الرئيسيةريادة

مندوبا عن ولي العهد، وزير التربية والتعليم يرعى الحفل الختامي للبرنامج الوطني “بصمة”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – مندوبا عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، رعى وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، اليوم الأحد، الحفل الختامي للبرنامج الوطني الصيفي “بصمة” الذي نفذته الوزارة هذا العام بدعم من مؤسسة ولي العهد.

وشارك في البرنامج، ما يزيد عن 50 ألف طالب وطالبة في المملكة من الصفين التاسع والعاشر موزعين على 140 مركزا ضمن 42 مديرية للتربية والتعليم بواقع 200 طالب ولمدة 13 يوما لكل مركز.

وهدف البرنامج إلى استثمار أوقات فراغ الطلبة خلال العطلة الصيفية وإكسابهم مجموعة من المهارات والتجارب في التفكير الناقد والحوار والقبول بالآخر، وتطوير قدراتهم، وتحفيز طاقاتهم الإبداعية.

كما هدف إلى تعزيز قيم العمل التطوعي والخدمة المجتمعية لدى الطلبة وتعميق معرفتهم بالحقوق والواجبات، وتنمية ثقافة المشاركة والعطاء المجتمعي لديهم. واكد الدكتور محافظة خلال الحفل، أهمية هذا البرامج الوطني والتربوي الهادف في صقل مواهب الطلبة وإعدادهم للمستقبل، مبينا أن البرنامج ينسجم مع أهداف الوزارة في التركيز على الانشطة اللامنهجية في العملية التربوية في تنمية قدرات الطلبة ومواهبهم الفكرية والإبداعية وتعزيز قيم ومعاني الولاء والانتماء لديهم.

وأشار إلى أهمية البرنامج في إكساب الطلبة المهارات التي تساعدهم في بناء ذاتهم وقدراتهم وتعزز ثقافة الحوار لديهم، وتسهم في رفدهم بالمهارات الحياتية والأنشطة الرياضية والكشفية المتنوعة.

واكد الدكتور محافظة أن الوزارة تولي هذا البرامج عناية خاصة وستعمل على التوسع به وزيادة أعداد الطلبة المشاركين فيه بالتنسيق مع كافة المؤسسات الوطنية المعنية. وأشارت مديرة إدارة النشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم الدكتورة نجوى قبيلات، إلى اهتمام الوزارة بالبرنامج باعتباره نافذة الطالب إلى مجتمعه ووطنه من خلال البرامج والنشاطات المتنوعة التي يتضمنها.

وقالت إن المشروع الوطني” بصمة”، يعد تجربة رائدة في التعليم التراثي الغنائي على مستوى وزارة التربية والتعليم والوطن بشكل عام، وقدم قيمة مضافة للأسرة التربوية وللصرح التربوي طلبة ومعلمين وإدارات مدرسية وتربوية. ولفتت إلى جهود الوزارة بالشراكة مع المؤسسات الوطنية الأخرى، في توفير كل الإمكانات والسبل لنجاح هذا البرنامج الوطني الكبير المتفرد في أهدافه ومضمونه وفعالياته وأنشطته المتنوعة. ونفذ برنامج بصمة بدعم ومساندة عدد من الأجهزة والجهات والمؤسسات الوطنية المساندة والداعمة ممثلة بمؤسسة ولي العهد، ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، والقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وجمعية الكشافة والمرشدات الاردنية، ومديرية الأمن العام، والمديرية العامة لقوات الدرك، والمديرية العامة للدفاع المدني، ووزارة السياحة، وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، وعدد من المؤسسات الأخرى.

واشتملت فعاليات البرنامج على النشاطات الرياضية المتنوعة، ونشاطات الخدمة الاجتماعية، والتدريب العسكري، والأنشطة الثقافية والحوارية، والتوعوية والفنية والمهارات الكشفية والارشادية والعمل التطوعي. كما تضمن البرنامج عروضا مسرحية متنوعة، وتدريبات للطلبة على الإسعافات الأولية، ورحلات لعدد من المواقع السياحية والأثرية في المملكة. وتضمن الحفل الختامي أوبريت “بصمة” شارك فيه طالبات مدرسة زين الشرف الثانوية للبنات، ومدرسة الكرامة الاساسية للبنات / مديرية التربية والتعليم لقصبة عمان، وطالبات مدرسة ميمونة بنت الحارث الثانوية للبنات/ قصبة السلط ، وطالبات مدرسة صلاح الدين الأساسية للبنين/لواء عين الباشا.

وكرم الدكتور محافظة في نهاية الحفل الذي جرى في المركز الثقافي الملكي، ممثلين المؤسسات الداعمة والمساندة للبرنامج. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى