الرئيسيةتكنولوجيا

بنطال ذكي يساعد كبار السن والمعاقين على الحركة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – يعكف علماء في جامعة “بريستول” البريطانية على تصميم بنطال “ذكي” يساعد كبار السن والمعاقين على الحركة دون الكرسي المتحرِّك.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “ديلي تلغراف”، اليوم الأربعاء، يطوّر العلماء بنطالاً مزوّداً بعضلات صناعية تمنح الشخص الهزيل قوة آلية تعينه على العيش حياة أطول باستقلالية.

وقد أطلق العلماء على المشروع اسم “البنطال المناسب”، ويأمل الباحثون نشره في كل أرجاء البلاد؛ بحيث يمكن لأي شخص الذهاب إلى أي محل ملابس وشراء هذا البنطال والتحرّك فيه بحرية.

وتقوم فكرة عمل هذا البنطال، الذي من المتوقّع أن يكون متوفّراً خلال 10 سنوات، على استخدام عدد من التقنيات المختلفة تشمل علم الخصائص الميكانيكية، والبلاستيكيات، والغرافين، والأقطاب الكهربائية التي تحاكي حركات العضلات والعظام.

يُشار إلى أنه في بريطانيا 10 ملايين شخص يعيشون بإعاقات مختلفة، و1.2 مليون شخص يعانون من آثار ما بعد السكتة الدماغية، ومن المتوقّع أن ترتفع هذه الأعداد مع ارتفاع نسبة الشيخوخة بين السكان.

ويمكن أن تنتفخ فقاعات بلاستيكية داخل البنطال بسرعة لتعمل كعضلات صناعية لمساعدة الأشخاص على الوقوف وغيرها من الحركات، ومن المتوقّع أيضاً أن تصنع أجزاء من نسيج البنطال من الغرافين اللين الذي يمكن أن يصبح صلباً إذا مُرِّرت الحرارة خلاله ليعطي دعماً للأعقاب.

الخليج اون لاين

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى