أخبار الشركاتمسؤولية اجتماعية

مؤسسة عبد الحميد شومان تقيم لقاء تعريفي ببرامج المنح

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أقامت مؤسسة عبد الحميد شومان لقاء تعريفيا استضافت فيه عددا من مؤسسات المجتمع المدني وشركات من القطاع الخاص ألقت فيه الضوء على برامج المنح والتي تمت مأسستها خلال العام الماضي وتحديد المعايير والشروط الخاصة بالتقدم للحصول على المنح.

ورحبت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية بالحضور وقالت أن برامج المنح تأتي في إطار سعي مؤسسة عبد الحميد شومان لبناء الشراكات مع الجهات التي تعنى بنهضة المجتمعات عبر تقديم الدعم والرعاية للبرامج والفعاليات والأنشطة المتعددة في إطار استراتيجيتها التي تصب في الاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي بما يحقق الرؤية المشتركة نحو مجتمع الثقافة والإبداع.

وقدم فريق المؤسسة شرحا وافيا لبرامج المنح التي تضم برامج الفكر القيادي ومنح الأدب والفنون ومنح التشغيل والابتكار المجتمعي. كما بين الفريق أن  كل من برامج منح الفكر القيادي والأدب والفنون يكون باب التقديم لها مفتوحا طوال العام.

ويسعى برنامج منح الفكر القيادي الى بناء القدرات وتوفير مصادر التعلم للجميع بما يسهم في تطوير المسيرة التعلمية التي تشمل توفير المساحات التعليمية المختلفة ودعم المسابقات والجوائز العلمية في الأردن والوطن العربي، بالاضافة الى تشجيع الحوار عن طريق دعم اقامة المؤتمرات والندوات والمناظرات الذي يهدف الى تحفيز الفكر الحر والقيادي

كما تعمل المؤسسة من خلال برنامج منح الأدب والفنون على تنمية المواهب والمهارات الأدبية والفنية وحفظ الإرث الوطني وتعزيز التنوع الثقافي، وذلك عن طريق توفير الأنشطة الأدبية والفنية بأنواعها للجميع والتي تشمل الفنون الأدائية والموسيقى والمنتجات الإبداعية والوسائط المتنوعة بالإضافة لدعم المكتبات في الأردن وفلسطين بهدف نشر ثقافة القراءة والمطالعة والبحث

أما عن برنامج منح التشغيل والابتكار المجتمعي فيكون باب التقديم مفتوح لفترة محددة يتم الإعلان عنها حيث تدعم المؤسسة من خلال هذا البرنامج مشاريع تعمل على التشغيل المباشر وخلق فرص العمل من خلال دعم الريادة سواء ضمن المجتمعات المحلية أو على الصعيد الوطني، كما وتسعى المؤسسة إلى التصدي للمشاكل الاجتماعية وإيجاد حلول مبتكرة من خلال دعم وتعزيز الابتكار المجتمعي.

 

كما تخللت الجلسة حلقة من الأسئلة والأجوبة بين من خلالها الفريق إجراءات التقدم للمنح والشروط العامة للتقدم للمنح والتي تؤكد أن فكرة المشروع لابد أن تكون ضمن الأركان الاستراتيجية الثلاثة للمؤسسة وأن يكون المتقدم من ضمن الجهات التي تستطيع التقدم للمنحة وضرورة تقديم طلب المنحة قبل ثلاثة أشهر بحد أدنى من بدء التنفيذ أنشطة المنحة بالإضافة لإظهار للمساهمة بالتكلفة من مصادر أخرى  وغيرها من الشروط.

 

والجدير بالذكر أن برامج المنح هي استمرارية للنهج الذي دأبت عليه مؤسسة عبد الحميد شومان  من خلال تقديم الدعم والرعاية للأنشطة التي تعنىى بالفكر القيادي والأدب والفنون منذ تأسيسها من قبل البنك العربي عام 1978، انطلاقا من إيمانها بأن الثقافة حق وليست ترفا وأن الهوية الثقافية، والتعليم، والإبداع والبحث العلمي والتنمية والإنتاجية والابتكار الاجتماعي هي أسس نهضة المجتمع وتقدمه. كما ستعلن المؤسسة عن فتح باب التقدم لمنح التشغيل والابتكار المجتمعي في موعد لاحق خلال العام الحالي.

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى