الرئيسيةشبكات اجتماعية

انتبه……..مواقع التواصل الاجتماعي تجعلك شخصاً منبوذاً!

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – كشفت دراسة حديثة أن المراهقين ممّن يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي (في العالم الافتراضي) يتخلّون بشكل متزايد عن التواصل المباشر مع محيطهم؛ وذلك من أجل متابعة ما يصل إليهم من رسائل إلكترونية.

وأجرت منظمة “Common Sense Media”، المختصّة بنشر التكنولوجيا ووسائل الإعلام الآمنة، دراسة إحصائية شملت 1000 من المراهقين، تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً، ليعرف العلماء كيفية تغيّر علاقات الصداقة والتفاعل الاجتماعي بين المراهقين في العصر الرقمي.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” أن نتائج دراسة بيانات سُجّلت عام 2012، ومقارنتها بالبيانات الحالية، أظهرت أن عدد المراهقين الذين اختاروا التحادث عبر الإنترنت بدلاً من التواصل الشخصي المباشر مع الأقران والأصدقاء ارتفع من نسبة 33% إلى 35%، وهذا الرقم مستمرّ في التزايد.

كما لوحظ في نتائج الدراسة أيضاً أن 49% من المراهقين الشباب يعتقدون أن هذه الطريقة في التواصل (عبر الإنترنت) هي واحدة من أفضل طرق التواصل وأجداها.

ووجد العلماء أيضاً من خلال الأبحاث الحديثة أن أكثر من 59% من الأطفال يعترفون بأن الشبكات الاجتماعية في الإنترنت هي مصدر إلهاء كبير، يحدّ من تنفيذ الواجبات والنشاطات اليومية. ولاحظ أكثر من 72% منهم أن السبب الرئيسي لكثرة استخدام الإنترنت هو وجود دائرة واسعة من الأصدقاء الافتراضيين الذين يصبحون في نهاية المطاف أكثر جذباً من أصدقاء التواصل الاجتماعي الواقعي.

الخليج اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى