الرئيسيةريادة

إجراء عمليات جراحية معقدة في مستشفى الملكة رانيا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – اختتمت في مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال بمدينة الحسين الطبية اليوم السبت ورشة عمل لجراحة وترميم المسالك البولية للأطفال، بحضور بروفيسور جراحة المسالك البولية في مستشفى الإسكندرية الجامعي الدكتور هيثم بدوي.

وجاءت الورشة التي شارك فيها أطباء وزارة الصحة، والجامعات الأردنية، والقطاع الخاص وجمعية جراحة الأطفال الأردنية، على هامش مؤتمر جمعية الجراحين الأميركية الأردنية في عمان يومي 13 و 14 أيلول الجاري.

وأجريت خلال الورشة التي استمرت يومين عدة عمليات جراحية معقدة ودقيقة لأطفال تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر الى 11 عاما، ويعانون من تشوهات خلقية في المسالك البولية والجهاز التناسلي الخارجي، مثل حالات انقلاب المثانة والتي تمت بنجاح بمشاركة فريق طبي متخصص من أطباء جراحة العظام، قاموا بتحريك عظام الحوض لتسهيل عملية إعادة ترميم وبناء المثانة والإحليل، وحالة أخرى كانت تعاني من تشوهات خلقية في الإحليل ومنطقة المعجن، والتي كانت من الحالات الصعبة نظرا للتعقيدات الكبيرة في التشوه الخلقي، حيث تم إجراء عملية إصلاح الإحليل وترميم الجهاز التناسلي الخارجي وإعادة شكله إلى وضعه الطبيعي، كما تم إجراء العديد من العمليات الجراحية المعقدة.

وأشاد البروفيسور بدوي بالمستوى الطبي المتطور في الخدمات الطبية الملكية والمتمثل بوجود كوادر طبية وتمريضية على مستوى عال في التعامل مع الحالات المرضية المعقدة، بالإضافة إلى وجود قسم عمليات جراحية يحوي كافة التجهيزات والمعدات الحديثة التي تساهم بإنجاح مثل هذه العمليات والتي تجرى في الدول المتقدمة.

وأكد رئيس دائرة جراحة الأطفال العميد الطبيب أحمد الريموني أن إقامة مثل هذه الورشات وإجراء عمليات جراحية متقدمة في الخدمات الطبية الملكية ينهي معاناة العديد من المرضى، إضافة إلى دورها في تدريب وتأهيل الأطباء الجدد واطلاعهم على آخر المستجدات في التداخلات الجراحية المتطورة في العالم، من خلال وجود ربط تلفزيوني بين قاعة العمليات وقاعة المحاضرات الرئيسة في المستشفى، مشيراً إلى أن هذه الورشات تعتبر فرصة حقيقية للأطباء المشاركين من مختلف الاختصاصات لتبادل الخبرات فيما بينهم.

–(بترا) 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى