الرئيسيةريادة

‘‘إنتاج‘‘ تطلق أول منصة مرجعية لريادة الأعمال الشهر المقبل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

 أكد المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “انتاج” المهندس نضال البيطار يوم أمس بأن الجمعية ستطلق رسميا أول منصة إلكترونية معنية بريادة الأعمال خلال الشهر المقبل.

وقال البيطار في تصريحات صحفية لـ”الغد” بأن العمل على هذه المنصة انتهى حيث يجري العمل حاليا على تجربتها والتأكد من فاعليتها واضافة البيانات لها، ليجري اطلاقها رسميا خلال الشهر المقبل ولتكون أول منصة مرجعية جامعة لكم هائل من البيانات حول منظومة ريادة الأعمال في المملكة.

وأوضح البيطار بان المنصة – التي ستحمل اسم ” ستارتبس جو دوت كوم”  ستحتوي أكبر عدد من البيانات والمعلومات المتعلقة بريادة الأعمال في الأردن : عن الشركات الريادية والجهات الداعمة لريادة الأعمال والمستثمرين والفعاليات المتخصصة بريادة الأعمال واخبارها.

وقد عملت جمعية ” انتاج” على تطوير المنصة بالتعاون مع شركة Vardot لحلول التفاعل الرقمي للأعمال.

وتظهر أرقام غير رسمية  بأن منظومة ريادة الأعمال في الأردن تتكون من 246 مشروعا وبرنامجا عاملا، تابعة لـ159 مؤسسة محلية وخارجية، وبان نسبة تصل الى 93 % من البرامج والمشاريع الداعمة لريادة الأعمال تتركز وتتواجد وتخدم الرياديين من العاصمة عمان.

إلى ذلك أكد البيطار اهمية هذه المنصة كونها تعتبر الأولى من نوعها في الأردن ، حيث ستتيح  الفرصة لتطوير بيئة الأعمال بشكل عملي وعلمي قائم على أساس بيانات صحيحة كما أنها ستساهم في دعم الشركات الناشئة من خلال ترويجها للمستثمرين في الداخل والخارج بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة لها، بالإضافة إلى أنها ستكون مصدرا رئيسياً للجهات الاستثمارية  بما فيها رأس المال المغامر سواء كانت شركات أوأفراد التي تبحث عن استثمارات في شركات ناشئة.

واكد البيطار بانه سيتم إطلاق المنصة على مرحلتين: الأولى تضم كافة البيانات المتعلقة بريادة الاعمال في الأردن من حيث أسماء الشركات الناشئة وتفاصيل مشاريعها والجهات المستثمرة ان كانت افراد او شركات وحاضنات ومسرعات الأعمال والداعمين والممولين للشركات الريادية في الأردن.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية، فستكون على شكل تفاعل عبر اتاحة الفرصة بين الرياديين والمستثمرين والداعمين والممولين لعقد حوارات من خلال المنصة الرقمية لعرض كافة وجهات النظر والنصائح لتنمية ريادة الأعمال في المملكة.

ووصلت المملكة إلى مستوى متقدم على مؤشر ريادة الأعمال للعام الحالي؛ حيث تقدم الأردن على 88 دولة في العالم، ليحل بالمرتبة 49 عالميا على مؤشر ريادة الأعمال، وفق المعهد العالمي لتنمية ريادة الأعمال، وتقدم الأردن 7 مراتب جديدة في تصنيف العام الحالي، مقارنة مع تصنيف العام الماضي الذي سجل ترتيب المملكة 56 عالميا.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى