اتصالاتالرئيسية

” منتدى الاتصالات ” …. شبكات الاتصالات والإنترنت رافعة أساسية للتحول الرقمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – إبراهيم المبيضين 

 بعيدا عن اجواء المنافسة التجارية الكبيرة التي فرقت شركات الاتصالات المتنقلة الثلاث الرئيسية العاملة في السوق المحلية، اجتمعت الشركات نفسها أمس على دعم وانجاح منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2018 الذي انطلقت فعالياته برعاية ملكية وبمشاركة اكثر من 600 شخصية من قادة القطاع.

واكدت الشركات الثلاث على شراكتها الاستراتيجية مع المنتدى ودعمها لانجاح فعالياته في ظل السعي والتاكيد على جعل الاردن مركزا اقليميا للقطاع الذي يشهد منافسة شديدة وتطور لافت في تقنياته الحديثة، حيث اشارت الشركات الى الدور الذي تلعبه شبكاتها واستثماراتها في تطوير هذه الشبكات كبنية تحتية اساسية لدعم عملية التحول الرقمي في المملكة. 

 كما واكدت الشركات على دعمها  لريادة الاعمال في المملكة من خلال برامجها وحاضنات الاعمال التي اطلقتها خلال السنوات الماضية لدعم الشركات الناشئة التي اصبحت تعتمد على التقنيات الحديثة لتطوير افكارها ومشاريعها. 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن – احدى شركات مجموعة زين – فهد الجاسم: “يشهد قطاع الاتصالات في المملكة والمنطقة تطوراً هائلاً في أكثر من مضمار ويأتي المنتدى بدوره ليساهم في تسليط الضوء على هذه التطورات بالإضافة الى مساهمة المنتدى في ايجاد حلول لمواجهة التحديات التي يمر بها القطاع، ويأتي دعم زين للمنتدى كشريك استراتيجي من منطلق تمكين الخبراء في مجال الاتصالات ومطوري المحتوى بأن يجتمعوا من خلال فعاليات المنتدى ليناقشوا السبل المقترحة لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة والمنطقة.”

وأضاف الجاسم: “يتناول المنتدى من خلال عدة جلسات حوارية، مواضيع هامة تتمحور حول الابتكار، سواء أكانت تركز على الابتكار بحد ذاته، أو حول المفاهيم التي تحتاج إلى الابتكار والطاقات الكامنة لدى الشركات الناشئة والمبتكرين لتحقيق هذه المفاهيم على أرض الواقع في مجال الاتصالات والتكنولوجيا، ومن جانبنا كشركة زين، فإننا نسعى من خلال المنتدى الى أن نسلط الضوء على الصلة المهمة التي تربط زين بمنظومة الإبداع والابتكار، عبر دعم الشركة للشباب وأفكارهم الإبداعية أو من خلال طرح أحدث الخدمات المتكاملة التي تتسم بالابتكار.”

 واستطاعت شركة زين الاردن خلال السنوات الماضية لعب دور مهم في دعم بيئة ريادة الاعمال والشركات الناشئة التقنية في المملكة بدعم عشرات الشركات الريادية وتطوير قدرات عشرات الاف الشباب من خلال منصتها للابداع ” زينك” التي تتواجد اليوم في اكثر من محافظة في المملكة. 

وقال نائب الرئيس التنفيذي في شركة اورانج الاردن/ الرئيس التنفيذي للمالية رسلان ديرانية ان شركات الاتصالات وشبكاتها في الجيل الثالث والرابع والتوجه العالمي لادخال الجيل الخامس في المستقبل جميعها تشكل البنية التحتية الاساسية لعملية التحول الرقمي والتوجه لتطبيق الاقتصاد الرقمي، الامر الذي يجب الانتباه له من قبل الحكومة في الوقت الراهن لاخراج  القطاع من حالة تراجع ارباحه حتى يستطيع الاستثمار مستقبلا في هذه البنية التحتية وبالتبعية دعم عملية التحول الرقمي المنشودة. 

واضاف ديرانية بان رعاية ودعم ” اورانج” لمنتدى الاتصالات تتماشى مع  عمل الشركة كشركة وطنية رائدة تساهم  في عملية التحول الرقمي في المملكة من خلال ادخال التكنولوجيا الحديثة، كما يأتي هذا الدعم في اطار استراتيجيتها الخمسية  Essentials2020 

وأوضح ديرانية بأن الشركة حاضرة وبشكل فاعل في مثل هذه المنتديات والمؤتمرات الهامة، خاصة وأن المنتدى للعام الحالي يحمل رسالة هامة تبين للمشغلين توجهات واهتمامات الناس ورغبتهم في توفر إنترنت بسرعات وسعات عالية، وأكد على دور الشركة المستمر في تقديم التكنولوجيات الحديثة والتقنيات المتطورة، والتي تعمل على توفيرها للمستخدمين وجعلها في متناول يد الجميع، ودعم بيئة ريادة الاعمال في المملكة من خلال برنامجها لدعم الشركات الريادية ” ذا بيج”. 

واكد ديرانية اهمية دعم الشركات الريادية في الاردن لمساهمتها في تحسين الاقتصاد والتوظيف وابتكارها افكار تعتمد التوجهات التقنية الحديثة التي يناقشها المنتدى ، لحل مشاكل وتطوير القطاعات الاقتصادية كافة مثل الطاقة والنقل والمالية والتعليم والصحة. 

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة امنية – احدى شركات مجموعة بتلكو البحرين – زياد شطارة ان دعم شركة امنية للمنتدى العام الحالي ياتي استمرار للدعم والشراكة الاستراتيجية بين الشركة والمنتدى خلال السنوات الماضية. 

واكد اهمية المواضيع التي يناقشها المنتدى العام الحالي وهي التكنولوجيا الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والحوسبة السحابية وغيرها من التكنولوجيا المبتكرة، التي تعتبر المحرك والمحفّز الرئيسي للإبداع والتي من شأنها خلق بيئة مثالية لولادة مشاريع ريادية وأفكار خلاقة بما يدعم الاقتصاد الوطني. 

واوضح شطارة بان دور شركات الاتصالات في ظل عملية التحول الرقمي قد تطور لتتحول الشركات الى مفهوم المشغل الرقمي بتقديم خدمات رقمية متقدمة للمستخدمين ، فضلا عن كون شبكاتها للانترنت عريض النطاق هي البنية التحتية الاساسية التي تقوم عليها كل عملية التحول الرقمي في القطاعات الاقتصادية كافة، مشيرا الى اهمية دعم الشركات الناشئة التي تبتكر حلولا رقمية يمكن ان تسهم في تحسين واقع كل القطاعات الاقتصادية. 

واشار الى دعم شركة امنية ريادة الاعمال من خلال حاضنتها للاعمال  The Tank  والتي قدمت الدعم لأكثر من 5500 ريادي في رغبة من أمنية للوصول إلى مجتمع أكثر تطوراً واستدامة اقتصادياً.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى