اتصالاتالرئيسية

” منتدى الاتصالات” …… الاردن يملك بنية تحتية متقدمة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

شارك هذا الموضوع:

الدجاني: الرياديون بالأردن بحاجة لدعم حكومي اكبر

عرفة: الأردن يوفر البيئة الحاضنة لريادة الاعمال لإيجاد التكنولوجيا المبتكرة

نشيوات: 20 % نسبة الدفع الالكتروني في الاردن

علمي: الأردن يعتبر من الدول التي تقدم نموذجا للابتكار بشكل جيد

ناصر: الأردن لا ينقصه الابداع، ولكن بحاجة لبيئة محفزة للأبداع

عبد العزيز: المنتدى يعتبر حدثا مهما على مستوى المنطقة

هاشتاق عربي 

أكد متحدثون في جلسات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي انعقد الاثنين في مجمع الملك الحسين على ان الاردن يتوفر فيه بنية تحتية متقدمة في مجال أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جنبا الى جنب مع الأفكار الريادية والتشريعات المحفزة للاستثمار.

وأشار هؤلاء الى ان الوصول الى التمويل يعتبر تحديا كبيرا، اذ ان الممولين يتعاملون بطريقة “كلاسيكية” على حد وصفهم.

الدجاني: الرياديون بالأردن بحاجة لدعم حكومي اكبر

وقال رئيس قسم خبرة العملاء منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في شركة نيسان حسين الدجاني، ان الأردن واحدة الدول الأساسية بالمنطقة التي تمتلك القوى البشرية المؤهلة والمدربة وذات الخبرة الكبيرة بالإضافة الى الأفكار الريادية المميزة.

وأكد على أهمية دفع هذه الأفكار وتنميتها وتطويرها اكثر نحو العالم، موضحا ان الرياديين بحاجة لمزيد من الدعم على مستوى الحكومي او القطاع الخاص بالإضافة للشركات متعددة الجنسية العاملة في خارج المملكة.

ودعا الى تطوير التعليم والتخلص من التعليم التقليدي لاسيما ان عدد جيد من الخريجين الجدد يفضلون العمل في الخارج.

عرفة: الأردن يوفر البيئة الحاضنة لريادة الاعمال لإيجاد التكنولوجيا المبتكرة

ومن جهته، أكد المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا في شركة IrisGuard بشار عرفة على الأردن يوفر البيئة الحاضنة لريادة الاعمال لإيجاد التكنولوجيا المبتكرة، مشيدا بالتشريعات الممكنة التي يتعامل بها البنك المركزي

وحول التحديات، قال عرفة ان التغير في النظام الضريبي يعتبر تحديا امام تقدم ريادة الاعمال خصوصا على الشركات الناشئة، في حين ان الوصول الى التمويل يعتبر تحديا، اذ ان الممولين يتعاملون بطريقة “كلاسيكية” على حد وصفه.

وحول المنتدى، أوضح ان المواضيع التي يناقشها عبر الجلسات مهمة للغاية، مؤكدا على الفرصة الكبيرة التي اتاحها المنتدى للشباب الريادي للمشاركة في حدث إقليمي كهذا.

نشيوات: 20 % نسبة الدفع الالكتروني في الاردن

الى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لزين كاش الدكتور علاء النشيوات، انه يتواجد في الأردن 400 الف مستخدم للمحافظ المالية الالكترونية.

وبين ان في الأردن منصات تقبل عمليات الدفع الالكتروني بشكل امن، وتحفظ الخصوصية وسرية المعلومات، مضيفا ان نسبة الدفع بواسطة النقد في الأردن تصل الى 80 بالمئة، بينما 20 بالمئة للدفع الالكتروني.

وأكد على أهمية تعزيز ثقة المواطنين بالدفع الالكتروني من خلال الحكومة والبنك المركزي.

وحول المنتدى، اعتبر ان المنتدى يعتبر فرصة “رائعة” لمناقشة العديد من المواضيع القادرين في الأردن على تطبيقها وتواكب الممارسات العالمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات بشكل عام.

وأكد على ان يتوفر فيه بنية تحتية متقدمة في مجال أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جنبا الى جنب مع الأفكار الريادية والتشريعات المحفزة للاستثمار.

علمي: الأردن يعتبر من الدول التي تقدم نموذجا للابتكار بشكل جيد

 ومن جهتهم، قال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة الإدارة الاستراتيجية الدولية فارس علمي، ان الأردن يعتبر من الدول التي تقدم نموذجا للابتكار بشكل جيد، مبينا ان هناك ريادية وطنية كبيرة في الأردن.

وأشار علمي، الى ان الرياديين في الأردن بحاجة لمزيد من الاتصال مع الأسواق العالمية، نظرا لمحدودية السوق المحلي.

وشدد على ان المنتج الأردني يستطيع ان ينافس الأسواق العالمية اذا تم توفير الظروف المناسبة لذلك.

ناصر: الأردن لا ينقصه الابداع، ولكن بحاجة لبيئة محفزة للأبداع

وعلى ذات الصعيد، قال مؤسس شركتي “ميديا سكوب” و” ليفانت نيتورك”، زيد ناصر، ان الأردن لا ينقصه الابداع، ولكن بحاجة لبيئة محفزة للأبداع.

واعتبر ان المبدع الأردني يواجه مشكلة محدودية السوق المحلي، بالإضافة الى الوصول الى الأسواق الخارجية، مبينا ان هناك قيود في حركة الأشخاص والأموال في المنطقة.

وأضاف ان البيئة التعليمة لا تخلق الريادة، مشددا على ان هناك نقص واضح في إيجاد بيئة تصقل الابداع في المدارس والمعاهد.

ودعا الى اطلاق مبادرة تضم المبدعين لصقل ابداعهم بشكل اكبر، مؤكدا على ان شركات ريادية اثبتت وجودها خارج بشكل منافس.

عبد العزيز: المنتدى يعتبر حدثا مهما على مستوى المنطقة

الى ذلك، قال الاخصائي الأول في مكتب استراتيجية والتحول التنظيمي في امارة دبي مازن عبد العزيز، ان العالم العربي يتوفر فيه كادر شبابي مميز في انتاج التكنولوجيا واستخدامها.

وأكد على الأردن يملك بيئة ريادية مميزة، لاسيما من خلال حواضن الاعمال، منوها الى ان النقص في التمويل وتوفر المهارات والخبرات تعتبر تحديات للترويج للأفكار الريادية الأردنية نحو العالمية.

وحول المنتدى، اكد على انه قدم محتوى جيد في ظل مشاركة كبيرة، معتبرا ان هذا المنتدى يعتبر حدثا مهما على مستوى المنطقة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى