اتصالاتالرئيسية

إنفور: 5 مفاهيم خاطئة حول التحول الرقمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – سلطت شركة انفور العالمية الرائدة في تطوير تطبيقات الأعمال السحابية، الضوء اليوم على مجموعة من المفاهيم الخاطئة حول التحول الرقمي والمنتشرة بين الكثير من المؤسسات. وتكمن خطورة هذه المفاهيم الخاطئة بأنها قد تحيد بالشركات عن الطريق المناسب لتقييم وإطلاق استراتيجيات التطوير المناسبة والتي هي بأمس الحاجة لها.

وقد لخصت شركة إنفور أبرز المفاهيم الخاطئة والخرافات حول التحول الرقمي في النقاط التالية:

1- التقنيات الرقمية لها تأثيرات مدمرة

يمكن لكلمة مدمرة أن تكون مخيفة هنا، كما يمكن أن تستدعي صوراً لانعكاسات سلبية، مثل إيقاف العمليات أو التخلي عن العملاء لفترات طويلة والارتباك الذي يمكن أن يتسلل إلى القوة العاملة، وهذا أبعد ما يكون عن الحقيقة، ففي حين أن العديد من التقنيات الرقمية مثل تقنيات إنترنت الأشياء IoT تعتبر ثورية اليوم، إلا أن تنفيذها لا يؤدي في الضرورة إلى توقف عمليات المصانع بشكل مفاجئ، ولا يؤدي ذلك إلى ترك العملاء دون تنفيذ طلباتهم في الوقت الذي يعمل فيه مسؤولو هذه المصانع على إعداد التجهيزات مرة أخرى أو تحديد استراتيجية جديدة للعمل.

2- التكنولوجيا الرقمية حكر على الشركات الكبيرة

صحيح أن العديد من قصص النجاح المذهلة التي أتت من التحول الرقمي سطرتها شركات كبيرة تمتلك ميزانيات ضخمة تناسب هذا التحول، لكنها، مثل جميع الشركات، بدأت بفكرة بسيطة، وتعد اليوم شركات مثل أمازون وآبل وأوبر ونتفليكس من بين تلك الشركات التي غيرت وجه قطاعاتها بشكل كبير ومازالت مستمرة بذلك من خلال ميزانيات ضخمة تدعمها في ذلك.

3- عملية التحول الرقمي تتعلق بالآلات والروبوتات وإنترنت الأشياء

تعد إنترنت الأشياء إحدى أهم تطبيقات تكنولوجيا الاستشعار وتقنيات الربط والاتصال بين آلة وآلة فالثلاجة التي ترسل رسائل بريد إلكتروني عندما تحتاج إلى فلتر جديد أو السيارة التي تشير إلى موعد تغيير الزيت هي أمثلة غالباً ما تكون حاضرة بقوة عند مناقشة التوجهات الرقمية، كما أن الروبوتات وتقنيات الاتصال بين آلة وآلة هي أيضاً من بين حالات الاستخدام التي يبدو أنها تحظى بأكبر قدر من الاهتمام، ومع أن هذه التطبيقات تعتبر هامة للغاية، إلا أنها تشكل البداية فقط.

4- عمليات التحول الرقمي غير مجدية ومخاطرها كبيرة

عادة ما تتكون عملية تحويل شركة ما رقمياً من العديد من الخطوات وعشرات الحلول التكنولوجية المتكاملة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأدوات المتصلة على شبكة الإنترنت ومنصة سحابية يعمل عليها قسم من الحلول على أقل تقدير، فإنه ينبغي تقييم كل خطوة لمرة واحدة لمعرفة القدرات المثبتة ورائها، والعائد المتوقع على الاستثمار فيها ROI، وذلك لأن بعض التكنولوجيات الجديدة ليس لديها سجل تاريخي بعد، إذ أنها تشهد تغييرات سريعة، ويمكن للشركات المعرضة للمخاطر بشكل كبير أن تتجنب هذه التقنيات التي لاتزال تحت التجريب، وفي ذات الوقت يمكنها الاستفادة من التطبيقات التي تستقطب عدد معقول من المستخدمين الأوائل.

5- إذا لم يكن لدينا خطة رقمية من قبل فقد فات الأوان

هذا غير صحيح، لكن يمكن للضغوطات أن تكون إحدى الأسباب وراء القفز إلى تحول رقمي سريع والعمل على اللحاق بموجة التحول، وفي علاقات الأعمال بين الشركات B2B والعلاقات بين الشركات والمستهلكين B2C، يكون لدى المشتري توقعات كبيرة فيما يتعلق بالقيمة وسهولة تنفيذ الأعمال والحصول على تجربة شراء إيجابية، وبالنسبة للعملاء، فإنهم يتوقعون معرفة كافة التفاصيل حول المنتج من حيث مكان التصنيع وكيفية شحنه وتخزينه ومعالجته، ولم يعد ينظر إلى هذه التفاصيل على أنها خيار إضافي إيجابي، بل باتت معرفتها مطلوبة اليوم.

البوابة العربية للاخبار التقنية 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى