اتصالاتالرئيسية

ترجيح ارتفاع الإنفاق على أمن المعلومات إلى 114 مليار دولار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين

في الوقت الذي تتطور فيه انظمة المعلومات والتقنيات الحديثة مع تضاعف استخدام الانترنت والتطبيقات الذكية ، تتزايد الاختراقات الامنية  للشبكات والانظمة والتطبيقات والبرمجيات يوما بعد يوم في مسعى من قراصنىة العالم الافتراضي للاضرار بالاخرين والحاق الخسائر الاقتصادية والمعنوية بهم تحت دوافع متنوعة بشكل فردي أو منظم.

وفي مواجهة الانتشار الكبير لجرائم الانترنت واختراقات الشبكات والبيانات، يزيد الوعي باهمية امن المعلومات وحماية البيانات و مجابهة هذه الاختراقات بطرق وقائية او علاجية، حيث اظهرت دراسة لمؤسسة ” غارتنر” البحثية العالمية بانه من المتوقع ان يسجل الانفاق العالمي على امن المعلومات العام الحالي حوالي 114 مليار دولار.

وقالت الدراسة بان الانفاق العالمي على امن المعلومات ومع تسجيله هذا المستوى يكون قد نما بنسبة تصل 12.4% ، وذلك لدى المقارنة بحجم الانفاق المسجل في العام الماضي 2017 عندما بلغ قرابة 101.5 مليار دولار.

ومع تزايد حجم المخاطر الامنية في العالم الافتراضي ، توقعت الدراسة زيادة حجم الانفاق العالمي على امن المعلومات خلال العام المقبل ليسجل قرابة 124 مليار دولار، ولينمو هذا الانفاق بنسبة 8.7% وذلك لدى المقارنة بحجم الانفاق المتوقع تسجيله العام الحالي.

ويمكن تعريف أمن المعلومات (Security) بأنّه العلم الذي يشتمل على نظريات واستراتيجيات توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها ومن أنشطة التعدي عليها، وذلك عبر تبني الوسائل والأدوات والإجراءات المطلوب توفيرها لضمان حماية المعلومات من الأخطار الداخلية والخارجية.

وتتنوع تهديدات ومخاطر أمن المعلومات التي تستهدف أنظمة تكنولوجيا المعلومات وشبكات الإنترنت والاتصالات بين جرائم الفيروسات والبريد الإلكتروني الملوث والضار، وجرائم الاحتيال والنصب والاصطياد (الحصول على معلومات بنكية سرية)، والجرائم المتعلقة باختراق الهواتف المتنقلة.

الى ذلك قالت دراسة ” غارتنر” أن أهم ثلاثة دوافع للإنفاق على امن المعلومات هي مخاطر أمنية،  احتياجات العمل، و تغييرات الصناعة، كما أصبحت مخاوف الخصوصية أيضا عاملا رئيسيا للعناية والاهتمام بامن المعلومات.

واشارت الدراسة الى ان المتخصصون في امن المعلومات في مختلف المؤسسات يسعون الى العناية بالجانب الامني لدفع مؤسساتهم الى مزيد من المنافسة والنمو والتطوير.

واكدت الدراسة بان العناية والاهتمام بامن المعلومات يجب ان يكون مكونا رئيسيا في استرتيجيات الشركات والمؤسسات وخصوصا الاستراتيجيات والمبادرات الرقمية.

واوضحت الدراسة بان اجمالي الانفاق على امن المعلومات خلال العام الحالي 2018 سوف يتوزع على ما يلي : الانفاق على تطبيقات الامن سيلغ حوالي 2.7 مليار دولار، وامن السحابة الذي سينفق عليه 304 مليون دولار.

واشارت الدراسة بان العام الحالي سيشهد انفاق 3 مليار دولار على امن البيانات، وحوالي 14 مليار دولار على حماية البنية التحتية، وانفاق حوالي 12.4 مليار دولار على معدات امن المعلومات، وحوالي 4.3 مليار دولار على الادارة المتكاملة للمخاطر.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى