تكنولوجيا

قطاع الجامعات يبدأ بتقديم خدمات نظام «اي فواتيركم» لتسديد الرسوم

شارك هذا الموضوع:

 

هاشتاق عربي

وقع البنك المركزي الأردني مع الجامعة الاردنية مؤخرا اتفاقية يتم بموجبها تمكين طلبة الجامعة تسديد رسوم الساعات الجامعية المترتبة عليهم إلكترونياً وذلك من خلال خدمة عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا «إي فواتيركم».

وبحسب بيان صحفي للبنك ، فان الخدمة التي وقعها نائب محافظ البنك المركزي المحافظ الدكتور ماهر «الشيخ حسن» ونائب رئيس الجامعة وشؤون الاستثمار الدكتور غالب صويص، تتيح الفرصة لطلبة الجامعة وأهاليهم من داخل المملكة او خارجها للاستعلام عن رسوم الساعات الجامعية وغيرها من الرسوم الأخرى التي تترتب عليهم وتسديدها الكترونيا من خلال حساباتهم البنكية عبر مختلف قنوات الدفع المصرفية الإلكترونية الخاصة بهم.

واضاف ان الخدمة تشمل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو أجهزة الصراف الآلي، وتطبيقات الخدمات المصرفية على الخلوي، بالإضافة الى بوابة الدفع الالكتروني لنظام اي فواتيركم العائدة للبنك المركزي، مما يعزز مستويات السهولة والراحة والسرعة في عملية التسجيل ودفع الرسوم بطريقة آمنة عبر حساباتهم البنكية من أي مكان وفي أي وقت.
وقال «الشيخ حسن» في البيان، انه تم ربط جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والجامعة الأمريكية في مادبا على نظام «إي فواتيركم» مطلع الأسبوع الحالي لتكون أولى الجامعات في المملكة في تقديم خدمة الاستعلام عن الرسوم الجامعية ودفعها الكترونيا، مشيرا الى أن عملية ربط الجامعات مع نظام «إي فواتيركم» وتقديم الخدمة سيشمل جميع الجامعات الحكومية والخاصة في المملكة لما له أثر إيجابي في تسهيل عملية تسجيل الساعات الدراسية ودفع رسومها والرسوم الأخرى الكترونيا.

وبين أنه يجري العمل حاليا على ربط جامعة اليرموك والتي من المتوقع إطلاقها بشكل رسمي على نظام «إي فواتيركم» خلال الأسبوع المقبل، داعيا جميع الجامعات الأخرى الحكومية والخاصة الإسراع في عملية الربط مع النظام وتقديم الخدمة لما له من أهمية كبيرة على الجامعات وطلبتها والعاملين فيها.

وأشار الى أن البنك المركزي يسعى دوما الى إدخال الحلول المبتكرة في عمليات الدفع الالكتروني والاستفادة من التطور التكنولوجي لحفز وتسريع التنمية الاقتصادية وتسخير التكنولوجيا والخدمات الرقمية في تعزيز التنافسية الكلية للاقتصاد الأردني. وعلى نحو أكثر تحديدا، عندما يتعلق الأمر بتسخير خدمات الدفع الالكتروني لتسهيل حياة المواطنين والمقيمين اليومية والارتقاء بها نحو الأفضل بتكلفة أقل وبسهولة أكثر ونوعية أفضل، انطلاقا من رؤية سيد البلاد صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أطال الله في عمره لتتبوأ الأردن مركزا متقدما في مجال توفير الخدمات الرقمية والتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.

وأشار صويص نائب رئيس الجامعة وشؤون الاستثمار إلى الأثر الكبير الذي تتوقع الجامعة أن تحققه من انخفاض في تكلفة المعاملات، وارتفاع مستويات الكفاءة، وتحسن ملموس في دورات التحصيل وطرق دفع أكثر جاذبية وأسهل على الطلبة وذويهم سواء داخل المملكة أو من خارج المملكة، مؤكدا بدوره على ثقة الجامعة الأردنية بالطاقات والكفاءات الأردنية أفرادا ومؤسسات في السير قدما نحو اقتصاد رقمي وخدمات إلكترونية من شأنها الارتقاء بأداء الاقتصاد ومؤسسات الدولة وموقع الأردن إقليميا وعالميا. ويعتبر نظام «إي فواتيركم» نظاماً مركزياً موحداً آمناً، أطلقه البنك المركزي لعرض وتحصيل الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونياً عن طريق ربط المؤسسات العامة والخاصة (المفوترين) في مختلف القطاعات من تأمين، وصحة، وتعليم، وسياحة، وتكنولوجيا واتصالات، وخدمات عامة، ومدفوعات حكومية وغيرها من جهة، مع معظم البنوك ومقدمي خدمات الدفع من جهة أخرى.

المصدر : وكالة الانباء الاردنية

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى