الرئيسيةريادة

طالبات مدرسة يبتكرن جهازا لشفط النفايات بالطاقة الشمسية في فقوع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بترا –  عودة الجعافرة

ابتكرت أربع طالبات من مدرسة فقوع الاساسية المختلطة جهازا يعمل بالطاقة الشمسية لتجميع النفايات ضمن مبادرة تلوث الطريق بالتعاون مع مؤسسة نهر الاردن من خلال مشروع مختبرات الابتكار الاجتماعي الممول من قبل منظمة الأمم المتحدة للطفولة( اليونيسف) ومركز شابات فقوع. وقالت منسق التواصل الميداني في مؤسسة نهر الاردن أمل صالح ان المبادرة تهدف إلى التقليل من النفايات، عن طريق وصل الدراجات العادية الهوائية بجهاز ذي قوة شفط عالية يعمل على مصدر طاقة متجدد.

واضافت لـ (بترا)انه تم ابتكار فكرة الجهاز من قبل الطالبات مِنة المعاقبة وسارة الزيديين وبروج الليمون وفرح الحسنات في مدرسة فقوع الأساسية بعد التدريب على منهاج مختبرات الابتكار الاجتماعي مع المؤسسة وبدعم من اليونيسف وبالتعاون مع مركز شابات فقوع عن طريق أنبوب يتم توصيله إلى كيس خلف الدراجة يمكن إزالته وافراغه من النفايات والذى هو بالاصل موجود داخل المكنسة الكهربائية. وبينت الطالبات ان الجهاز عبارة عن مكنسة كهربائية ذات قوة شفط قوية تعمل على مصدر الطاقة الشمسية يمكن تركيبه على دراجة هوائية ومقسم الى قسمين الأول جهاز شفط عالي الأداء يعمل بطاقة 220 فولت ومزود بكيس كبير لتجميع النفايات والثاني مصدر للطاقة عبارة عن خلية شمسية.

واشارت مديرة المدرسة جليلة البديرات الى انه تم تدريب الطالبات لمدة عام كامل بالتعاون مع مؤسسة نهر الاردن واليونسيف ومركز شابات فقوع لتصميم وتطوير المكنسة الكهربائية بهدف المساهمة بتنظيف وشفط النفايات بسرعة وبكميات كبيرة داخل ساحات وغرف المدرسة وخارجها وتوفير الطاقة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى