اقتصادالرئيسية

1.279 مليار دينار حوالات المغتربين الأردنيين في 6 أشهر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – هبة العيساوي

تراجعت قيمة حوالات المغتربين الأردنيين في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 1 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت قيمة الحوالات ما مقداره 1.279 مليار دينار بحسب التقرير الشهري للبنك المركزي الأردني.

أما على المستوى الشهري فقد انخفضت قيمة الحوالات في شهر حزيران (يونيو) الماضي بنسبة 11% إلى 218.2 مليون دينار مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

وانخفضت حوالات المغتربين في هذا الشهر رغم أنه تزامن مع نهاية شهر رمضان المبارك وعيد الفطر الذي يشهد عادة حركة حوالات نشطة للعائلات الأردنية.

وكان نائب محافظ البنك المركزي د. ماهر الشيخ حسن توقع في تصريحات خاصة لـ “الغد” نمو قيمة حوالات المغتربين الأردنيين في العام الحالي بنحو زهاء 4 % مقارنة بالعام السابق رغم التغيرات الاقتصادية في الدول التي يعملون بها.

وأضاف الشيخ حسن أن “التخوف كان موجودا من إحلال في العمالة الأردنية في الخارج وتحديدا في الخليج ولكن لم نلحظ مؤشرات أو أرقام عن عودة للعاملين أو الأسر”.

ولفت إلى أن بعضا من أرباب العمل والشركات تحملوا كلف الضرائب والرسوم الجديدة التي تم فرضها على المقيمين في دول الخليج وهذا ساهم في تخفيف من الاعباء على المغتربين هناك.

وبدأت الإمارات والسعودية مطلع العام الحالي تطبيق ضريبة القيمة المضافة والبالغة نسبتها 5 % على مجموعة من السلع والخدمات، في خطوة تهدف لزيادة إيرادات ميزانية الدولتين بعد هبوط أسعار النفط.

كما أعلنت وزارة المالية السعودية بدء تحصيل ضريبة مالية على العمالة الوافدة تتراوح بين 300 و400 ريال شهريا (80 إلى 106.7 دولار)، إلى جانب رسوم على مرافقي العمالة الأجنبية، بمبلغ 100 ريال سعودي عن كل مرافق، يرتفع حتى 400 ريال شهريا بحلول 2020 كما رفعت السعودية أسعار البنزين والكهرباء بنسب عالية.

وبلغت تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج 3.7 مليار دولار (نحو 2.6 مليار دينار) في نهاية عام 2017 مستقرة مقارنة مع مستواها في 2016.

وتعتبر حوالات العاملين في الخارج أحد المصادر المهمة التي يتغذى عليها الاحتياطي الأجنبي إلى جانب الاستثمار الأجنبي المباشر والدخل السياحي والإيداعات بالدولار إضافة إلى الصادرات الوطنية من السلع والخدمات والمحافظ المستثمرة في سوق عمان المالية.

ويتجاوز عدد المغتربين الأردنيين المليون موزع على حوالي 70 دولة، بحسب الإحصاءات الصادرة عن وزارة الخارجية.

وأظهرت البيانات أن 79.5 % منهم متواجدون في دول الخليج العربي، و11 % في أميركا وكندا، و3.4 % في أوروبا، و3 % في باقي الدول العربية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى