الرئيسيةريادة

جعفر وهبة …… اصغر رياديي الاردن يستقطب اكثر من 50 شركة الى مبادرته المجتمعية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين

لا تتوقف او تقتصر مفاهيم ريادة الاعمال والتميز في العمل التطوعي والانساني، عند عمر معين، فمثل الكبار والشباب الذين يتميزون في هذا المضمار يمكن للصغار اذا ما كانت لديهم مهارات ومواهب ان يتميزوا ايضا وخصوصا اذا ما لاقوا الدعم والمساندة من مدارسهم وذويهم.

فوسط فقر كبير في الوعي بمفاهيم المسؤولية الاجتماعية في مجتمعاتنا، وخصوصا مع النظر الى هذه المسؤولية على انها ترف او انها تنفذ في اوقات الازمات فقط، يلمع نجم الطفل الاردني جعفر وهبة ليصوغ وينفذ منذ اكثر من عام مبادرة تشجع وترسخ مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لتكون نهجا والتزاما عند جميع المؤسسات من كل القطاعات، ليكون جعفر واحدا من اصغر الرياديين وبتخصص الريادة الاجتماعية والاستدامة.

جعفر – ابن العشر سنوات – لا يزال متحمسا ويحكي بنفس الروح والثقة التي بدا عليها مبادرته التي تحمل اسم” اليوم الوطني” قبل اكثر من سنة، فهو يثابر اليوم بدعم من عائلته ووالدته تحديدا لتوسيع مديات وتاثير هذه المبادرة التي استطاع ان يضم لها اكثر من 50 شركة من مختلف القطاعات الاقتصادية حتى اليوم.

ويقول جعفر لـ ” الغد” بانه ” سعيد بما انجز في مبادرته خلال فترة سنة مضت” ، مؤكدا بان هناك تفاعل كبير مع هذه المبادرة من قبل الشركات التي دخلت معه في تنفيذ برامج ومشاريع للمسؤولية الاجتماعية تجاه المجتع، متأملا انضمام المزيد من الشركات لها واحداث المزيد من التاثير الايجابي والتنمية على المجتمع.

جعفر – الذي يجلس اليوم على مقعد في الصف الخامس – يدرك تماما مثل المتخصصين اهمية اندماج المؤسسات بالمجتمعات المحلية واهمية ان يعطي الانسان اكثر مما يعطي، ويعي كذلك اهمية مفهوم الاستدامة والاستمرارية في تقديم برامج المسؤولية الاجتماعية في شتى مناحي الحياة.

ويوضح جعفر ويشرح عن مبادرته قائلا : ” قبل اكثر من سنة طرحت فكرة مبادرتي واسمها” اليوم الوطني” من خلال مدرستي ، ” مدرسة السامية الدولية ” ضمن مبادرة عالمية تابعة للأمم المتحدة تحمل اسم design for change، وهي مبادرة وحركة عالمية يقودها الاطفال المبدعون والحالمون بالتغيير تحت شعار ” استطيع” ، حيث استطاعت هذه المبادرة العالمية design for change ان تصل إلى 40 بلدا، و300 الف المدارس و 25 مليون طفل يقترحون وينفذون افكارا ومبادرات لتغيير مجتمعاتهم نحو الافضل”.

ويتابع جعفر قائلا : ” تبنت مدرستي وهي مدرسة اسامية الدولية مبادرة

design for change، وطبقتها بتحفيز الاطفال على اختيار مبادرات يمكن ان تحدث اثرا في المجتمعات ، وقتها اقترحت وقتها مبادرة اليوم الوطني وبدات بتطبيقها بالحديث والوصول الى شركات القطاع الخاص حتى تشارك فيها بمساعدة اهلي واشراف المدرسة”.  

ويشرح جعفر فكرة مبادرته ويقول : ” اليوم الوطني هو تاريخ تختاره اي شركة او مؤسسة او مدرسة او حتى افراد، لتنفذ خدمة مجتمعية من اختيارها، حيث انها تستطيع طلاء رصيف، او توفير حواسيب واية مستلزمات تحتاجها مدرسة ما، او صيانة او حملة تنظيف وزراعة لاشجار، كما تستطيع المصانع ان تتبرع بمنتجاتها، وكل حسب رغبته،  كما تستطيع مؤسستان او اكثر من تتشارك في تقديم خدمة مجتمعةي ما من اختيارهم، والمشاركة في خدمة المجتمع، ونحن نسعى لتوسيع دائرة المبادرة واشراك اكبر عدد من المؤسسات فيها ليصبح الاثر اكبر واوسع”.

ويضيف جعفر : ” تمكنت من توقيع مذكرات تفاهم مع اكثر من 50 شركة ومؤسسة من قطاعات مختلفة في المملكة حتى يومنا هذا ، وذلك باشراف وتوجيه مدرستي واهلي، وهو وروجت المبادرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي لزيادة عدد الاعضاء المنضمين لها وتوسيع اثار الخدمات المجتمعية حتى تكمل بعضها البعض على مدار العام”، كما تم اختياري من الاردن العام الماضي من قبل المبادرة العالمية design for change

للمشاركة في مؤتمر عالمي للرياديين الصغار انعقد في اسبانيا بمشاركة 70 دولة، حيث منحت الفرصة لتمثيل الاردن في هذا المؤتمر بفضل مبادرتي وفكرتي.

جعفر وهبة بثقته وادراكه الكبير لمفاهيم متقدمة مثل الريادة والاستدامة والعمل المجتمعي  هو مثال للطفل الريادي الطموح ، ومع بداية العام الدراسي الجديد سياوصل بحسب ما يقول التفوق في دراسته وخصوصا في العلوم والرياضيات، لا سيما وانه يحلم بان يصبح يوما ما عالم فضاء.

ويقول جعفر – المحب للقراءة وخصوصا في مجال العلوم – بانه يؤمن بفكرة ومقولة ” ان السعادة في العطاء وليس بالاخذ، ولذا يجب علينا جميعا ان نتطوع ونندمج بمجتمعنا، فليس اجمل من ان ترى الابتسامة على وجه انسان قمت بمساعدته”.

ويؤكد اهمية الريادة في تغيير المجتمع نحو الافضل اقتصاديا واجتماعيا. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى