اتصالاتالرئيسية

وزارة الاتصالات في مائة يوم …… ‘‘قياس الرضا‘‘ و‘‘شهادات الأحوال‘‘ و19 خدمة إلكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

 قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس مثنى الغرايبة، أمس، إن الوزارة حققت العديد من المنجزات خلال فترة أول مائة يوم من عمر حكومة الدكتور عمر الرزاز، وعلى رأسها إطلاق الوزارة نظام قياس رضا المواطنين عن الخدمات الإلكترونية، وإطلاق خدمات “شهادات الأحوال”، بالتعاون مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات؛ حيث كان مخططا لهذه الخدمات أن تطلق في العام 2020.

وأوضح الوزير، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، أنه إلى جانب هذين المنجزين فقد تمكنت الوزارة، بالتعاون مع وزارة الداخلية وأمانة عمان، من إطلاق مجموعة من الخدمات الإلكترونية التابعة لهاتين المؤسستين وبما مجموعه 19 خدمة الكترونية: 11 خدمة في الداخلية، و8 خدمات تتبع أمانة عمان.

وقال الغرايبة “إن وزارة الاتصالات تمكنت خلال فترة الأشهر الثلاثة الماضية من توقيع اتفاقيات تهدف إلى تأهيل الشباب وخريجي الجامعات وتشغيلهم واستغلال محطات المعرفة في هذا المجال”، مشيرا إلى قيام الوزارة بطرح مسودة قانون حماية البيانات الشخصية للاستشارة العامة في طريق إخراج هذا القانون إلى حيز الوجود، وطرح السياسة العامة للقطاع للاستشارة العامة والتي انتهت في 15 من الشهر الحالي، كما رفعت الوزراة استراتيجية الأمن السيبراني إلى مجلس الوزراء بهدف إقرارها.

وأشار الوزير أيضا إلى انتهاء الحكومة من تطوير وتفعيل نظام المراسلات الحكومية الذي يحمل اسم “تراسل” وتفعيله وبدء استخدامه بين الدوائر الحكومية؛ حيث تم من خلاله ربط دواوين 96 وزارة ومؤسسة حكومية عليه بعد أن تم تطوير النظام وتفعيله بهدف تبادل المراسلات الحكومية ومتابعتها إلكترونيا، مما يسهم في زيادة كفاءة أداء الجهاز الحكومي، فيما سيجري ربط مؤسسات أخرى في مراحل لاحقة.

وعن إطلاق الوزارة، ولأول مرة، نظام قياس رضا المواطنين عن الخدمات الالكترونية، قال الغرايبة إنه مشروع مهم يضع الحكومة وخدماتها الإلكترونية تحت التقييم والفحص من قبل المواطن كون النظام يتيح لمستخدمي الخدمات تقييم الخدمات أثناء التنفيذ أو بعد الانتهاء من تقديم الخدمة.

وبين أن النظام المفعل حاليا على 32 خدمة الكترونية تتبع 5 مؤسسات حكومية يتيح حالياً قياس رضا العملاء حول عدد من العناصر هي سرعة استجابة النظام، وسهولة ووضوح إجراءات تقديم الخدمة، وتقديم أي ملاحظات أخرى أو مشاكل تواجه المواطنين في تقديم الخدمات، مشيراً إلى إمكانية تطوير وتغيير العناصر بحيث تلبي حاجة المواطنين بشكل أسهل وأسرع وأكثر فعالية.

وأكد الوزير أهمية عمل الوزارة، بالتعاون مع وزارة الداخلية ودائرة الأحوال المدنية والجوازات لإطلاق خدمات “شهادات الأحوال” إلكترونيا، وبشكل مكتمل من مرحلة تقديم الطلب إلى مرحلة الدفع، كونها من الخدمات التي تعد من الأكثر إقبالا وطلبا من المواطنين، مشيرا إلى أهمية هذا الإنجاز لخدمة المواطن، لا سيما وأنه كان مخططا أن تطلق وتنجز في العام 2020.

وأشار إلى إطلاق وزارة الداخلية، بالتعاون مع “الاتصالات” وتطوير القطاع العام وأمانة عمان، 11 خدمة إلكترونية جديدة تتعلق بالتأشيرات والإقامات، وإطلاق ثماني خدمات إلكترونية جديدة أنجزتها أمانة عمان الكبرى ضمن مشروع التحول الإلكتروني الذي تنفذه ويكتمل مع نهاية العام 2022.

وفي مجال تأهيل الشباب وتدريبهم، وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال فترة المائة يوم الماضية مذكرة تفاهم مع مؤسسة “ساغو” الدولية تهدف إلى تدريب خريجي كليات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في محافظات إقليم الشمال على المهارات التقنية والوظيفية والحياتية المطلوبة لسوق العمل؛ حيث سيتم بالتعاون مع مؤسسة “ساغو” الدولية تدريب خريجين من محافظات الشمال جرش وعجلون والمفرق وإربد من حملة الدبلوم والبكالوريوس على المهارات التقنية والوظيفية والحياتية المطلوبة لسوق العمل، إضافة إلى مهارات اللغة الانجليزية.

ووقعت وزارة الاتصالات ومركز تكنولوجيا المعلومات الوطني وشركة الخدمات الآمنة لصناعة البرمجيات الفترة الماضية مذكرة تفاهم لتشغيل خريجي قطاع تكنولوجيا المعلومات في محافظات المملكة؛ حيث كانت الانطلاقة من محطة معرفة مؤتة المستضافة لدى منتدى مؤتة للتراث والثقافة بمحافظة الكرك، ليتم البدء بتشغيل 3 خريجات من محافظة الكرك في هذه المحطة كخطوة أولى.

ووقعت وزارة الاتصالات، أيضا، مذكرة تفاهم مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، هدفت إلى توجيه مشاريع التخرج لخدمة المؤسسات الحكومية، والتعاون في مجال بناء القدرات والابتكار.

ووقعت الوزارة اتفاقية مع الجمعية العلمية الملكية تتضمن فحص الخدمات الإلكترونية مع الوزارة بهدف ضمان جودة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة وتحسين تجربة المستخدم فيها.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى