الرئيسيةريادة

الأمير الحسن يكرم المعماري الأردني راسم بدران

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي –  رعى سمو الامير الحسن بن طلال الحفل الذي اقامته شعبة الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين الاردنيين لتكريم المعماري الاردني راسم بدران، وذلك مساء أمس الاثنين بمركز الحسين الثقافي في امانة عمان. وقال سموه ان معنى المعمار كما افهمه هو ان نبحث عن كيفية استقامة العلاقة بين الانسان واخيه الانسان وبين الانسان والطبيعة، مضيفا “علينا ان نحلل العلاقة بين الانسان والمكان والبيئة وبين الانسان والمدينة، وعلى المعماري ان يطور نفسه في حركة نهضوية على اساس من الالتزام الوطني المشترك” .

واضاف سموه ان أعمال بدران واسرته تجسد فكرة الحوار بين الحضارات والمجتمعات وتحقيق التوازن بين المعتقد الثقافي وارتباطه بالمكان وبيئاته المناخية والجغرافية والتاريخية وبين المتغير الذي يمثل التطور والتقدم ببعده المادي والتقني. واكد سموه على الحاجة لتطوير مؤسساتنا عبر رؤيا مستقبلية مبنية على تعزيز المشتركات الخلاقة وتداخل الاختصاصات. بدوره قال نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي ان راسم بدران مدرسة معمارية فلسفتها ارتباط الانسان بالمكان، مضيفا انها مدرسة تعنى بالاثراء، وتحترم الارث التاريخي والاجتماعي، وتلبي طموحات المستقبل وتتبنى فكر الاستدامة وصولا الى عمارة انسانية منتمية الى ناسها ومكانها.

واشار الى اللامبالاة والفوضى التي تعتري عمارة عمان في ظل غياب الوعي العام بأهمية ابراز هوية المدينة وروحها داعيا الى وضع اطار وطني ناظم للتنمية والتخطيط العمراني يقدم تصورا شاملا للرؤية المستقبلية للعمران ويرتكز الى مخطط حضاري يحافظ على القيم الجمالية والمخزون التاريخي والسجل الاجتماعي، ويبرز روح المدينة وهويتها ويراعي التطلعات ويتسم بشمولية النظرة.

من جانبه قال المعماري راسم بدران انه حاول تخطي الحدود الجغرافية والطبيعية من خلال أعماله في مختلف الدول العربية،؛ قائلا أن الأردن هو من اعطاني هذا المعنى لانه بلد العرب.

وقدم المعمار بدران شكره لكل من ساهم في حفل التكريم معبرا عن سعادته وفخره لتواجد سمو الامير الحسن في الاحتفال ومشيرا الى البعد القيمي المتعمق في المكان والزمان والدفء الذي شعر به من خلال هذا التكريم.

وتضمن الحفل عرضا تقديميا للباحثة الدكتورة عروب العابد حول دراسة تقدمت بها لامانة عمان الكبرى عن المدن المتوسطية.

كما تخلل الحفل عرض فيلم عن المعماري راسم بدران يؤرخ لمراحل من حياته ويستعرض انجازاته، بالاضافة الى اوبريت شعري. واختتم الحفل بافتتاح معرض يتضمن أهم اعمال المعماري الدكتور راسم بدران.

(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى