أخبار الشركاتاقتصادمسؤولية اجتماعية

صندوق الثروة النرويجي يسعى لاتخاذ إجراء أسرع ضد الشركات “غير الأخلاقية”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال يوهان أندرسن، رئيس مجلس الأخلاقيات الجديد في صندوق الثروة النرويجي، انه يعتزم التحرك بشكل أسرع في اتخاذ إجراءات ضد الشركات سيئة السلوك الموجودة في في محفظته للتخلص من أشد «المخالفين» الذين لا يصوبون أوضاعهم.
وتبلغ قيمة صندوق الثروة النرويجي 900 مليار دولار، وهو أحد أكبر المستثمرين في العالم.
وقال أندرسن ان الصندوق يأمل أن تحسن هذه السياسة الرامية لمحاربة الممارسات غير الأخلاقية أو غير المشروعة عوائد الاستثمار بل وأن «تجعل العالم مكانا أفضل».
ويملك الصندوق أسهما في أكثر من تسعة آلاف شركة، ويملك ما يربو على واحد في المئة من جميع الأسهم العالمية.
وقد غير الصندوق الطريقة التي يتعامل بها مع القضايا الأخلاقية.
وقال في مقابلة أجريت أمس الأول إن الهدف هو تحسين سلوك الشركات التي يعتبرها الصندوق أشد المخالفين عن طريق الحوار أملا في التأثير على الآخرين خلال تلك العملية.
وأضاف أندرسن (53 عاما) الذي يدير أيضا صندوق استثمار عائليا «لا يمكننا ببساطة التعامل مع جميع المخالفين، ومن ثم نحاول التركيز على أشد الشركات المخالفة التي يواجه الصندوق باستثماراته فيها خطرا واضحا يتمثل في الإسهام في ممارسات غير أخلاقية فادحة.»
وقال أندرسن في أول مقابلة منذ تعيينه في ديسمبر/كانون الأول «باستبعاد الأسوأ يصبح الثاني هو الأسوأ وهو ما لاحظه البعض… فإن قضت مضاجعهم ليلا لربما تعين عليهم عمل شيء في هذا الشأن.»
وفي السنوات الأخيرة بات الصندوق الذي يدير ثروة النرويج النفطية الضخمة مستثمرا أكثر نشاطا.
وانسحب الصندوق من بعض القطاعات مثل التبغ وقلص استثماراته كثيرا في قطاعات أخرى مثل الفحم وإنتاج زيت النخيل لأسباب بيئية بينما يجري مزيدا من الاجتماعات مع الشركات لتناول القضايا الأخلاقية.
وباع الصندوق الذي يديره البنك المركزي النرويجي أيضا عشرات الشركات خلال سنوات، بينها أكبر شركات التعدين في العالم وشركات لصناعة الأسلحة النووية وأخرى تنتهك حقوق الإنسان أو تورطت في قضايا فساد.

المصدر : القدس العربي

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى