الرئيسية

رئيس الهيئة الفيدرالية للاتصالات يقول أن تويتر وفيسبوك وجوجل تحتاج قانون شفافية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – حرب الحكومة الأمريكية مع الشركات التقنية وشبكات التواصل الاجتماعي لم تتوقف، فبينما هزت فضيحة كامبريدج فيسبوك، ارتفع الحديث عن سياسة توتير في إبقاء وحظر المستخدمين المخالفين بدون سياسة واضحة، كما ضرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قوقل بتصريحات مختلفة تتحدث عن تحكمها بالرأي العام وإظهار الأخبار السلبية عنه في المقدمة.

ويبدو أن هذا مستمر، خاصة مع نشر رئيس الهيئة الفيدرالية للاتصالات أجيب باي، رسالة على مدونته على الانترنت يتحدث فيها عن وجوب تواجد قانون للشفافية يشمل شركات الانترنت، وخصوصًا بالحديث عن سياسة تويتر في إبقاء أو حظر الحسابات بحسب سياسة غير معروفة بشكل كامل، بالإضافة إلى توضيح سياسة الخصوصية في الشركات الأخرى.

وقال “الجمهور يستحق أن يعرف أكثر عن كيفية إدارة هذه الشركات، وعلينا أن نفكر بجدية حول الوقت الذي ستلتزم فيه هذه الشركات بمعايير الزامية من الشفافية.”

وللعلم، فإن رئيسي تويتر وفيسبوك سيحضران استجواب الكونغرس بوجود رئيس الهيئة الفيدرالية للاتصالات يوم غد الخميس للحديث حول سياسة الخصوصية والشفافية على أشهر شبكتي تواصل اجتماعي، وهو الأمر الذي كان من المفروض أن يقوم به رئيس قوقل، قبل أن تقرر الشركة ارسال خطاب خطي بدون حضور الرئيس.

يبدو أن هذا الكلام يأتي كمقدمة لفرض الحكومة الأمريكية بعض المعايير على شركات الانترنت للتحكم أكبر في عملها، وهو ربما ما سنتأكد منه خلال الفترة القليلة القادمة ولا سيما بعد أحداث جلسة الاستماع في الكونغرس.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى