الرئيسيةتطبيقات ذكية

الأردنيون يسددون إلكترونيا فواتير بقيمة 414.3 مليون دينار في شهر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين

عمان – أظهرت آخر الأرقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الأردني، أن الأردنيين سددوا فواتير لخدمات تتبع مؤسسات وشركات في القطاعين العام والخاص عبر نظام عرض وتسديد الفواتير إلكترونيا “اي-فواتيركم” خلال شهر آب (اغسطس) الماضي بقيمة إجمالية بلغت 414.3 مليون دينار.

وذكر التقرير الشهري لنظام “اي-فواتيركم” المنشور مؤخرا على موقع البنك المركزي الأردني، أن هذه القيمة الإجمالية هي قيمة أو أثمان فواتير لخدمات تتبع مؤسسات من قطاعات مختلفة بلغ عددها تم تسديد 806 آلاف فاتورة في شهر آب (أغسطس) الماضي، وذكرت وللمقارنة ووفقا للبيانات الرسمية، فقد بلغ عدد الفواتير التي تم تسديدها عبر نظام “اي-فواتيركم” خلال شهر آب (اغسطس) من العام الماضي 462 ألف فاتورة بقيمة إجمالية بلغت 389.5 مليون دينار.

كما وذكرت البيانات أن عدد الفواتير التي تم تسديدها عبر “اي-فواتيركم” منذ انطلاقة النظام منتصف العام 2014 وحتى نهاية شهر آب (اغسطس) الماضي، حوالي 12.7 مليون فاتورة بقيمة إجمالية بلغت 8 مليارات دينار.

ونظام “اي-فواتيركم” الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ويمكّن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.

وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المياه، الاتصالات) لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

الى ذلك، ذكر التقرير الشهري لنظام “اي-فواتيركم”، أن 146 جهة من القطاعين العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادية أصبحت اليوم مربوطة على نظام “اي-فواتيركم”، وذلك حتى نهاية العام الماضي، لتمكن المواطنين من سداد فواتير عشرات الخدمات التي تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.

وبحسب التقرير، تتوزع هذه الجهات المفوترة المربوطة على النظام بين شركات اتصالات، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشركات كهرباء، ومياه، ونقابات وجمعيات وغيرها من الجهات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى