اتصالاتالرئيسية

مراكز اورانج الرقمية …… مبادرة داعمة للتحول الالكتروني والتنمية المجتمعية – فيديو وصور

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ملاك الأعمر

لم يعد استخدام الانترنت في المملكة ترفا او امرا كماليا، بل اصبح ضرورة للجميع كبارا وصغارا، افرادا ومؤسسات، وذلك مع دخول الانترنت وتطبيقاتها كل تفاصيل حياتنا اليومية الاجتماعية والعملية وتقديمها مزايا وخدمات تزيد من تواصلنا وتسهل امورنا وتوفر علينا الوقت والجهد وترفع من انتاجية وفعالية اعمالنا، فضلا عما تتيحه من امكانيات لزيادة فرصنا في تحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

وبحسب اخر الارقام الرسمية والتي تغطي العام 2016 هناك اكثر من 10 ملايين اشتراك انترنت في المملكة معظمها من اشتراكات الانترنت المتنقل عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع، ولكن انتشار الخدمة لا يزال بعيدا عن شرائح من المجتمع من ذوي الدخل المحدود وخصوصا لدى الحديث عن الانترنت المنزلي حيث لا تزال هذه الشرائح غير قادرة على اقتناء الخدمة لا سيما في المحافظات وبالتبعية تبتعد هذه الشرائح عن الفوائد الاقتصادية والاجتماعية لخدمات الشبكة العنكبوتية.

وفي ظل تحولنا الى مرحلة الاقتصاد الرقمي وحاجة الناس الى الانترنت بما تقدمه من فوائد اقتصادية واجتماعية لنا وخصوصا لشريحة الشباب الاكثر تعطشا واقبالا على الخدمة، بدات شركات الاتصالات تركز على مفهوم اتاحة الخدمة واجهزتها والتدريب على الاستخدام ضمن برامجها للمسؤولية الاجتماعية ومساهمة منها في التنمية المجتمعية ومنها شركة ” اورانج الاردن” التي اعلنت قبل قبل اسابيع قليلة عن اطلاق مظلتها الرقمية التي تضم تحتها مجموعة من مراكز Orange الرقمية في مناطق مختلفة من المملكة.

وياتي اطلاق هذه المبادرة من اورانج الاردن مساهمة من الشركة في تنمية المجتمعات المحلية انطلاقاً من كونها شركة وطنية رائدة في تقديم خدمات الانترنت في كافة المدن والمحافظات، كما جاء اطلاق هذه المبادرة تحقيقا لرؤية جلالة الملك عبد الله الثاني في التحول نحو مجتمع المعرفة، وتماشياً مع استراتيجيتها الخمسية “Essentials2020”، التي وضعت ضمن أولوياتها تعميم الاستفادة من خدمات الانترنت على امتداد المملكة وتضييق الفجوة الرقمية.

ويتشارك مع اورانج في المبادرة كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات، والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، حيث قامت الشركة بتوقيع اتفاقيات معهم للبدء بتجهيز هذه المراكز التقنية.

ضمن هذه المبادرة – وقبل ايام – تم افتتاح محطة معرفة المفرق ، حيث اكد الرئيس التنفيذي لشركة ” اورانج الاردن” تيري ماريني اهميتها في المساهمة في عملية التحول الرقمي في المملكة.

واكد ماريني – على هامش افتتاح محطة معرفة المفرق أن الشركة ومن خلال مظلتها الرقمية ستوفر حلول اتصالات متكاملة لهذه المحطات، حيث من المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين منها بالآلاف، كما سيتم شمول اللاجئين بالتدريب بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR).

وافتتح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة والرئيس التنفيذي لشركة اورانج تيري ماريني يوم أمس محطة معرفة المفرق التي انشأت تحت مظلة مراكز Orange الرقمية، بحضور محافظ المفرق حسن القيام وشركاء الشركة لتنفيذ هذا المشروع، وهم بالإضافة إلى وزارة الاتصالات، المركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد).

واكد المهندس مثنّى الغرايبة أنَّ محطات المعرفة أُطلقت من رؤية جلالة الملك في التحول إلى الاقتصاد الرقمي والمعرفي وتوفير الخدمات لتصل لجميع المواطنين في المحافظات، وأنَّ الوزارة تعمل حالياً بالشراكة مع شركات القطاع الخاص على إيجاد طرق مبتكرة وريادية وأبعاد جديدة للاستفادة من محطات المعرفة لخدمة المجتمع المحلي ولتكون حاضنات أعمال وتٌحقّق التنمية لأبناء المحافظات.

وأشاد بجهود شركة أورانج الأردن في دعم وتبنّي المبادرات الحكومية المختلفة الهادفة إلى نشر المعرفة والتكنولوجيا بشكل عام، واستمرارية دعمها ورعايتها لعدد من محطات المعرفة.

وقال الوزير أن افتتاح مثل هذه المحطات وتشغيلها بالشكل الصحيح قد يكون حل لهذه المشكلة.

في جولة لهاشتاق عربي خلال حفل الافتتاح لمحطة المعرفة في المفرق قالت احدى الفتيات المتدربات في محطة المعرفة ، أنها تقوم بأخد دورات للحاسوب بشكل متكرر هنا ، وأنها وجدت شغفها بسبب وجود هذه المحطات مما دفعها لاكمال دراستها في مجال علوم الحاسوب

وتضيف الفتاة أن هذه المحطة سهلت عليها الكثير من أمور انجاز التقارير وحب البحث عن المعلومة وقضاء الوقت في أمر ممتع وبنفس الوقت مفيد ، وأن محافظة المفرق محافظة كبيرة جداً وبها الكثير من القرى فليس من السهل ايجاد اجهزة حاسوب في جميع المنازل مما كان يشكل عائق امامها وامام صديقاتها في انجاز بعض الأمور المدرسة ، وتقول بأن بوجود هذه المحطة المتاحه للجميع أصبح بامكانها التدرب على تخصصها اكثر مما سيكسبها خبرة كبيرة تتيح لها فرصة اكبر في الدخول الى سوق العمل .

وتخلل حفل الافتتاح جولة تعريفية لمحطة Orange الرقمية، حيث تم إعادة تأهيلها لتكون بيئة مناسبة للتدريب كباقي محطات المعرفة الأخرى المتواجدة في باقي المحافظات، وتم التعرف على الاحتياجات التدريبية للمتدربين وكيفية استفادتهم من محطات المعرفة.

وشملت الجولة زيارةً إلى مركز التميز الأردني الألماني للطاقة الشمسية، الذي تم إنشاؤه من خلال منحة قدمتها Orange الأردن بقيمة نصف مليون دينار، ضمن مشروعها الخاص بالطاقة الشمسية في منطقة المفرق التنموية، ويعمل هذا المركز على تدريب وتأهيل الشباب الأردني في مجال الطاقة الشمسية والمتجددة.

وأشاد الغرايبة بالجهود المبذولة بالمركز في تبنّي قدرات الشباب وتأهيلهم وتدريبهم على الطاقة الشمسية من حيث تصميم وتنفيذ الطاقة الكهروضوئية وتشغيلها وصيانتها بما يضمن توفير فرص ريادية للشباب الأردني ويساهم في جعل الاردن مركزاً لتصدير الخدمات.

وقال احد الشباب من المتدربين في مركز التميز الأردني الألماني للطاقة الشمسية أن المركز اتاح لهم الخوض في مجال الطاقة اللذي هو أساس العالم في المستقبل القريب ، وأن اهتمامات الشبان جميعها أصبحت للطب والهندسات ومجموعة قليلة دخلت في مجال الطاقة ، حيث أن بلدنا مصدرها وثروتها الأساسية هي عقول شبابها اولا ، ثم مصادر الطاقة المتجدده المتواجده وبكثرة في الأردن من أشعة شمس ومياه جارية وغيره ، وان حصولهم على هذه الدور يتيح لهم ان يصبحوا فنيين مما يساعدهم في ايجاد اقبال كبير عليهم في سوق العمل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى