باسعيد من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومروان أبو ديب من لبنان، وعبد القادر نصر الدين بلقاسم من الجزائر، وفراس خليفة من سورية، وعماد المسعودي من اليمن، وديريا باران من تركيا. 

واستضافت منصة المؤتمر الفائزين في جلسات تفاعلية عرضوا خلالها تجاربهم وقصص النجاح التي عاشوها، وشاركوا الحضور بالمؤتمر رؤاهم واستعرضوا طموحاتهم المستقبلية.

وتم اختيار الفائزين لتميزهم في مجالات مختلفة تنوعت بين الطب الحيوي والحوسبة والاتصالات الطاقة وتطوير البرمجيات والبنية التحتية وشبكة الانترنت، والتي تُسهم جميعها في تطوير المدن الذكية. وسيحصل الفائزون على فرصة طرح ابتكاراتهم أمام مجموعة من المسؤولين وصناع القرار وقادة الشركات في المنطقة. 

وتهدف قائمة المبتكرين الشباب دون سن الـ 35 عاماً إلى تكريم جهود أصحاب الابتكارات الذين لا تتجاوز أعمارهم 35 عاماً، واستعراض إنجازاتهم في عدة مجالات بما في ذلك التكنولوجيا الطبية والحوسبة والاتصالات وريادة الأعمال والطاقة والوسائط وشبكة الإنترنت المدن الذكية. 

مشاركة واسعة في المبادرة

وتلقت المبادرة أكثر من 400 طلب ترشيح، جرى اختيار 54 منها للمرحلة النهائية وعرضها على لجنة تحكيم مكونة من مسؤولين وخبراء في مجالات متعددة، عملت على تقييمها بما يتناسب مع التوجهات الحالية في التكنولوجيا. 

تكريم الابتكار والشباب المبدع

قائمة “مبتكرون دون 35” ظهرت لأول مرة العام 1999 في مجلة “إم.آي.تي تكنولوجي ريفيو” التي تصدر في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وكانت تختار المبتكرين الشباب الذين قدموا إسهامات ستلعب دوراً كبيراً في تطوير المدن الذكية.

وقد شهد اليوم الأول من المؤتمر أيضاً إطلاق النسخة العربية من مجلة “إم.آي.تي تكنولوجي ريفيو” باللغة العربية، الموجهة إلى المهتمين بالتقنيات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر نشر محتوى علمي ومعرفي موثوق وعالي المستوى عن النسخة العالمية من المجلة.

مؤتمر متخصص في التقنيات الناشئة

ويُعدُّ مؤتمر إيمتيك أحد أهم الأحداث السنوية العالمية التي يتم خلالها عرض أبرز الاختراعات والتطورات الجديدة في مجال التكنولوجيا الحديثة ويجمع رواد التكنولوجيا والأعمال والثقافة تحت مظلة واحدة تتيح لهم فرصة التواصل وتبادل الخبرات والتجارب والاطلاع على التقنيات الحديثة المبتكرة ومناقشة كيفية تأثيرها على حياة المجتمعات في المستقبل ما يساهم في دفع التطور والتغيير في الاقتصاد العالمي وقطاع الأعمال وإحداث تغيير في نمط الحياة.

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى